المحتوى الرئيسى

ننشر 15 معلومة لا يخبرك بها الطبيب عن الحمل

11/28 16:49

غالبا ما يحدث للسيدة تغيرات كثيرة في الحمل ومن المفترض أنها تكون على علم بأنها طبيعية ومن واجب طبيب أمراض النساء أن يخبرها بها مسبقا ويطمئنها ولكن هذا لا يحدث غالبا نظرا لضيق وقت الكثير من الأطباء.

الدكتور حسن جعفر أستاذ أمراض النساء والتوليد وطب الجنين بكلية الطب جامعة القاهرة، يذكر أهم التغيرات الطبيعية التي تحدث للحامل:

1- القيء: الشعور بالقيء والغثيان في أول ثلاثة أشهر من الحمل أمر طبيعي ولا داعي للانزعاج.

2- ثقل بالرحم: الشعور بالثقل في الرحم والرغبة الدائمة في دخول الحمام.

3- انخفاض ضغط الدم: عرض طبيعي للحمل انخفاض ضعط الدم والشعور بالدوخة والهمدان والنوم الكثير، هذه الأعراض نتيجة لهرمونات الحمل.

4- الوحم: وهو تغير شهية المرأة الحامل، فمثلا تنفر من أكلات كانت تحبها أو تحب أكلات كانت لا تميل لها من قبل أو تشتهي أكلات غريبة.

5- ألم الظهر: يلاحظ ألم الظهر في أول ثلاثة أشهر من الحمل نتيجة شد أربطة الرحم المرتبطة بالظهر يظهر الألم الذي يزداد مع مرور الوقت ، ولكن الألم يزداد بكثرة مع زيادة الوزن وعدم اتباع رياضة مخصصة للحامل، أو ارتداء حذاء بكعب.

6- نزول دم: هذا العرض الوحيد المقلق في أول ثلاثة أشهر من الحمل، ومعناه إجهاض منذر يجب استشارة الطبيب على الفور لاتخاذ الإجراءات الطبية والعلاج اللازم حسب الحالة.

7 – حجم الثدي: زيادة حجم الثدي في الحمل عرض طبيعي، وكذلك نزول إفرازات شفافة منه بداية من الشهر السادس.

8-حركة الجنين: الإحساس بحركة الجنين قد يتأخر إلى منتصف الشهر الخامس خاصة إذا كانت حامل لأول مرة وهذا أمر غير مقلق على الإطلاق.

9- مغص: بعض الحوامل يشعرن بمغص بداية من الشهر السابع، أو يشعرن بشد في البطن لمدة ثوانٍ أو دقائق، هذا عرض طبيعي لتقلصات عضلة الرحم، طالما أن المغص يحتمل ولا يتكرر أكثر

10 – الإفرازات المهبلية: تكثر في الثلث الأخير من الحمل أي بداية الشهر السابع وهي عرض طبيعي طالما أنها شفافة بلا رائحة، ما دون ذلك تكون عرض للإصابة بالتهابات ويجب أن تستشير الطبيب للعلاج.

11- العلاقة الزوجية: طبيعي أن يزداد الشعور بالألم خلال العلاقة الزوجية وقد يحدث بعدها بعض التقلصات، ولكن إذا كان الألم غير محتمل يجب التقليل من ممارسة العلاقة الزوجية قدر الإمكان.

12 – اكتئاب: بعض الحوامل يصبن باكتئاب وهنا العلاج يكون بتغيير الجو أو السفر، عدم الحديث عن المشاكل، ولكن اللجوء إلى الطبيب النفسي أثناء الحمل مرفوض؛ لأن أدوية مضادات الاكتئاب غير آمنة للحمل.

13- القولون: من تغيرات الحمل أن تصاب المرأة بأعراض مختلفة للقولون مثل الإمساك أو الإسهال أو التبادل بينهما وهنا العلاج يكون بالطرق الطبيعية فالقراصيا مثلًا مفيدة جدا في علاج الإمساك وكذلك الألياف مثل الخس والخضروات.

13- الكلف: بسبب هرمونات الحمل يظهر لدى البعض وليس الكثيرات، ولكنه قد يختفي بعد الولادة لدى الكثيرات وقد يبقى له آثارًا طفيفة، والكريمات الموضعية أثناء الحمل تخفف من آثاره لكنها لا تعالجه وتخفيه نهائيًا.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل