المحتوى الرئيسى

5 طقوس للمولد النبوي فى مطروح منها «الصيام والعصيدة والضرايب»

11/28 16:28

للطقوس والعادات أشكالها المختلفة بين كل بلدة وقرية ومركز، ففى أقصي غرب مصر تقع محافظة مطروح المحاطة بمياه البحر الزرقاء وتلال وجبال الصحراء، ما يعطيها انطباعات وحياة خاصة تميزها عن غيرها من محافظات الجمهورية.

وترصد «الدستور» خلال التقرير التالي 5 مشاهد لطقوس احتفال أهالي محافظة مطروح بالمولد النبوي.

عيش الضرايب.. وجبة الفطار لأبناء البادية

عيش الضرايب أو العيش المقطع هو أحد طقوس أهالي وأبناء بادية مطروح للاحتفال بالمولد النبوي بالمحافظة، فهي عبارة عن خيوط مطهية من العجين شبيهة بخيوط المكرونة الإسباجيتي، وتطحن تلك الخيوط، وعقب ذلك تعجن بالماء دون خميرة، حتى تكون متماسكة بعضها البعض، ثم يفرد العجين كأقراص رقيقة، ويطوي كل قرص بطوله، ثم تقطع بالسكين لقطع صغيرة ويوضع عليها القليل من الدقيق، ثم توضع فى الماء المغلي أو الحليب ويوضع عقب ذلك القليل من الملح والزيت، وعقب ذلك تقدم مع السمن والرب «عصير التمر» على وجبة الإفطار فى يوم المولد النبوي.

وتعد العصيدة هي الحلوي المُكملة للعيش المقطع، والتي لا تخلو منها البيوت البدوية، فتظهر العصيدة فى الاحتفالات الكبيرة الخاصة بالمواليد، وتحتل العصيدة المظاهر الأساسية فى احتفال أبناء مطروح بالمولد النبوي، كبديل لعروس المولد التى تشتهر بها كافة محافظات الجمهورية.

والعصيدة عبارة عن دقيق يخلط بالماء الساخن المغلي، حتى يكون عجينًا، ويضاف إليه قطعًا من التمر، ويقلب حتى ينضج، ويضاف إليه المكسرات والسمن البلدي وعسل البلح، وهناك من يضيف إليها العسل الأسود أو الرُّب.

صيام يوم المولد النبوي.. واجتماعات العائلة

ويشتهر أهل محافظة مطروح، خصوصًا أبناء مدن غرب المحافظة، بصيام يوم المولد النبوي، وهي عادات وطقوس توارثوها عن الأجيال السابقة، حيث يصومون ذلك اليوم ليجتمعوا فى بيت كبير العائلة أو القبيلة ليتناولو الفطار معًا.

وعقب الإفطار وصلاة العشاء، يؤدي أبناء البادية صلاة الاستغفار والطاعة، وهي صلاة علي ذكري مولد النبي، وكذلك الاستغفار، وعقب الصلاة يؤدي الأهالي أمسية يحكي فيها شيخ وكبير القبيلة حكايات الرسول فى نشر الإسلام، ومدي تعرضه لأضرار من الكفار حينها، وكذلك حكايات مولد الرسول ونزول الوحي عليه.

عروس المولد.. لأبناء وادي النيل

وإلى جانب العصيدة لأبناء البادية توجد أعداد قليلة من عروس المولد فى القليل من عربات المتحركة بالمدينة، تباع للوافدين المقيمين بالمحافظة.

حضر منذ قليل، وزير الصحة الدكتور أحمد عمادالدين، ووزير المالية الدكتور عمرو الجارحي، إلى مقر انعقاد اجتماع لجنة الصحة، بمجلس النواب. تعقد لجنة الصحة بالبرلمان، اجتماعًا اليوم، لمناقشة مشروع قانون ...

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل