المحتوى الرئيسى

لغط بشأن جنسية الملاكم شعار يفسد فرحة انتظرتها ألمانيا لعقود

11/29 18:54

يبدو أن فرحة الألمان بحصول مواطن من بلدهم على لقب بطل العالم للملاكمة في الوزن الثقيل، لأول مرة بعدما خسره ماكس شميلينغ منذ 85 عاماً، جاءت سابقة لأوانها.

بدأ فلاديمير كليتشكو الملاكمة وهو ابن 14 عاما والآن بعد 27 عاما أعلن اعتزاله الملاكمة ليبدأ "سليما وسعيدا" رحلة أخرى مشوقة. لم يكن يتوقع أن يبقى كملاكم تلك الفترة الطويلة ويحقق ذلك النجاح الذي ختمه بهزيمتين متتاليتين. (03.08.2017)

أطلق مدرب الملاكمة كريستيان غوريش حملة تهدف لادماج اللاجئين المغاربيين، الذين رفضت طلبات لجوئهم وأغلقت أبواب العمل والدراسة أمامهم، مما يسهل إمكانية وقوعهم في براثن الجريمة والتطرف. فما هي تفاصيل هذه الحملة الرياضية؟ (09.05.2017)

فالملاكم مانويل شار (33 عاماً)، الذي فاز باللقب السبت الماضي (25 نوفمبر/ تشرين الثاني) بعد تغلبه بالنقاط على الروسي ألكسندر يوستينوف (40 عاماً)، يثور لغط كبير حول جنسيته، وربما يكون مانويل نفسه أيضاً سبباً في ذلك.

فمحمود شعار، هو الاسم الأصلي للملاكم، الذي ولد في بيروت لأب سوري وأم لبنانية، وبعد مقتل والده في الحرب الأهلية اللبنانية، جاء محمود مع والدته وإخوته إلى ألمانيا وعمره 4 سنوات. 

وصرح مانويل شار لصحيفة "بيلد" قبل يومين أنه يملك جواز سفر ألماني، لكنه لا يملك الوقت لكي يتسلمه من السلطات. غير أن صحيفة "إكسبرس"، التي تصدر في كولونيا، حيث يعيش الآن مانويل شار، قد أجرت مقابلة معه وجاء فيها أن الملاكم نفسه قال: "إجراءات حصولي على الجنسية مجمدة بسبب قضية جنائية محتملة، ويجري توضيح المسألة الآن من قبل المحامي الخاص بي".

لكن شار نفى لصحيفة بيلد أمس الثلاثاء أن يكون قد قال هذا الكلام، وأكد "أقسم أنني ألماني منذ عام ونصف". كما صرح لقناة "سكاي سبورت نيوز" مساء الثلاثاء "أنا ألماني بنسبة ألف في المائة. وبسبب وجودي في مَعْمَعِة لم أتسلم جواز سفري، أنا لدي جواز سفر ألماني وهو موجود لدى مكتب الجوازات. وتابع شار، حسب ما نقل موقع "كيكر": "أنا رياضي أفخر بحمل العلم الألماني، وألمانيا لديها الآن بطل جديد للعالم، ولا يوجد شك (في ذلك).

في "مواجهة الغابة"، التي تعد من أقوى نزالات الملاكمة في التاريخ، استطاع كلاي الانتصار على جورج فورمان بطل العالم للوزن الثقيل في زائير عام 1974.

شهد الاستاد الوطني في كينشاسا آنذاك أكبر حدث رياضي في القارة الإفريقية، سعى إلى تنظيمه كل من الملاكم العالمي دون كينغ والديكتاتور موبوتو للترويج لبلاده.

الإثارة كانت كبيرة، فقد اضطر الملاكمان وحشد ضخم من المدربين والمسؤولين والصحفيين للبقاء في زائير، بسبب تأجيل النزال لمدة شهر لإصابة فورمان أثناء التدريب.

نجح علي كلاي في كسب ثقة الجماهير، على عكس فورمان الذي ظهر بصحبة كلب حراسة. مشهد يذكر بالاحتلال البلجيكي للكونغو، فأطلق الجمهور صيحات تشجيع تطالب علي بقتله.

توقعات الخبراء رجحت آنذاك فوز فورمان على كلاي، ففورفان فاز في 40 مباراة. ولكن وبتكتيك مدهش استطاع محمد علي كلاي الانتصار على فورمان والحصول على اللقب.

ومن ضمن التكتيك الذي اتبعه علي: توجيه عبارات تسخر من أداء منافسه فورمان وتحثه على بذل المزيد من الجهد، ولكن لم يكن لذلك أي تاثير يذكر على أداء فورمان.

وبدا التعب واضحا على فورمان في الجولة الثامنة، ليتلقى لكمة قوية من منافسه أسقطته أرضا، ولم ينهض فورمان إلا بعد مرور أكثر من 10 ثوان، لينهي الحكم النزال.

ورغم هزيمة فورمان إلا أنه أظهر روحا رياضيا عالية: ففي تصريحاته بعد النزال، أكد أن كلاي يستحق الفوز وهو فخور بأن يكون جزءا من تاريخ الاسطورة علي.

نرشح لك

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل