المحتوى الرئيسى

مونديال روسيا.. كل ما تريد معرفته قبل إجراء القرعة

11/29 14:03

تتجه أنظار العالم صوب قصر الكرملين بالعاصمة الروسية موسكو، يوم الجمعة الموافق 1 ديسمبر المقبل، حيث تقام قرعة دور المجموعات لنهائيات كأس العالم روسيا 2018.

ويحضر حفل إجراء القرعة عدد من الشخصيات الدولية في مجال اللعبة بخلاف عدد من المسؤولين الروس ومعظم مسؤولي الفيفا، وتقام فعاليات المونديال الروسي من 14 يونيو إلى 15 يوليو من العام المقبل وذلك في 11 مدينة روسية.

وكشف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تفاصيل جديدة سيشهدها الحفل وهي أن كل مجموعة من مجموعات الدور الأول في المونديال الروسي ستتضمن منتخبا واحدا على الأقل من القارة الأوروبية، حيث تشهد البطولة مشاركة 14 منتخب أوروبيا من بينهم المنتخب الروسي صاحب الأرض، وذلك من بين 32 منتخبًا في النهائيات.

ولهذا ستكون القارة الأوروبية هي الوحيدة التي يمكن وجود أكثر من منتخب واحد منها في مجموعة واحدة ولكن عدد المنتخبات الأوروبية في كل مجموعة لن يزيد على منتخبين، لتشهد ست من المجموعات الثمانية وجود منتخبين فيها من القارة العجوز فيما ستشهد كلا من المجموعتين الأخريين منتخبا أوروبيًا واحدًا.

ويوضع المنتخب الروسي المضيف على رأس المجموعة الأولى حيث ستكون الكرة الحمراء التي تحتوي اسم الفريق هي أول كرة ستسحب خلال إجراء القرعة، فيما سيتم بعدها سحب الكرات الموجودة في وعاء منتخبات المستوى الأول والذي يضم سبعة منتخبات هي ألمانيا والبرازيل وفرنسا والبرتغال وبولندا والأرجنتين وبلجيكا لتوزع على رؤوس المجموعات السبع الأخرى.

وذكر الفيفا أن الإجراء التالي سيكون سحب الكرات التي تحتوي على أسماء منتخبات المستوى الثاني وهي منتخبات إسبانيا وبيرو وسويسرا وإنجلترا وكولومبيا والمكسيك وأوروجواي وكرواتيا.

وتجنب القرعة منتخبات أوروجواي وكولومبيا وبيرو الوقوع في المجموعتين اللتين سيوزع عليهما منتخبا الأرجنتين والبرازيل حيث تنتمي المنتخبات الخمسة إلى اتحاد قاري واحد هو اتحاد أمريكا الجنوبية (كونميبول)، وبعدها، تسحب منتخبات المستوى الثالث (الدنمارك وأيسلندا وكوستاريكا والسويد وتونس ومصر والسنغال وإيران) ثم منتخبات المستوى الرابع (صربيا ونيجيريا وأستراليا واليابان والمغرب وبنما وكوريا الجنوبية والسعودية).

وأجرى الاتحاد الدولي قرعة تجريبية، هدفها التعريف بالنظام والطريقة التي سيتم بها توزيع المنتخبات على الـ 8 مجموعات، وأسفرت تلك القرعة عن مجموعة متوازنة للمنتخب الوطني، بحلوله في رفقة روسيا المستضيفة، وسويسرا وأستراليا، فيما شهدت المجموعة الثامنة مواجهات نارية للفرق العربية، حيث أوقعت منتخبي تونس والسعودية في مجموعة واحدة بجانب فرنسا وإنجلترا، ووقع المنتخب المغربي أيضًا في مجموعة صعبة بجانب الأرجنتين، والمكسيك والسويد.

أما باقي المجموعات، فجاء منتخب البرازيل في المجموعة الثانية رفقة كرواتيا واليابان وكوستاريكا، وضمت المجموعة الثالثة بولندا وكولومبيا وصربيا وإيران، وشهدت المجموعة الرابعة مواجهة كريستيانو رونالدو لزملائه في ريال مدريد، بعد وقوع منتخبي البرتغال وإسبانيا رفقة السنغال وكوريا الجنوبية.

وفي المجموعة الخامسة أتت بلجيكا في مجموعة تضم كل من أيسلندا وبيرو وبنما، كما أسفرت المجموعة السادسة عن صدام قوي بين ألمانيا وأوروجواي ونيجيريا والدنمارك.

التصنيف الأول: روسيا، ألمانيا، البرازيل، البرتغال، بلجيكا، الأرجنتين، بولندا، فرنسا.

التصنيف الثاني: إسبانيا، بيرو، سويسرا، إنجلترا، كولومبيا، المكسيك، أوروجواي، كرواتيا.

التصنيف الثالث: الدنمارك، كوستاريكا، أيسلندا، السويد، تونس، مصر، السنغال، إيران.

التصنيف الرابع: صربيا، نيجيريا، أستراليا، اليابان، المغرب، بنما، كوريا الجنوبية، السعودية.

سيغيب مدربا أوروجواي وأستراليا، أوسكار واشنطن تاباريز، وأنجي بوستيكوجلو، على الترتيب عن قرعة المونديال، وذلك وفقا لما جاء في بيان صادر عن الاتحاد الدولي، وسيحضر القرعة 30 مدربًا، من أصل 32، للفرق التي تأهلت للموعد المونديال.

ويحضر المدربون مؤتمر الفرق يوم الخميس، على أن تجرى القرعة يوم الجمعة، وأعلن الاتحاد الأوروجوائي أن رئيسه ويلمار فالديز، ومديره الرياضي إدواردو بيلزا، وثلاثة من أعضاء الجهاز الفني، وثلاثة من أعضائه سيحضرون القرعة.

تذاكر المونديال المباعة قبل القرعة

ذكر الاتحاد الدولي أن ما يقرب من ثلاثة أرباع مليون تذكرة للمونديال قد تم بيعها بالفعل، وانتهت مرحلة المبيعات الأولى، قبل إجراء قرعة المجموعات يوم الجمعة المقبل بالكرملين، ببيع 742.760 تذكرة.

وذكر "فيفا" أن معظم الطلبات جاءت من روسيا، ولكن "المطلب الدولي زاد بشكل واضح" وهو ما يمثل حاليا 47% من قيمة الطلبات حتى الآن، وقال فالك إيلير رئيس لجنة التذاكر: "سعداء للغاية بنتيجة مرحلة المبيعات الأولى لقد أكدوا اهتمامهم البالغ بشأن كأس العالم 2018 بروسيا، على المستويين الدولي والمحلي".

لم يعط فيفا تفاصيل محددة عن موعد التقدم بطلبات للحصول على تذاكر المباراة الافتتاحية، المقرر إقامتها في 14 يونيو أو المباراة النهائية، التي ستقام 15 يوليو واللتان تقامان على استاد لوجنيكي في موسكو، في المقابل ستبدأ مرحلة مبيعات جديدة يوم 5 ديسمبر، حيث ستكون الجماهير الروسية والعالمية قادرة على حجز تذاكر مباريات معينة.

وتبدأ أسعار التذاكر على المستوى الدولي للبطولة المقامة في 11 مدينة روسية بسعر 105 دولارات، بينما تبدأ الأسعار من 1280 روبيل (22 دولار) للجماهير الروسية.

ووفقا لأوامر السلطات الروسية، فإن كل الجماهير يجب أن تتقدم للحصول على بطاقة مشجع بعد أن يتم التأكد من حصوله على التذكرة، وتستخدم البطاقة كأنها تأشيرة كما يتم استخدام وسائل المواصلات العامة في أيام المباريات مجانا بموجبها.

يشرف الحكم السابق الإيطالي، بييرلويجي كولينا، على الدورة الدراسية المقامة حاليا في الإمارات، حتى 30 نوفمبر الحالي، بمشاركة الـ36 حكما المرشحين للتواجد في نهائيات كأس العالم، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن القائمة المشاركة في روسيا 2018، في يناير المقبل.

وقال كولينا: "نحن نريد دائما مواصلة التحسن، وسنعمل بجد لكي نستعد بأفضل طريقة ممكنة من أجل نهائيات كأس العالم 2018"، وبدوره أكد ماسيمو بوساكا، رئيس قسم التحكيم لدى الاتحاد الدولي (الفيفا)، على أهمية هذا الاجتماع بقوله: "كما هو مهم لكل فريق كرة قدم، من المهم أيضا بالنسبة لفريق الحكام أن يجتمع بانتظام، ويستعد لبطولة كبرى من أجل تطوير فلسفة مشتركة".

من المحاور الرئيسية التي تتناولها هذه الدورة، نجد مسألة توحيد الرؤية والتجانس، وتمت مناقشة نقاط فنية وتكتيكية، من ضمنها قراءة اللعب، والقدرة على استيعاب العقليات المختلفة للاعبين والفرق.

وأوضح الأرجنتيني نيسترو بيتانا، أحد أكثر حكام هذه الدورة الدراسية خبرة وتمرسًا: "هناك دائما ثلاثة فرق على أرض الملعب، الفريق (أ) والفريق (ب) وفريق الحكام، وتشهد هذه الحلقة الدراسية وحدات مكثفة، وكل واحد سيبذل كل ما في وسعه، من أجل زيادة حظوظه بالمشاركة في بطولة العالم العام المقبل".

وتحسم لجنة التحكيم في الفيفا، اللائحة النهائية للحكام الذين سيشاركون مونديال روسيا، بعد مرور هذه الدورة الدراسية، وكأس العالم للأندية في الفترة من 6 إلى 16 ديسمبر 2017، في الإمارات.

عاصمة روسيا ويقطنها أكثر من 12 مليون نسمة، وتستضيف مباريات في كأس العالم على ملعبين، حيث سيستضيف ملعب لوجنيكي، 7 مباريات من بينها النهائي والمباراة الافتتاحية، بعدما خضع لعملية إعادة بناء شاملة منذ 2013 لزيادة سعته إلى 81 ألف مشجع، ويستضيف ملعب سبارتاك موسكو، 5 مباريات من بينها واحدة في دور الستة عشر.

يستضيف ملعب سان بطرسبرج، الذي استغرق تشييده 10 سنوات، 7 مباريات في كأس العالم، من بينها مباراة في دور الثمانية، وأسس بطرس الأكبر، مدينة سان بطرسبرج في 1703 على ضفاف نهر نيفا كعاصمة جديدة لروسيا، ولا تزال مركزها مهما للثقافة والفنون.

افتتح ملعب كازان في 2013، عندما استضاف حفل افتتاح وختام دورة ألعاب الجامعات العالمية، ويستضيف الملعب 6 مباريات في كأس العالم، من بينها مباراة في دور الثمانية، ويقع الملعب على بعد نحو 700 كيلو متر إلى الشرق من موسكو.

يقع ملعب فيشت في القرية الأولمبية في سوتشي، واستضاف حفل افتتاح وختام دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، قبل أن يتحول إلى ملعب لكرة القدم، ويستضيف الملعب، 6 مباريات في كأس العالم من بينها مباراة في دور الثمانية، ويقع منتجع سوتشي عند سفح جبال القوقاز على ساحل البحر الأسود.

يستضيف الملعب المشيد حديثا والذي يتسع لـ 45 ألف مشجع في نيجني نوفجورود، 6 مباريات من بينها مواجهة في دور الثمانية، وتعد نيجني نوفجورود، خامس أكبر المدن الروسية من حيث عدد السكان.

يجري العمل على قدم وساق في الملعب الجديد كالينينجراد الذي يتسع لـ 35 ألف مشجع، والذي سيستضيف 4 مباريات في دور المجموعات بكأس العالم.

يستضيف ملعب فولجوجراد، الذي يتسع لـ 45 ألف مشجع، 4 مباريات في دور المجموعات بكأس العالم.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل