المحتوى الرئيسى

ديلي ميل: تحالف "صالح والحوثيين" مصيره الفشل

11/30 16:01

ذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية أنه من المتوقع أن يتجمع الآلاف من اليمنيين في صنعاء اليوم للاحتفال بالمولد النبوي الشريف بعد اشتباكات وقعت أمس الأربعاء، بين أنصار صالح والحوثيين التي أثارت مخاوف من وقوع المزيد من أعمال العنف في العاصمة اليمنية.

ودعا زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي أنصاره في جميع البلاد إلى التوجه إلى صنعاء للمشاركة في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في تحدٍ واضح للجميع، حسبما وصفت الصحيفة.

وكان حزب الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح أعلن أمس مقتل أربعة من أنصاره في اشتباكات مع الحوثيين وسط العاصمة صنعاء. في حين نقلت الصحيفة البريطانية عن مصادر طبية أن 9 من الحوثيين قتلوا في الاشتباكات بينما سقط 5 من أنصار صالح.

وأفادت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي بفشل محاولات الوساطة التي جرت في وقت متأخر من الليل للمصالحة بين صالح والحوثيين الذين يسيطرون معا على صنعاء منذ سبتمبر 2014.

ومع تراشق الاتهامات بين أنصار صالح والحوثيين المدعوميين من إيران بالتحريض على اشتباكات الأمس، وصفت بعد الصحف العالمية الحدث بأنه "محاولة للانقلاب على (صالح) من قِبل الحوثيين".

وتقول الصحيفة إن تحالف صالح الذي حكم البلاد لمدة 33 عاما مع الحوثيين للسيطرة على مساحات كبيرة من اليمن في 2015 وأيضا بغرض محاربة القوات اليمنية المدعومة من السعودية.

وكانت صنعاء قد سقطت في أيدي الحوثيين في سبتمبر 2014 ولكن السعودية صعدت الأمر وتحالفت عسكريا مع دول عربية تحت اسم "عاصفة الحزم" في مارس 2015 ومن بعدها عملية "إعادة الأمل".

وأضافت "ديلي ميل" أن صالح مع حاول الحوثيين التغلب على هذا التحالف العسكري بقيادة السعودية، ولكن هذا التحالف كان مصيره الفشل بسبب الاقتتال الدائم بينهم والتنافس على الهيمنة على العاصمة والمراكز المأهولة في اليمن.

ووصفت جماعة الحوثي، صالح بـ"المأزوم" الذي لا يعرف إلا أن يكون "خصمًا" لا "شريك".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل