المحتوى الرئيسى

كل ما لا تعرفه عن نادي برشلونة الإسباني في الذكرى الـ 118 على تأسيسه

11/29 23:22

يشهد محبو الكرة العالمية اليوم 29 نوفمبر تأسيس واحد من أكبر الأندية في العالم برشلونة الذي لم يهبط لدوري الدرجة الثانية على الإطلاق، بجانب كل من اتليتكو بلباو وغريمه التقليدي ريال مدريد.

بدأت نشأة البارسا عندما اعلن السويسري خوان غامبر في 22 أكتوبر من عام 1899، في لوس ديبورتس رغبته في إنشاء نادي كرة قدم ،وبالفعل استجابه له عدد من اللاعبين القدامي لفكرته وبحضور أحد عشر لاعبا من جنسيات متعددة هم: الإنجليز جون بارسونز وويليام بارسونز،السويسريّان والتر وايلد (أول رئيس للنادي) وأوتو كونزل، الألماني أوتو ماير، والإسباني لويس دوسو،بارتيمو تيراداس، إنريك دوكال، بير كابوت، كارليس بجول وجوزيب لوبيت، الذين وضعوا حجر الأساس للنادي.

وتم اختيار السويسري والتر وايلد لرئاسة النادي كأول رئيس ،كانت بداية برشلونه في الكؤوس المحلية والوطنية ناجحه جدا إذ شارك في بطولة كاتالونيا وكأس ملك إسبانيا. في عام 1902، فاز النادي بأول ألقابه، وهو كأس ماكايا، وشارك في أولى دورات كأس ملك إسبانيا، وخسر بنتيجة 1-2 أمام نادي بزكايا في المباراة .

بدأ برشلونة التدريب علي ملاعب وساحات عامة ،وكان يتكون زي الفريق من تي شيرت من اللونين الكحلي والأحمر وسروال أبيض طويل وأول مباراة في تاريخ النادي كانت أمام فريق من الهواة الإنجليزي ضم عددا من لاعبي برشلونة وكانت عشرة لاعبين ضد عشرة خسرها برشلونة 0/ 1 .

جاء اول لقاء امام غريمه التقليدي ريال مدريد لتكون اول مباراة رسميه للفريق في بطولة كأس ملك اسبانيا تاريخ 13 مايو1902 وفاز حينها برشلونة 3-1 .

اشتدت الازمات علي النادي الجديد ليتولي خوان غامبر مؤسس برشلونة رئاسة النادي لأول مرة في عام 1908، وكان النادي آنذاك واقعًا في ضائقة مالية بعد أن فشل في تحقيق أي بطولة جديدة منذ أن فاز ببطولة كاتالونيا عام 1905، وكان أهم إنجاز حققه في تلك الفترة هو تأمين ملعب خاص بالنادي، الأمر الذي جعله يحقق دخلًا مستقرًا لأول مرة في تاريخه .

انتقل الفريق إلى ملعب كامب ديل لا إندوستريا وكان أول ملعب مضاء في إسبانيا وخلال الفترة الممتدة من عام 1910 إلى عام 1914 شارك برشلونة في بطولة كأس برانس.

تعد الفترة التى قضاها النادي علي ملعب كامب ديل لا اندوستريا ذهبيه وفريده من نوعيها في تاريخ الفريق الكاتلوني بالاضافة للاعبين واهمهم باولينو ألكانتارا صاحب 369 هدفاً بقميص النادي والفوز بثمانية ألقاب في بطولة دوري كاتالونيا، وخمسة في بطولة كأس ملك إسبانيا، وأربعة في بطولة كأس برانس .

عُيِّن لاعب الفريق الإنجليزي بيلي لامبي أول مدرب بأجر للفريق في عهد خوان غامبر خلال فترة رئاسته الثانية وسرعان ما نقل النادي المقر الرئيسي للملعب الجديد ليدخل في حقبة زمنية جديدة تزامنا مع المشاكل السياسية بين ابناء اقليم كتالونيا وحكومة مدريد.

بدأ النادي يتعافى من مشاكله التي كادت أن تؤدي لحله واستطاع الفوز ببطولة الدوري الإسباني لأول مرة منذ 16 عامًا تحديدًا في العام 1945، وافتتح ملعب النادي الجديد حاملا اسم "الكامب نو"

فاز النادي بأول لقب في بطولة كأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس في 16 مايو 1979، بفوزه على فورتونا دوسيلدورف 4-3 في بازل في النهائي الذي شاهده أكثر من 30.000 من مشجعي البلوغرانا المسافرين وكان هذا أول لقب أوروبي يحققه الفريق بعهد نونيز وبعد ثلاثة أعوام ظفر الفريق مجددًا بكأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس أمام نادي ستاندارد لييج البلجيكي في ملعب كامب نو أمام 110 آلاف مشجع من أنصار النادي.

عاد يوهان كرويف إلى النادي مدربًا وكوّن ما يسمى بفريق الأحلام (دريم تيم)، واعتمد أسلوب تيكي تاكا وفي ظل قيادته، فاز برشلونة بالدوري الإسباني أربع مرات متتالية من عام 1991 إلى عام 1994.

احتفل النادي في عام 1999 'بالذكرى المئوية'، بالظفر بلقب الدوري الإسباني. أصبح ريفالدو رابع لاعب من برشلونة يحصل على جائزة أفضل لاعب أوروبي رغم هذا النجاح المحلي، إلا أن الإخفاق في منافسة ريال مدريد في دوري ابطال أوروبا أدى إلى استقالة فان خال ونونيز في عام 2000

في أواخر عام 2006 شارك النادي في بطولة كأس العالم لأندية كرة القدم، وأخفق بتحقيق البطولة عندما خسر في المباراة النهائية أمام نادي إنترناسيونال البرازيلي بهدف وتراجعت نتائج الفريق كثيرًا،في موسم 2007–2008.

خلال عام 2010 لم تكن كسابقتها إلا أن الإبداع والأداء الراقي ظل مستمرًا أبرز ما حدث في ذلك العام من انجازات كان الظفر ببطولة الليغا للمرة العشرين بتاريخ النادي، وكأس السوبر الإسباني للمرة التاسعة.

تم التعاقد خلال فترة التعاقدات الصيفية مع اللاعب البرازيلي نيمار دا سيلفا بعد شرائة من نادي سانتوس البرازيلي بصفقة أثارت حولها الشبهات قدرت قيمتها 100 مليون يورو فخسر النادي نهائي الكأس وخرج من الدور ربع النهائي فيدوري أبطال أوروبا أمام أتلتيكو مدريد وحصل على المركز الثاني في الدوري الإسباني، واكتفى ببطولة السوبر المحلي بداية الموسم، كما استقال المدرب مارتينو من منصبه .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل