المحتوى الرئيسى

إتش بي متهمة بالتجسس على أجهزة ويندوز

11/29 12:57

اتهمت شركة إتش بي بالتجسس على مستخدمي أجهزتها العاملة بواسطة نظام التشغيل ويندوز، وفق تقرير جديد نشرته المجلة الرقمية لتكنولوجيا المعلومات Computerworld، الذي أشار إلى خدمة جديدة ضمن أجهزة إتش بي لسطح المكتب والمحمولة تسمى HP Touchpoint Analytics للتجسس.

وتعمل الخدمة المذكورة في الخلفية دون تدخل من المستخدم في عملية تثبيتها أو السماح لها بالعمل، وظهرت هذه البرمجية في وقت سابق من هذا الشهر، ويبدو أن الشركة نشرتها للمستخدمين باعتبارها جزءاً من تحديث ويندوز، لتثبيتها دون إذن، وتعمل على جمع معلومات القياس عن بعد المستخدمة من قبل خدمة HP Touchpoint analytical.

وتشكل خدمة التحليل جزء من الخدمة المدارة ذاتياً HP Touchpoint Manager وتحل محلها أحياناً، ووفقاً لمدونة Ghacks.net التقنية التي تركز على متصفحات الويب ونصائح ويندوز والبرمجيات والأدلة والاستعراضات فإنه يجري إرسال البيانات إلى شركة إتش بي مرة واحدة كل يوم.

ومن غير الواضح حالياً نوعية وماهية البيانات التي تُرسل بشكل يومي إلى خادم شركة إتش بي، وأبلغ بعض المستخدمين عن أن هذه البرمجية تتسبب في إبطاء الحواسيب، ويمكن حل المشكلة بإلغاء تثبيتها، حيث يصف موقع الشركة الرسمي خدمة HP Touchpoint Manager على أنها وسيلة لإيقاف تحميل المهام التي تستغرق وقتاً طويلاً من دعم الأجهزة وإدارة دورة الحياة.

ويمكن التحقق من تثبيت خدمة التحليل وتشغيلها تشغيل واجهة خدمات ويندوز عبر الضغط على زر ويندوز مع زر محرف R ليظهر مربع التشغيل ومن ثم كتابة services.msc والضغط على تشغيل والتحقق من قائمة الخدمات للتأكد من وجود خدمة HP Touchpoint Analytics Client، ويمكن تعطيلها وتغيير نوع حالة بدء التشغيل إذا وجودت لإيقاف عملها.

ويستحسن إلغاء تثبيتها بعد إيقافها عن العمل بالضغط على زر ويندوز مع محرف R وكتابة appwiz.cpl لتظهر قائمة البرامج المثبتة ضمن الجهاز، ومن ثم تحديد HP Touchpoint Manager ومن ثم إلغاء التثبيت، لتختفي الخدمة من جهاز الحاسب بمجرد الإنتهاء من العملية. 

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل