المحتوى الرئيسى

حملة في المغرب ضد بناء مسجد.. تعرّف على الأسباب

11/28 18:49

وصل عدد المصوتين ضد بناء مسجد في حي "أنزا العُليا" بمدينة أكادير، جنوب المغرب، إلى 813 شخصاً، حسب أرقام العريضة المنشورة على موقع أفاز، اليوم الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني. تصل تكلفة بناء هذا المسجد إلى 35.800.000 درهم مغربي (أي 3.2 مليون يورو) حسب أرقام رسمية قدمتها الجمعية التي تشرف على عملية جمع التبرّعات.

"دور الشباب مُغلقة في الحي بسبب قلة الموارد المالية. المركزان الصحيان في الحي لا يفتحان سوى لساعة أو ساعتين يومياً بسبب قلة الأدوية والأجهزة الطبية. البنيات التحتية الرياضية تقريباً غير موجودة. الأمر ذاته بالنسبة للمسارح والخزانات ومراكر غسل الكلى ومدارس الأطفال المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، بل لا يتوفر الحي حتى على مفوضية أمنية" وفق ما جاء في النص المرافق للعريضة.

العريضة وراءها محمد رضا الطاوجني، الذي كان يدير سابقاً جريدة أسبوعية محلية. وقد كنب ضمن نص العريضة: "نريد أن نلفت عناية السلطات العمومية بأن بناء مسجد ضخم بهذا المبلغ الباهظ ليس أولوية بالنسبة لحي يحتاج لكل شيء. نتمنى أن يُستثمر مثل هذا المبلغ في ما يخصّ رفاه السكان".

وحازت الحملة على تشجيع مجموعة من الشخصيات، من بينها الباحث في المجال الديني، محمد عبد الوهاب رفيقي، إذ كتب على حسابه بفيسبوك، إن العريضة "تستحق كل تقدير".

تجد حملة تم إطلاقها في العاصمة تونس ضد ظاهرة التحرش تفاعلا في بلدان عربية أخرى تعاني من هذه المشكلة التي تقيد حرية المرأة. ما هي أهداف هذه الحملة وكيف يبدو التفاعل معها عبر الحدود؟ (04.10.2017)

تحولت نفايات إيطالية "مستوردة" إلى قضية رأي عام في المغرب، بعد إعلان الرباط عزمها حرق 2500 طن من النفايات المطاطية والبلاستيكية، وهو ما جعل وزارة البيئة هدفا لحملة شرسة على مواقع التواصل الاجتماعي. (08.07.2016)

غير أن الجمعية التي تشرف على بناء المسجد، المُنتظر تسميته بـ"مسجد يوسف بن تاشفين"، قالت في بيان أصدرته إن المحسنين المهتمين ببناء المساجد هم المساهمون في عملية التبرعات، بينما تقوم سلطات الدولة بالجانب التأطيري. كما استنكرت الجمعية ما اعتبرته "عرقلةً للعمل الخيري المشروع قانوناً ودينياً"، وكذا ما وصفته بـ"التشويش على العمل الجمعوي".

وتحدث البيان عن أن تحويل أموال المحسنين لإنجاز مرافق اجتماعية أخرى إلى جانب المسجد، يعدّ "بالنسبة للجمعية خيانة للأمانة الموكولة لها من طرف المحسنين"، فـ"هذه الأموال وصلت إلى الجمعية لأجل بناء المسجد دون أغراض أخرى". وتابع البيان أن المبلغ المطلوب لم يتم بعد جمعه بالكامل، لافتاً أن الجمعية تحتفظ لنفسها بحق المتابعة القضائية.

ورّد صاحب العريضة على بيان الجمعية، إذ كتب على حسابه بفيسبوك إن هذا البيان لا معنى له، مشيرًا إلى أن العريضة لم تطلب من الجمعية تحويل أموال المحسنين نحو مرافق أخرى. وتساءل الطاوجني عن سبب تشييد بناية دينية في حي "يفتقر لكل شيء"، فالحي "هش ويحتاج لفت انتباه الجميع، وإذا كان هناك محسنون، فيجب توجيههم نحو تمويل المدارس، والجمعيات التي ترافق مرضى السكري والمعاقين والمصابين بالسرطان، والخزانات، والمستشفيات وغير ذلك".

المسجد الحرام هو أهم مسجد في الإسلام وتبلغ مساحته 350 ألف متر مربع ليكون بذلك أكبر مسجد في العالم. ويرجع بناء هذا المسجد إلى القرن 16 الميلادي وله تسع منارات، كما تتوسطه الكعبة المشرفة. ومن المتوقع أن يسع المسجد مليون مصلي بعد الانتهاء من أشغال توسيعه.

المسجد النبوي هو ثاني أقدس مسجد في الإسلام بعد المسجد الحرام، وقد سمي بالمسجد النبوي لأن الرسول الكريم دفن فيه. وتأسس في 622 م ويستوعب 600 ألف مصلي وهو أول مكان يضاء بالكهرباء في شبه الجزيرة العربية وكان ذلك سنة 1909.

المسجد الأقصى هو ثالث أقدس مسجد لدى المسلمين وتم افتتاحه في عام 717 م. ويقع المسجد فوق هضبة بالقدس القديمة ويتكون من قبة الصخرة والمسجد القبلي، كما يعد من المساجد التي ذكرت في القرآن بالإسم.

يقع مسجد الحسن الثاني على المحيط الأطلسي وسمي على اسم العاهل المغربي الراحل بعد أن بدأت أشغال بناءه بمناسبة عيد ميلاده الستين، وتم افتتاحه سنة 1993. وتعد منارة مسجد الحسن الثاني أعلى منارة في العالم بعلو 210 متر.

يعد مسجد الشيخ زايد ثامن أكبر مسجد في العالم وتم افتتاحه سنة 2007، وتعد قبة هذا المسجد أكبر قبة في العالم حيث يبلغ ارتفاعها 83 مترا وبقطر داخلي يبلغ 32،8. وتغطي أرضيته أكبر سجادة في العالم وتبلغ مساحتها 5 آلاف و 627 مترا .

يعد مسجد روما أكبر مسجد في أوروبا بمساحة تصل إلى 30 ألف متر مربع، كما يضم المسجد الكبير المركز الثقافي الإسلامي في إيطاليا ويقدم خدمات ثقافية واجتماعية للمسلمين السنة والشيعة. واستغرق بناؤه أكثر من عشر سنوات وافتتح في 1995.

سمي مسجد قاديروف على اسم مفتي ورئيس جمهورية الشيشان التابعة لروسيا أحمد قاديروف الذي اغتيل سنة 2004. تأثر بناء المسجد بفترة الحرب في الشيشان وتوقف بناؤه مرات عديدة إلى أن افتتح في 2008 وقد بني المسجد بطريقة مضادة للزلازل نظرا لوجوده في منطقة زلازل.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل