المحتوى الرئيسى

إيران ترفض دخول طائرة رئيس وزراء بلغاريا لأجوائها في طريقها للرياض

11/30 01:10

قالت وزيرة خارجية بلغاريا إن إيران رفضت دخول طائرة حكومية بلغارية تقل وفدا بقيادة رئيس الوزراء بويوكو بوريسوف أجواءها في طريقها إلى السعودية العدو اللدود لطهران.

وأبلغت الوزيرة إيكاترينا زاخارييفا الصحفيين أن الطائرة كان لديها كل التصاريح اللازمة للتحليق في الأجواء الإيرانية في طريقها إلى الرياض في وقت متأخر من مساء الثلاثاء لكن لدى دخولها المجال الجوي الإيراني طلبت منها السلطات الإيرانية المغادرة.

وقالت زاخارييفا، وهي ضمن الوفد الحكومي، إن الطائرة اضطرت للعودة إلى تركيا بعدما وصفته ”برفض في اللحظات الأخيرة يتعذر تفسيره“. وأضافت أن الطائرة تعين عليها الحصول على تصريح للتحليق عبر المجال الجوي العراقي، إلى الغرب من إيران، قبل أن يتسنى لها الوصول إلى وجهتها النهائية.

وأفادت بأن طهران أبلغت صوفيا بأن رفضها دخول الطائرة مجالها الجوي يرجع إلى انحرافها بشكل طفيف عن مسارها المقرر لكن السلطات البلغارية رفضت هذا الطرح واستدعت القائم بالأعمال الإيراني لدى بلغاريا طلبا للتوضيح.

وقالت ”الطائرة الحكومية حصلت على كل التصاريح الدبلوماسية اللازمة للتحليق في المجال الجوي الإيراني“.

وقال بيان لوزارة الخارجية البلغارية إن القائم بالأعمال الإيراني حسن دوتاجي عبر عقب الاجتماع عن عميق أسفه لهذا الأمر ووصفه بأنه ”سوء فهم فني“.

وبوريسوف هو أول رئيس وزراء بلغاري يزور السعودية. وستتولى بلغاريا رئاسة الاتحاد الأوروبي اعتبارا من يناير كانون الثاني ولمدة ستة أشهر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل