المحتوى الرئيسى

ما الهدف من زيارة «تيريزا ماي» إلى الشرق الأوسط؟

11/29 14:16

غادرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، لندن، مساء أمس الثلاثاء، متوجهة إلى الشرق الأوسط، في زيارة تستمر ثلاثة أيام، تلتقي خلالها قادة السعودية والأردن، في مسعى منها لتعزيز العلاقات.

صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، قالت: إن "هدف زيارة تيريزا ماي، إلى الشرق الأوسط لتعزيز روابط ما بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مع شركاء تجاريين آخرين".

ومن المتوقع أن تناقش ماي، في زيارتها الأزمة الإنسانية في اليمن التي مزقتها الحروب، حيث تسببت السعودية بمعاناة السكان المحاصرين.

واتهمت الأمم المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية بقصف المستشفيات والمدارس باليمن، من أجل هزيمة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران.

وعلى الرغم من جميع هذه الانتهاكات، إلا أن "ماي" رفضت العديد من الدعوات المطالبة بتعليق مبيعات الأسلحة البريطانية إلى المملكة العربية السعودية، بعد أن بلغت أكثر من 3.3 مليار جنيه إسترليني منذ بدء أزمة اليمن في مارس عام 2015.

لكنها ستناقش الأزمة اليمنية وخطر المجاعة خلال زيارتها، مؤكدة على أهمية وصول المساعدات الإنسانية والتجارية إلى البلاد، بحسب الصحيفة.

وأوضحت "الإندبندنت" أن "ماي" ستجتمع مع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان اليوم الأربعاء، ومن المتوقع أن يبحثان الأزمة الدبلوماسية السعودية مع قطر.

وستعرض رئيسة وزراء بريطانيا دعم بلادها لبرنامج الإصلاح الاجتماعي في المملكة العربية السعودية، الذي يتضمن زيادة تواجد عدد النساء في العمل وانخراطهم في المجالات الأخرى.

و ستجرى غدًا الخميس، محادثات مع العاهل الأردني الملك عبد الله ورئيس الوزراء هاني الملقي، حول كيفية دعم بريطانيا لاقتصاد البلاد، وستقدم دعم المملكة المتحدة على خلق المزيد من فرص العمل في المنطقة من خلال اجتماع أعضاء صندوق المشاريع النسائية العربية، وستلقي خطابا حول موضوع دعم الإصلاح الاقتصادي الأردني للبرلمانيين وقادة الأعمال ووسائل الإعلام، وفقًا للصحيفة.

من جانبه قال متحدث باسم رئيسة الوزراء: إن "الزيارة تدل على أن بريطانيا، عازمة على إقامة علاقات وطيدة في العالم، بعد خروجها من الاتحاد الأوروبى"، مضيفًا "يجب أن ننظر إلى التحديات التي ستواجهها الأجيال القادمة، ونقوم ببناء شراكات أقوى مع الدول التى سيكون لها دور حيوي لأمننا".

وأوضح أن المصالح الأمنية للمملكة المتحدة تقتضي دعم الأردن والسعودية فى مواجهة التحديات الإقليمية لخلق منطقة أكثر استقرارًا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل