المحتوى الرئيسى

فائدة قيّمة لمياه الصنبور

11/29 21:01

كشفت دراسة طبية أن الأطفال والمراهقين الذين يشربون من مياه الصنبور في الولايات المتحدة أقل عرضة للإصابة بتسوس الأسنان، على الرغم من أن لديهم مستوى عال من الرصاص في الدم.

وأجرى أطباء من جامعة كارولينا الشمالية دراسة طبية نشرت في مجلة "Science Daily، وتضمنت تحليل البيانات الصحية لـ 15 ألف من سكان ميشيغان، تتراوح أعمارهم بين سنتين و19 سنة.

وتبين أن نصف الذين لا يشربون مياه الصنبور يعانون من تسوس الأسنان، وهذا ضعف معدل الإصابة في عموم البلاد. ورأى الأطباء أن السبب يكمن في إضافة الفلور إلى ماء الصنبور، مما يمنع انحسار الأملاح المعدنية من مينا الأسنان.

اختراع ينقذ البشر من شح مياه الشرب

وفي الوقت نفسه، وجد الأطباء أن لدى 3% منهم نسبة عالية من الرصاص في الدم. وخلص الأطباء إلى أن رفض مياه الصنبور سيقلل من خطر التعرض للرصاص قليلا، ولكن على الأرجح سيزيد من احتمالات الإصابة بأمراض الأسنان.

لهذا يعتقد مؤلفو الدراسة أن شرب مياه الصنبور في الولايات المتحدة أكثر أمانا من تجنبه.

وقال هاري سليد، وهو أحد واضعي الدراسة: "إضافة مادة الفلور الى المياه تعود بالنفع على الناس، بصرف النظر عن دخلهم المالي وإمكانية الحصول على المساعدة الطبية اللازمة للأسنان. لذلك يتضرر المجتمع عندما تكون لدى الناس أسباب تدعو إلى الاعتقاد بأن مياه الشرب غير آمنة".

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل