المحتوى الرئيسى

نص كلمة "جمعة" خلال احتفالية "المولد النبوي": نجدد التفويض للسيسي في مواجهة قوى الشر

11/29 13:47

ألقى الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، كلمة خلال حف الاحتفال الذي نظمته وزارة الأوقاف اليوم بذكرى المولد النبوي، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، والدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، والمهندس مصطفى مدبولي القائم بأعمال رئيس الوزراء وشخصيات عامة وسفراء ومسؤولين.

وأكد وزير الأوقاف، خلال كلمته: "إننا في وقت جِدّ عصيب يحتاج إلى صدق مع الله، وصدق مع الوطن، وصدق مع النفس، ولا نقول كما قالت بنو إسرائيل لسيدنا موسى (عليه السلام): "فَاذْهَبْ أَنْتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ"، ولكنّ قدوتَنَا قولُ من قالوا لسيدنا ونبينا محمد: "اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون".

ووجه وزير الأوقاف كلمة إلى السيسي قال فيها، "سترى من هذا الشعب ما تؤمله فيه وما تقر به عينك وأعيننا جميعًا، وستظل مصر بفضل الله أبية على الانكسار، عصية على الانهزام أو الإحباط، وكما تكسرت أطماع التتار وغيرِهم على أبوابها، فإن أحلام وأوهام المخططين لتفتيت منطقتنا وإفشال دولها ستنكسر هنا على أبواب مصر، نعم: ستنكسر هنا، بل ستتحطم هنا على أبواب مصر بمشيئة الله تعالى".

وأضاف "جمعة": "كما كان في ثبات مصر وصمودها منطلقًا لإعادة بناء الأمة العربية بعد سقوط أكثر دولها في أيدي التتار، وكما كان دورها عظيمًا في دعم حركات الاستقلال والتحرر من ربقة الاستعمار في العصر الحديث، فإن صمود مصر ونهضتها وتقدمها سيكون باعثًا لنهوض كثير من دول منطقتنا من عثراتها وإعادة بنائها وإعمارها".

وتابع "جمعة: "لهذا فإنني باسمي شخصيًّا وباسم قيادات الأوقاف والأئمة وجميع العاملين بالأوقاف، ومن منطلق مصلحة وطنية محضة ودون أي تردد، وبغض النظر عن الموقع الذي نكون فيه، فإننا نجدد العهد والتفويض للرئيس السيسي في مواجهة قوى الإرهاب والشر، ونعاهدكم أن نكون جنودًا أوفياء لهذا الوطن في ظل قيادتكم الحكيمة، مؤمنين كلَّ الإيمان بحكمتك".

وأضاف "جمعة": "لدينا كلُّ الثقة في وطنيتك وحسن تقديرك للأمور وإدراكك لأبعادها المختلفة، وأنك بفضل الله لن تخذلنا، وأن الله لن يضيعنا جميعًا، وكيف يكون ذلك وهو القائل في كتابه العزيز على لسان سيدنا يوسف: (ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آَمِنِينَ)، والرسول يقول عن جند مصر: (إنهم خير أجناد الأرض وإنهم وأهليهم وذويهم في رباط إلى يوم القيامة)".

وأوضح "جمعة" :"لقد ناديت بتجديد الخطاب الديني وتصويبه ونحن مع سيادتكم في كل ما ناديت وتنادي به، ونجتهد أن نتحول بحالات الاستنارة الفردية إلى استنارة جماعية، ومع أننا في حاجة إلى جهود أكبر، ولا يمكن أن نقول ليس في الإمكان أبدعُ مما كان، فإننا نؤكد أن الجهود التي بذلت سواء على مستوى التأليف وإعادة قراءة تراثنا قراءة جديدة في ضوء معطيات العصر ومستجداته، أم على مستوى تأهيل العاملين في الحقل الدعوي، صارت تمهد لانطلاقة أوسع".

وأردف وزير الأوقاف: "من بين الجالسين الآن مجموعة منتقاةٌ من الأئمة يتدربون تدريبًا علميًّا نوعيًّا تراكميًّا مستمرا بمستويات متعددة منها المستوى الخاص بتجديد الخطاب الديني، الذي انتقينا له نخبة من أفضل الأئمة ما بين حاصل على الماجستير أو الدكتوراه مع إجادة عدد غير قليل منهم لإحدى اللغات لأجنبية، وأعددنا لهم برنامجًا تدريبيًّا راقيًّا ومتميزًا يتكون من نحو ثمانمائة ساعة تدريبية يدرس فيه هؤلاء الأئمة إلى جانب علوم الدين واللغة علوم النفس والاجتماع والجمال، ومفاهيم الأمن القومي، والمدارس الفكرية والفلسفية قديما وحديثًا، إضافة إلى دراسة جادة لإحدى اللغات الأجنبية، وآليات التواصل الإعلامي والإلكتروني".

واستكمل الوزير: "سيشرف اليوم بتكريم السيسي ثلاثة من هؤلاء الشباب، ونؤمل خلال عام أن نضيف إلى قوى مصر الناعمة مائة عالم مستنير على الأقل".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل