المحتوى الرئيسى

شفيق يعلن ترشحه للرئاسة.. كواليس أكبر «قنبلة سياسية» في 2017

11/30 08:42

أسئلة كثيرة تبحث عن إجابات وسط ردود أفعال متباينة وحالة من من الجدل والارتباك على المستويين المحلي والعربي، أعقبت "القنبلة السياسية" التي تفجرت، مع ظهور الفريق أحمد شفيق، رئيس وزراء مصر الأسبق، على شاشة قناة "الجزيرة" التابعة لدولة قطر، التي تقاطعها مصر وعدد من الدول العربية من بينها دولة الإمارات التي وجه لها اتهامات باحتجازه ومنعه من السفر، وذلك بعد ساعات من إعلان رغبته في خوض سياق الانتخابات الرئاسية المقبلة، من خارج الأراضي المصرية وعبر وكالة أنباء أجنبية.

يقيم شفيق، حاليًا في دبي بالإمارات العربية المتحدة، منذ خروجه من مصر عقب خسارته في جولة الإعادة بالانتخابات الرئاسية عام 2012 أمام الرئيس الإخواني المعزول محمد مرسي.

أين يقف سياسيًا بعد مغادرة مصر؟

يعد الفريق شفيق، من أبرز الداعمين للحراك الشعبي ضد حكم الإخوان، ووصفه البعض وعلى رأسهم  الإعلامي والبرلماني السابق توفيق عكاشة، بأنه "وحدًا من الزعماء الوطنينن المشاركين في ثورة 30 يونيو"، ويرجع البعض أنه قرر الإقامة في الإمارات خوفًا من "اغتياله"، في حين يرى آخرين أنه "هرب" من المواجهة القانونية بعد اتهامه في قضايا فساد.

ودائمًا ما يوجه شفيق، بين الحين والآخر، انتقادات لاذعة لنظام الحاكم الحالي في مصر، برئاسة عبد الفتاج السيسي رئيس الجمهورية، بشأن إدارة العديد من الملفات، وكانت أكثر انتقادات رئيس الوزراء الأسبق، للحكومة والإدارة السياسية، من حيث الحدة، عبر بيانات أصدرها حول تعامل الدولة مع ملف سد النهضة الإثيوبي، ومقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، وطريقة تعامل الدولة في مواجهة الإرهاب، وغيرها من الأمور، وإعادة ترسيم الحدود المائية مع السعودية، الذي آلت بموجب الاتفاقية الموقعة بين الحكومتين، ملكية جزيرتي تيران وصنافير للملكة، قبل أن يتراجع عن هجومه ويغير موقفه تمامًا في هذا الملف.

شفيق يفجر «قنبلتين بالصوت والصورة»

أعلن شفيق، خلال فيديو سجله بدولة الإمارات، حصلت وكالة "رويترز" عليه، نيته الترتشح لانتخابات الرئاسة المقبلة، بقوله "إنني أشرف بأن أعلن عن رغبتي في التقدم للانتخابات الرئاسية القادمة في مصر لاختيار رئيسها للسنوات الأربع المقبلة".

وبعدها بساعات، ظهر المرشح الرئاسي المحتمل خلال فيديو آخر أذاعته "الجزيرة" حصريًا، اتهم فيه الإمارات بمنعه من السفر، بعد إعلان ترشحه لأسباب "لا يعرفها ولا يفهمها"، واصفًا هذا الإجراء بالتدخل في الشأن المصري، ثم عاد ةشدد أنه لن يتراجع عن قراره مطلقًا، متحملًا بذلك أي متاعب.

الفيديو الأصلي الذي أذاعته الجزيرة

صدمة في مصر والإمارات.. هجوم إعلامي وسياسي

هجوم حاد واجهه الفريق شفيق، بسبب الظهور المصور عبر "رويترز" و"الجزيرة"، إذ وصف كل من الدكتور معتز بالله عبد الفتاح أستاذ العلوم السياسية والإعلامي عمرو أديب، ما فعله آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، بأنه "انتحار"، وأكد الأخير أن "مبارك برقبتك رغم معارضتي له.. لأنه قعد هنا وطلع بيان عشان يحمى بلده"، متسائلًا يعني دلوقتي الإمارات بتتدخل في الشأن المصري؟ ولما عملت عمرة فيها من 5 سنوات؟" مؤكدًا أنه "عور الإمارات" باختصاص الجزيرة بفيديو حصري. 

واعتبر الإعلامي والبرلماني مصطفى بكري، ظهور الفريق شفيق على قناة الجزيرة بـ"سقطة في حق مصر لن تغتفر"، وأعطت فرصة للقناة القطرية للهجوم على مصر والإمارات، محذرًا من أن يتحول إلى "أداة في يد المتآمرين على الوطن في الداخل والخارج"، في حين رفض رئيس نادي الزمالك والنائب البرلماني مرتضى منصور ترشح شفيق، للرئاسة، مؤكدًا أنه "هرب ورفض العودة إلى أرض الوطن"، وعبر الإعلامي أحمد موسى عن صدمته، في سياق هجومه على رئيس وزراء مصر الأسبق، مؤكدًا "أنا مش مصدق، مخي هينفجر".

وراهن الكاتب ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، على عدم استكمال الفريق شفيق، ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة، متوقعًا إعلان عدم ترشحه فور وصوله القاهرة، بحجة خوفه  على أمنه وأمن أسرته، لإحراج الدولة المصرية أمام العالم، مؤكدًا أن بث البيان عبر قناة "الجزيرة" ليس مقصودًا به إلا مصر والإمارات للترويج للعالم أنهما أيضًا تمنعان تطورًا ديمقراطيًا.

وشكك االسفير أحمد الغمراوى، مساعد وزير الخارجية الأسبق، في زعم شفيق، منع الإمارات له له من السفر، مؤكدًا أن تصريحاته محاولة للوقيعة بين السلطات المصرية والإماراتية، وأن قراره بإعلان الترشح للرئاسة "يشتت" انتباه الشعب عن الأزمات التى يواجهها، في الوقت الذي لم  ينكر فيه النائب خالد أبو طالب، عضو لجنة الدفاع والأمن القومى بالبرلمان، حق شفيق من الترشح  للرئاسة باعتباره مواطنا مصريًا رغم اختياره "للوقت الخاطئ لإعلان قراره"، وأكد  أيضًا حسنى عماد، الباحث السياسي، على هذا الحق بعد تبرئته من التهم الموجهة إليه فى قضايا فساد،مشيرًا إلى أنه لا يتمتع بشعبية كافية تخوله الفوز بالانتخابات المقبلة.

عقب إذاعة "الجزيرة" للفيديو الذي اتهم فيه شفيق منع الإمارات له من السفر، علق الإماراتي أنور قرقاش، وزير الدولة للشؤون الخارجية، عبر حسابه على "تويتر"، قائلًا: "تأسف دولة الإمارات أن يرد الفريق أحمد شفيق الجميل بالنكران، فقد لجأ إلى الإمارات هاربا من مصر، إثر إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية عام 2012، وقدمنا له كل التسهيلات وواجبات الضيافة الكريمة، رغم تحفظنا الشديد على بعض مواقفه". 

تأسف دولة الإمارات أن يرد الفريق أحمد شفيق الجميل بالنكران ، فقد لجأ الى الإمارات هاربا من مصر إثر إعلان نتائج الأنتخابات الرئاسية عام 2012 ، و قدمنا له كل التسهيلات و واجبات الضيافة الكريمة ، رغم تحفظنا الشديد على بعض مواقفه.

وفى تغريدة أخرى، أكد قرقاش، أنه "لا يوجد عائق لمغادرة الفريق أحمد شفيق الدولة"، مشددًا على أن دولة الإمارات أثرت في تعاملها التمسك دوما بقيم الضيافة والرعاية حبا لمصر والمصريين "الذين لهم في قلوبنا و توجهنا كل التقدير و الاحترام"، قبل أن يختتم تدويناته مستعينًا ببيت شعر للشاعر العربي أبو الطيب المتنبي: "إذا أنت أكرمت الكريم ملكته، وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا".

وآثرت دولة الإمارات في تعاملها التمسك دوما بقيم الضيافة و الرعاية حبا لمصر والمصريين الذين لهم في قلوبنا و توجهنا كل التقدير و الإحترام، وتؤكد دولة الإمارات بان لا يوجد عائق لمغادرة الفريق أحمد شفيق الدولة.

واعتبر علي بن تميم، مدير عام شركة أبوظبي للإعلام، ورئيس تحرير موقع 24 الإخباري، إن ما قام به "خيانة" متسائلًا: "لو كانت الإمارات قد منعت أحمد شفيق من السفر، كما يدعي، فهل كانت ستسمح له بتسجيل هذه التصريحات البلهاء؟".

لو كانت الإمارات قد منعت #أحمد_شفيق من السفر كما يدعي فهل كانت ستسمح له بتسجيل هذه التصريحات البلهاء.. في بداية ما يسميه ترشحه للرئاسة في مصر ارتكب شفيق حماقة كبرى وهي أنه جعل مصر برمتها تنقلب ضده.

وترى الكاتبة الإماراتية مريم الكعبي، أنه وفقًا لأبجديات السياسة، يلعب شفيق "دورًا مشبوهًا" يهدف إلى ضرب جدار تحالف المقاطعة، ومحاولة لإحداث وقيعة بشرخ العلاقة بين أطراف التحالف، متسائلة: "هل يبحث الفريق أحمد شفيق عن تمويل لحملته الانتخابية؟ أم أنه يقدم نفسه كمرشح لخدمة أجندة من حاربوه يومًا وخططوا لاغتياله ولتدمير مصر؟!! -في إشارة للإخوان-". 

من يعرف أبجديات السياسة سيجد في ما فعله الفريق أحمد شفيق دوراً مشبوها الهدف منه ضرب جدار تحالف المقاطعة ومحاولة إحداث وقيعة بشرخ العلاقة بين أطراف التحالف.#أحمد_شفيق

جدير بالذكر أن حزب الحركة الوطنية، شهد في الأيام الماضية، سيل من الاستقالات على مستوى القيادات والأعضاء، وأرجع البعض منهم خلال تصريحات صحفية، أسباب استقالته إلى وجود اتصالات وتنسيق يتم بين الفريق أحمد شفيق زعيم الحزب، وقيادات من الإخوان التي تصنفها مصر "جماعة إرهابية"، لدعمه في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

جبهة الدفاع عن شفيق.. بيان ومحامية وحزب

ردت المحامية دينا عدلي حسين، الوكيل القانوني للفريق أحمد شفيق، عبر صفحتها على "فيسبوك"، على تغريدات قرقاش، مؤكدة، أن موكلها "لم يهرب ولم يصدر ضده قرارات ضبط أو إحضار"، مضيفة أن "الإمارات لا تستضيف الهاربين وكان يعامل معاملة (VIP)"، ثم أوضحت أن جميع البلاغات التي قدمت ضد الفريق شفيق كانت من الإخوان خلال فترة حكم الرئيس المعزول محمد مرسى.

استنكرت الهجوم الإعلامي الذي تعرض له الفريق شفيق، عقب إعلانه الترشح للرئاسة عبر "رويترز"، ومنعه من مغادرة الإمارات في فيديو أذعته "الجزيرة" القطرية، قائلة: "لا داعي للإعلاميين محاولة المتجارة بتاريخ احد قادة الجيش المصري ومحاولة الإيهام وإثارة الرأي العام بأن الفريق شفيق يحاول تدمير البلاد أو التعاون مع دول معادية أو أنه ضد النظام"، مشيرة إلى أنه "من المؤكد دون شك أن كل من عمرو أديب وأحمد موسى ومصطفى بكري وغيرهم، لم يكونوا متواجدين أو معاصرين الأحداث داخل منزل الفريق وأسرته"، وأن "كل من هؤلاء يحاول الادعاء بفهم الأمور والاطلاع على الخبايا والأسرار" مشددة على أنه "أمر لا أساس له من الصحة على الإطلاق"، موضحة أن الإمارات لا يوجد على أرضا أي وسيلة إعلام قطرية وأن ابنة شفيق هي من صورت له الفيديو، مشيرة إلى أنها حاولت إجراء مداخلات في البرامج للرد على كل ما أثير وتوضيح الحقائق لكنها كانت دون جدوى.

عن تفاصيل إعلانه الترشح للرئاسة الجمهورية عبر "رويترز"، قالت دينا عدلي حسين، إن الفريق أحمد شفيق أرسل لها بيانًا أوضح فيه ملابسات نشره بيان الترشح عن طريق الوكالة البريطانية، مفسرًا أنه كان سيعقد لقاءً مع الوكالة قبل ثلاثة أيام في باريس، للحديث عن الأمر، وموعد عودته للقاهرة. 

وقال الفريق في البيان، الذي أرسله لوكيله القانوني، أمس: "تمت إعاقة سفري بسبل عدة غير مباشرة، بحجة الخوف علي، مما يمكن أن يحدث لي من إجراءات، وأنه من الأفضل البقاء لحمايتي والدفاع عني"، مختتمًا "والتزامًا بما تم الاتفاق عليه مع وكالة (رويترز) قمت بإرسال الحديث اليوم، الذي كان من المزمع إعلانه". 

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل