المحتوى الرئيسى

خلافات بين الديمقراطيين وترامب تهدد بتوقف عمل الحكومة الأمريكية

11/29 21:03

ــ زعيما الأقلية الديمقراطية بالكونجرس يقاطعان اجتماعا مع الرئيس الجمهورى لمناقشة اتفاق حول الموازنة

اندلعت خلافات حادة بين الرئيس الأمريكى دونالد ترامب وقادة الحزب الديمقراطى الذين رفضوا لقاءه، اليوم، ما يزيد من الضغوط على الكونجرس للتوصل إلى اتفاق حول الموازنة والانفاق الحكومى أو مواجهة توقف الخدمات الحكومية الفيدرالية فى غضون 10 أيام.

وقبل ساعات من الاجتماع، هاجم ترامب فى تغريدة على موقع التدوينات القصيرة «تويتر» زعيمة الأقلية الديمقراطية فى مجلس النواب نانسى بيلوسى، وزعيم الأقلية الديمقراطية فى مجلس الشيوخ تشاك شومر، وعبر عن تشاؤمه حيال فرص التوصل إلى حل توافقى معهما، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وكتب ترامب: «التقى تشاك ونانسى، اليوم، لكى تستمر الحكومة فى العمل. والمشكلة تكمن فى أنهما يريدان أن يستمر المهاجرون غير الشرعيين فى الوصول إلى بلادنا من دون رقابة، كما أنهما ضعيفان فى مواجهة الجريمة، ويريدان زيادة الضرائب بشكل كبير»، مضيفا: «لا أرى أى اتفاق».

وردا على ذلك، أعلن زعيما المعارضة الديموقراطية فى الكونجرس، أنهما لن يتوجها إلى الاجتماع المقرر فى البيت الأبيض مع ترامب، معتبرين أنه سيكون بلا فائدة.

وقالت نانسى وشومر، فى بيان مشترك «بما أن الرئيس لا يؤمن بإمكان التوصل إلى اتفاق بين الديموقراطيين والبيت الأبيض، نرى أنه سيكون من الأفضل مواصلة التفاوض مع نظرائنا الجمهوريين داخل الكونجرس»، بدلا من الالتقاء بالرئيس فى البيت الابيض.

ويزيد الرفض العلنى النادر لمباحثات فى البيت الأبيض من التوتر فى واشنطن حول مشروع قانون تمويل الحكومة الذى يجب تمريره قبل الثامن من ديسمبر المقبل، كما يشكل توبيخا لرئيس اعتاد السخرية من خصومه عبر موقع التدوينات القصيرة «تويتر».

وأشار الزعيمان الديمقراطيان فى بيانهما إلى أنهما «بدلا من الذهاب إلى البيت الأبيض لعقد لقاء استعراضى لن ينجم عنه أى اتفاق»، طلبا من زعيمى الأكثرية الجمهورية فى مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل، ومجلس النواب بول راين، الالتقاء بهما لمناقشة نقاط عدة، وبينها كيفية تمويل الحكومة بعد الثامن من ديسمبر المقبل.

ويتعين على الكونجرس أن يمرر تدبيرا للإنفاق الشهر المقبل للحفاظ على عمل الحكومة، بعد انتهاء مشروع قانون إنفاق قصير الأجل فى 8 ديسمبر المقبل، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل