المحتوى الرئيسى

ماذا حققت روسيا في سوريا؟

11/29 08:43

"حصاد سوريا"، عنوان مقال ليونيد رادزيخوفسكي، في "روسيسكايا غازيتا"، اليوم الثلاثاء، عن المشاركة الروسية في الحرب السورية، منذ سبتمبر 2015، وأهمية عدم انجرارها إلى حرب برية.

يمتدح المقال عدم انجرار روسيا، على النقيض من العديد من التوقعات، إلى عمليات برية، فلم تغرق في "أفغانستان جديدة"، و" لم تنفذ أي هجمات إرهابية من قبل داعش في روسيا (وقد توقعها كثيرون) في البداية. ففي الواقع، نفذ هجوم إرهابي ضد طائرة روسية في مصر، ولكن لم تقع أي حوادث على أراضي روسيا، فقد حالت دونها الاستخبارات الروسية". كما يقول رادزيخوفسكي.

ويتساءل: ماذا حققت روسيا في غضون عامين؟ ليجيب أن "وزارة الدفاع نفيد بمقتل عشرات الآلاف من مقاتلي داعش، وأن "98٪" من أراضي سوريا قد تم تطهيرها. وبطبيعة الحال، هذا ليس إنجازا روسيا فقط، فالتحالف الغربي بقيادة الولايات المتحدة يقاتل أيضا ضد داعش، وحليف روسيا المباشر على الأرض هو إيران. وأخيرا، فإن جيش سوريا نفسه يقاتل. ومع ذلك، وهذه حقيقة واضحة إلى حد ما، كانت مساهمة روسيا ضخمة، بل حاسمة في كثير من الأحيان".

أما عن ثمن النصر، فيقول كاتب المقال: "اعترفت وزارة الدفاع رسميا بمقتل 40 شخصا، فيما يتحدث الخبراء عن حوالي مائة شخص. وفيما لم تعلن رسميا، نفقات روسيا في الحرب في سوريا للفترة 2015-2017، فأن الخبراء يقدرونها بما بين 1.5 و 2.5 مليار دولار، في حين تبلغ الموازنة العسكرية الروسية 69 مليار دولار. ومن الناحية العسكرية- التقنية، فإن ذلك يشكل انتصارا واضحا وفعالا واقتصاديا".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل