المحتوى الرئيسى

«أفوكاتو» عشق التمثيل وأنجب وزيرة.. 10 معلومات عن عبد الحفيظ التطاوي

11/29 12:49

تميز في دور الأب الطيب، المتذمر دائمًا من تصرفات أبنائه، كما أنه أحد رواد العمل الإذاعي والسينمائي والمسرحي، ومن أصحاب البصمات الباقية في فن التمثيل، يحفظ طلاب المعاهد الفنية المتخصصة سيرته عن ظهر قلب، بينما يجهله أبناء الجيل الحالي.

ويرصد "التحرير - لايف" 10 معلومات عن الفنان عبد الحفيظ التطاوي في التقرير التالي:

1- ولد في يوم 29 نوفمبر من عام 1922، بمحلة منوف في محافظة الغربية.

2- عشق التمثيل منذ نعومة أظافره، ومارسه أثناء فترة المرحلة الابتدائية بسيرك "حسن الحلو" في مدينة طنطا، ومن هنا زاد تعلقه بالتمثيل.

3- التحق بكلية الحقوق عام 1946، وانضم إلى فريق التمثيل بها، ثم تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية بالعام التالي من تخرجه في كلية الحقوق، وعمل به أستاذًا للتمثيل.

4- كوّن فرقة مسرحية في عام 1952، تحت اسم "المسرح الحر"، والتي قدمت عددًا من المسرحيات مثل "الأرض الثائرة" و"زقاق المدق"، وحصلت على جائزة الدولة التقديرية عام 1958.

5- ظل لفترة طويلة يجمع بين المحاماة والتمثيل الذي أحبه، إلى أن ترك مهنة المحاماة وتفرغ لمهنة التمثيل.

6- أول بطولة سينمائية له كانت من خلال فيلم "ظهور الإسلام" مع الفنان أحمد مظهر، ثم تألق بعدها في فيلم "حسن ونعيمة " أمام "السندريلا" سعاد حسني ومحرم فؤاد، وفيلم "إسماعيل ياسين يقابل ريا وسكينة".

7- قدم 100 مسرحية تقريبًا، كما شارك في 50 مسلسلًا، أبرزهم "بوابة المتولي" و"على هامش السيرة"، و"محمد رسول الله" و"عذراء مكة"، وكذلك شارك في حوالي 500 حلقة من مسلسل "عادات وتقاليد" الذي أُذيع بالتليفزيون العربي على مدار 10 سنوات.

8- حصل على شهادة تقدير من الرئيس الراحل أنور السادات عام 1976، كما نال درع دولة الإمارات العربية المتحدة في عام 1983.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل