المحتوى الرئيسى

حسين الشحات.. "ظهير كفتحي جناح كبركات وصانع ألعاب كتريكة"

11/28 16:16

"أتمنى الانضمام إلى الأهلي أو الزمالك لتمثيل منتخب مصر". يعد ذلك التصريح أحد أشهر تصريحات عدد كبير من اللاعبين خارج أسوار القطبين.

برز مؤخرا اسم يتألق ويفرض نفسه بقوة في الدوري المصري، حسين الشحات ظهير أيمن وجناح وصانع ألعاب نادي مصر للمقاصة، نعم يجيد اللعب في كل تلك المراكز بأريحية.

قال إيهاب جلال مدرب المقاصة السابق :"حسين الشحات يمنحني مرونة تكتيكية، إنه يلعب في 4 مراكز ومن الصعب الاستغناء عنه".

الشحات: مفاوضات الأهلي والزمالك مؤجلة.. وهذه رسالتي لكوبر رئيس المقاصة يجيب؟ هل يرحل الشحات للأهلي أو الزمالك.. واللاعب يرد حسن شحاتة: الزمالك نجا من هزيمة كبيرة.. لا أفهم ما قام به نيبوشا

أما حسين الشحات فيقول لـFilGoal.com "العام الماضي مع إيهاب جلال لعبت كصانع لعب أو جناح، لكن حينما رحل حسني فتحي إلى الزمالك وأبو المجد إلى الإسماعيلي لم يكن هناك إلا عاصم لكنه أراده أن يلعب كقلب دفاع، وهو يحب اللاعب الذي يلعب في 3 و4 أماكن، وأشركني في أول مباراة كظهير أيمن، بعد ذلك كمحور ارتكاز وبعد ذلك كظهير أيمن، كنت أشبه بورقة رابحة في الملعب طالما هو قادر على تحريكها".

وأردف ضاحكا :"حينما ألعب كظهير فأنا أتمنى أن أكون أحمد فتحي، وحينما أكون جناح أتمنى أن أكون محمد بركات، وكصانع لعب بالطبع محمد أبو تريكة".

سجل حسين الشحات حتى الآن 8 أهداف في الدوري ليعتلي صدارة ترتيب الهدافين بعد مرور 11 جولة، كما أنه سجل ثلاثيتين ضد طنطا ووادي دجلة، وصنع 4 أهداف.

ضد الزمالك كانت واحدة من أبرز مبارياته في الدوري لأنها ضد أحد القطبين الكبار في الكرة المصرية. سجل الشحات هدفا وصنع أخر.

ضد الفارس الأبيض مرر الشحات 18 تمريرة قصيرة ناجحة من أصل 23 وتمريرتان طوليتان ناجحتين من أصل 4، وحاول على المرمى 4 محاولات ناجحة من أصل 5 ونجح في 7 مراوغات وفشل في 4. أرقام هجومية ممتاز لصانع لعب الفريق الفيومي.

حسين الشحات كان أهم محطة لعب في المقاصة ضد الزمالك واستقبل الكرة 37 مرة لم يفشل في أي مرة منهم. لم يتسلم أي أحد من زملائه هذا العدد من التمريرات ويأتي محمود وحيد الظهير الأيسر من بعده بـ30 كرة نجح فيهم أيضا.

في إحدى اللقطات ظهر حسين وهو يتحرك من منطقة جزاء الزمالك إلى خارجها ليمنح المساحة لنفسه لاستقبال الكرة، وبالفعل استقبلها ومررها لجون أنطوي الذي سددها في جسد لاعب الزمالك.

ولقطة أخرى تظهر ذكائه أكبر في مركز هي كرة الهدف.

يقول الشحات لـFilGoal.com "كنت ألعب كظهير أيمن ولم يكن لدي أي إمكانية للهجوم وتقديم نفس الأداء الحالي، كنت أهاجم لكن لفترات معينة خلال المباراة، لكن حينما لعبت في مركزي الأساسي ولعبت بطريقتي لأنني أحب هذا المركز كثيرا".

وأضاف "إيهاب جلال مدربي السابق أشركني في مركزي هذا في مباراة، لكن عماد سليمان مدربي الحالي أشركني فيه كثيرا، كنت قد لعبت صانع ألعاب في مدينة نصر والشرقية للدخان ولعبت بنفس الأداء". ويضف ضاحكا "سجلت الكثير من الأهداف أيضا".

وتابع "أتحرك في هذا المكان كلاعب أركز أكثر بعقلي أكثر حتى من تعليمات المدرب، هل هذا أمر خاطئ؟ بالطبع لا، عماد سليمان يمنحني حرية كبيرة جدا، ويقول لي، حسين اعمل بعقلك لأنك في كل الحوال ستلعب به وستنفذ ما يقوله لك في هذا المركز".

وأردف "منذ ذلك الحين أتحرك وأنظر بعيني حولي وأرى أي لاعب سواء كان قادما من الطرف أو العمق وأمرر له، أركز في كيفية تحريك هجوم فريقي بالكامل وفي نفس الوقت أنظر إذا ما أتيحت لي فرصة للتسجيل هكذا أتحرك".

واستطرد "في البداية كنت في منتصف الملعب ثم على الطرف وحينما لعبت الكرة ناحية إريك ومحسن فكرت في أن محمود علاء كان متقدما فنقلت نفسي إلى الناحية الثانية ووجدت الكرة تنقل إلى محسن ثم إريك إلى التوني، وقتها اتجهت للطرف أكثر لفتح الملعب وكذل لضرب مصيدة التسلل، محمد أشرف "روقا" كان بجواري لكنه أراد التسلل أكثر من مراقبتي".

خلال الموسم الحالي يعد الشحات أحد أبرز محطات المقاصة في صناعة اللعب، وتسلم الكرة في 428 مرة، وخسرها تحت الضغط 29 مرة واستعادها من الخصم 56 مرة وفاز بالكرة من الخصم في 82 مرة ونجح في 30 مراوغة وفشل في 15.

وفي 11 مباراة بالدوري هذا الموسم حاول خلالها 42 محاولة منها 17 ناجحة ويمتلك دقة محاولات على المرمى تقدر بـ40%.

على الصعيد الدفاعي ففاز بـ82 كرة من الخصم وخسرها 50 مرة. وأعلى معدل تمريرات ناجحة له هذا الموسم كان ضد طنطا في تعادل فريقه في الجولة السابعة بنتيجة 3-3 بـ51 تمريرة ناجحة يليها مواجهة إنبي في الجولة السادسة والتي خسرها فريقه بنتيجة 2-1 ومرر 46 كرة ناجحة.

الحلم بمنتخب مصر بعيدا عن الأهلي والزمالك

بما يقدمه حاليا واحتلاله صدارة هدافي الدوري كذلك فهو أصبح خيارا لمنتخب مصر وإمكانية ضمه.

ولا يوجد أفضل من حسين نفسه ليتحدث عن ذلك قائلا لـFilGoal.com "حلمي الوصول لمنتخب مصر وتمثيله في كأس العالم إنه أكبر حلم أسعى لتحقيقه".

وأضاف "وجهة نظر المنتخب تحترم طبعا، لو كان لي نصيب فسأنضم، أيا كان الفريق الذي ألعب له".

إذا هل يرى مشقة من التواجد مع مصر للمقاصة وبعيدا عن الأهلي والزمالك؟

يجيب الشحات "المنتخب يفضل لاعبي الأهلي والزمالك والمحترفين لأنهم يمتلكون خبرات أكبر ويشاركون في أكثر من بطولة، هذا الموسم سأشارك في بطولة إفريقيا مع المقاصة وهي تجربة عظيمة وفرصة للاحتكاك بالمسابقة واكتساب خبرة تمكنني من الوصول إلى المنتخب".

لا يتوقف الشحات عن الحلم والمحاولة أبدا، ربما أهدر عددا من الفرص ضد الزمالك لكنه كما قال حاول تعويضها من خلال التسجيل، وقد يضع نفسه حاليا كخيار متاح لمنتخب مصر مع ما يقدمه من مستوى متميز، والتحدي الأكبر له هو التطور وتقديم ذات المستوى في كل مباراة.

انتخابات الأهلي - مرشح بقائمة طاهر: إهدار المباديء "فرقعة إعلامية"

الشحات: مفاوضات الأهلي والزمالك مؤجلة.. وهذه رسالتي لكوبر

تشكيل الأهلي المتوقع – الحفاظ على الدفاع أمام المصري ومفاضلة بين أجاي وباكا

الأهلي: أي تجاوز في الانتخابات = إبعاد العضو خارج النادي

انتخابات الأهلي - جوهر نبيل يتحدث عن أزمة "حجز الفندق"

مواعيد مباريات الثلاثاء - المصري يستضيف الأهلي وحجازي يواجه نيوكاسل

فينجر: سانشيز وأوزيل لن يرحلا في يناير

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل