المحتوى الرئيسى

«عرفات» و«مميش» و«ليم» يبحثون أهمية قناة السويس فى التجارة العالمية

11/30 13:31

اجتمع الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، والفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس رئيس الهيئة الاقتصادية لتنمية محور قناة السويس، مع كيتاك ليم، الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية بلندن، بحضور السفير ناصر كامل، سفير مصر فى المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية، واللواء طارق غانم، رئيس قطاع النقل البحرى.

تناول اللقاء أهمية قناة السويس كشريان مائى مهم للتجارة العالمية والتطور الكبير فى منظومة الموانئ المصرية، وأهمية المنطقة الاقتصادية للقناة والتعاون القائم بين مصر والمنظمة البحرية الدولية.

وأعرب وزير النقل عن الاعتزاز بعضوية مصر فى هذه المنظومة الدولية الرفيعة، لافتًا إلى أن التعاون القائم بين مصر والمنظمة البحرية الدولية (IMO) سواء من الناحية الفنية والتكنولوجية، وكذلك التعاون فى مجال التدريب يمثل نموذجًا إيجابيًا واضحًا لمفهوم تعزيز السلامة البحرية، مضيفًا أن المنظمة البحرية الدولية هى العمود الفقرى لتنظيم صناعة النقل البحرى عالميًا، مشيدًا بدورها فى تحقق التوازن ما بين احتياجات التنمية الاقتصادية وتيسير التجارة الدولية وبين السلامة والأمن وحماية البيئة.

وأشار الوزير إلى أن مصر تعتبر من أوائل الدول التى انضمت للمنظمة البحرية الدولية منذ نشأتها، مؤكدًا أهمية النقل البحرى والدور الحيوى لعنصرى السلامة والبيئة فى تطوير هذه الصناعة المهمة، ودورها الاقتصادى الكبير، لافتًا إلى ما أولته مصر من اهتمام كبير بهذا القطاع الحيوى وسلامته وحماية شواطئ مصر ومنع التلوث البحرى، وكذلك الحرص على تحقيق المتطلبات التى تنص على المعاهدات الصادرة من المنظمة البحرية الدولية، بالإضافة إلى حرص مصر على تقديم الخدمات والتسهيلات التى ترفع من كفاءة الأسطول والعمل على زيادة حجمه.

وأشار إلى حرص مصر على المشاركة بفعالية فى كل أنشطة المنظمة ولجانها الفرعية والأساسية وتعمل على الإسهام فى تحقيق أهدافها، فمصر دولة بحرية من الطراز الأول، حيث تتمتع بموقع جغرافى متميز فى ملتقى قارات العالم الثلاثة، كما يوجد على أرضها قناة السويس التى تلعب دورًا كبيرًا فى تسهيل التجارة العالمية بين الشرق والغرب ولديها سواحل طويلة ممتدة على البحرين الأحمر والمتوسط يبلغ طولها حوالي 3000 كم. لافتا إلى أن مصر تمتلك عددًا كبيرًا من الموانئ تصل إلى 43 ميناء سواء تجاريًا أو تخصصيًا، لذا يقع النقل البحري على رأس أولوياتها، حيث يعتبر أهم الدعامات الأساسية للاقتصاد الوطني.

ومن جانبه، أشار الفريق مهاب مميش إلى أن قناة السويس هى شريان التجارة العالمية لكونها الرابطة الجوهرية بين الشرق والغرب فى التبادل التجارى، لافتًا إلى أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مشروع بالغ الأهمية فى النهوض بالاقتصاد القومى.

كما أشار الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية إلى أهمية الموقع البحرى لمصر ودورها المهم فى حركة التجارة العالمية، وما يمكن أن يحققه تطوير المنطقة الاقتصادية لقناة السويس والخدمات البحرية والموانئ من تدعيم لقدرات مصر البحرية فى منطقة البحر المتوسط.

يختتم اليوم الخميس، شباب جنوب سيناء زيارتهم لمدينتي الأقصر وأسوان تحت شعار «اعرف بلدك»، وشاركت محافظة جنوب سيناء، فى قطار الرحلات إلى مدينتى الأقصر وأسوان، تحت شعار «اعرف بلدك» بـ 50 شابا وفتاة من ...

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل