المحتوى الرئيسى

"حلاوة المولد" بسعر زمان - برلمانى

11/29 22:03

يرتبط احتفال المصريين بالمولد النبوى الشريف بشراء الحلوى و"العروسة والحصان"، ومع قدوم المولد ينتشر فى أنحاء المحروسة شوادر بيع الحلوى وكل ما يتعلق باحتفالات المولد النبوى.

شراء عروسة المولد للفتيات والحصان المصنوع من الحلوى للأطفال، كانت أبرز ملامح احتفالات الأسر بالمولد النبوى، ومع غلاء الأسعار وارتفاع سعر السكر والمكسرات التى يتم استيراد معظمها، قلت نسب الشراء وتصدرت عدة أصناف شعبية قائمة المحال.

جولة "برلمانى" بشوارع القاهرة لرصد أسعار الحلوى

وأجرى "برلمانى" جولة بالقاهرة، لرصد أسعار حلوى المولد داخل شوادر البيع، ومعرفة نسب الإقبال وأراء المواطنين، وتختلف نسب الإقبال من مكان لآخر فهناك محال بمنطقة وسط البلد لها شهرة كبيرة دائما تحظى بالإقبال الكبير، أما المحال والشوادر بالمناطق الشعبية فشهدت إقبالا ضعيفا بالتزامن مع ارتفاع الأسعار، خاصة أن الغالبية بهذه المناطق من الطبقة المتوسطة ومحدودى الدخل.

إقبال ضعيف على شراء الحلوى

ويقول محمد عبد الحميد، بائع حلوى بشبرا الخيمة، إن الإقبال على الشراء ما بين ضعيف ومتوسط، وأغلب الزبائن تسأل عن الأسعار قبل الشراء ما جعلنا نضع على كل صنف السعر الخاص به، كما أن معظم الزبائن تشترى الأنواع الرخيصة وتبتعد عن الأنواع التى تدخل فيها المكسرات، والأنواع الفاخرة.

وأضاف عبد الحميد لـ"برلمانى"، أن المحل وضع تشكيلة مناسبة للجميع داخل علبة يتراوح سعر الكيلو بها من 30 لـ35 جنيها، لتنشيط حركة البيع، مؤكدا أن الإقبال على شراء العروسة والحصان قل كثيرا عن الأعوام الماضية، بالإضافة لاختفاء الحصان الحلوى، وحل مكانه الحصان البلاستك المغطى بالخيامية.

ارتفاع أسعار الحلوى بنسبة 30%

وفى ذات السياق، قال محسن خلف أحد بائعى الحلوى بمنطقة عبود، إن أسعار الحلوى شهدت ارتفاعا بنسة 30% عن العام الماضى، موضحا أن سعر قرص الحلوى كبير أرش حمص أو فول أو سمسم بـ٧جنيهات، والوسط بـ 5، الصغير بـ 4 جنيهات، وكيلو الحلوى أقراص علف من 30 لـ 120 جنيها كل الأنواع، وكيلو الملبن بالمكسرات فستق أو لوز أو بندق بـ 60 جنيها، وسعر الكيلو فى العلب يبدأ من 35 جنيها"، أما سعر العروسة فيبدأ من 100 جنيه، مشيرا إلى أنه مع اقتراب المولد تنخفض الأسعار نسبيا.

وقال محمود عفيفى أحد مشترى الحلوى، إنه اضطر لشراء كمية قليلة من الحلوى بسبب ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أنه لابد من الشراء لارتباط المولد بالحلوى ولإدخال الفرحة على الأطفال.

محافظة القاهرة: توفير الحلوى بأسعار مخفضة

من جانبه، قال اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الغربية والشمالية، إن المحافظة عملت على التواصل مع أصحاب مصانع الحلوى لتوفير حلوى المولد بأسعار مخفضة للمساهمة فى رفع العبء عن المواطن محدود الدخل.

وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"برلمانى"، أنه تم توفير حلوى مشكل بسعر 20 جنيها للكيلو بأسواق أحمد حلمى والترجمان وسيارات مكافحة الغلاء بالتعاون مع منظمات المجتمع المدنى، وهو ما لاقى إقبالا من المواطنين على الشراء، خاصة أنه تم مرعاة ارتفاع الجودة مع الأسعار المخفضة فى الأصناف التى تم طرحها فى الأسواق، بالإضافة إلى توزيع حلوى فى شكل هدايا للفقراء بالتعاون مع الجمعيات الأهلية ورجال الأعمال.

ضوابط إقامة شوادر حلوى المولد النبوى

وعن ضوابط إقامة الشوادر بشوارع القاهرة أكد نائب محافظ القاهرة، أن هناك ضوابط لإقامة الشوادر الخاصة بالحلوى أهمها ألا تعيق حركة المرور فى الشوارع، وترك مساحات من الأرصفة للمارة، بالإضافة إلى إصدار تصاريح إشغال مؤقت للمحال التى تقيم الشوادر مع فرض رسوم رمزية للمتر لا تقل عن 4 جنيهات.

وأوضح عبد التواب، أن قيام أصحاب المحال بتكثيف الإضاءة فى الشوادر يكون على نفقته الخاصة، وبالنسبة للشوادر الموجودة ببعض الساحات يصدر لها تصاريح بالممارسة لتوصيل الكهرباء ومن يخالف ذلك يتم مصادرة الشادر وتحرير محاضر له طبقا للقانون.

حلاوة المولد بسعر زمان (1)

حلاوة المولد بسعر زمان (2)

حلاوة المولد بسعر زمان (3)

حلاوة المولد بسعر زمان (4)

حلاوة المولد بسعر زمان (5)

حلاوة المولد بسعر زمان (6)

حلاوة المولد بسعر زمان (7)

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل