المحتوى الرئيسى

الاحتفال بمرور 115 عامًا على بناء المتحف المصري | المصري اليوم

11/29 00:11

شهد وزير الآثار الدكتور خالد العناني، والسفيرة مشيرة خطاب، مساء اليوم الثلاثاء، الاحتفال بمرور 115 عاماً على افتتاح المتحف المصري بالتحرير؛ في رسالة سلام للعالم تؤكد أن مصر بلد الأمن والأمان.

كما حضر الاحتفال نخبة من الوزراء والمحافظين، وجميع سفراء الدول الأجنبية في مصر، وأعضاء البرلمان، وكبار مسؤولي ومديري المعاهد الأثرية، وعدد من قيادات وزارة الآثار والأثريين، واستهل الحضور الاحتفال بالوقوف دقيقة حدادا على أرواح شهداء حادث الروضة الإرهابي.

وقال وزير الآثار الدكتور خالد العناني، في هذه المناسبة، إن المتحف المصري لن يموت وقادر على الإبهار، وذلك عقب افتتاح المتحف المصري الكبير.. مشيرا إلى أنه ستتم إعادة تطويره وسيُعرض فيه العديد من القطع الأثرية لأول مرة للجمهور.

وأشار إلى أن احتفال اليوم بمرور 115 عاما على إنشاء المتحف تم بجهود المجتمع المدني والرعاة، وذلك لأول مرة بالتنسيق مع النائبة سحر طلعت التي حرصت على الإشراف على تنظيم الاحتفال.. مؤكدا أن العديد من سفراء الدول الأجنبية أصروا على أن تكون احتفالية اليوم من التحرير.

وأوضح أنه في إطار هذه المناسبة، تقرر أن يكون يوم الخميس من كل أسبوع في الساعة السادسة مساء، موعد عرض 3 قطع أثرية جديدة لأول مرة للجمهور كانت موجودة في البدروم وآثار مستردة للمتحف المصري.

وأضاف أن عام 2017 هو عام الاكتشافات الأثرية، ومن المقرر أن يتم الإعلان عن كشف أثري ضخم غرب الأقصر يوم 9 ديسمبر المقبل، إلى جانب افتتاح قدس الأقداس بمعبد حتشبسوت بالدير البحري بعد الانتهاء من مشروع تطويره وترميمه.

من جانبه، اعتبر سفير النمسا بالقاهرة- في كلمة ألقاها باسم السفراء من مختلف دول العالم المشاركين في الحفل- أن احتفال اليوم بمثابة رسالة للعالم لتأييد موقف مصر في محاربتها للإرهاب، مؤكدا انتصار مصر والعالم في المعركة ضد الإرهاب.

وشهد الاحتفال عرض فيلم تسجيلي حول تاريخ المتحف منذ تأسيسه وأهم القطع الأثرية الموجودة به، ثم افتتح الدكتور العناني معرض مؤقت للآثار سيستمر لمدة أسبوعين يضم 86 قطعة أثرية؛ منها: بعض الأدوات التي تم استخدامها في وضع حجر أساس المتحف المصري، وهي عبارة عن قطعة من الخشب المطعم بالفضة ومسطرين وشاكوش، والدواة والريشة التي تم التوقيع بها على وثيقة بناء المتحف، بالإضافة إلى مجموعة من الميداليات التذكارية الخاصة بتخليد ذكرى تأسيس المتحف المصري، وبعض الخرائط والوثائق والصور التي تحكي مراحل بنائه.

كما تم، خلال الاحتفال، ولأول مرة عرض بعض القطع الأثرية التي أعادتها إمارة الشارقة إلى مصر أوائل الشهر الجاري، ومنها: تماثيل ولوحات جنائزية، إلى جانب مومياء من العصر الروماني عليها قناع مذهب من الكارتوناج والتي اكتُشفَت منذ أيام قليلة في منطقة دير البنات بالفيوم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل