المحتوى الرئيسى

غدا.. اسدال الستار على مخطوطة برمنجهام للقرآن بمعرض أبوظبي

11/28 16:13

اعداد – سارة عبد الخالق :

تنتهي فعاليات المعرض المقام بحديقة أم الإمارات في العاصمة أبو ظبي غدا الأربعاء الذي يقدم واحدة من أقدم مخطوطات القرآن الكريم تم إحضارها من جامعة برمنجهام الإنجليزية.

يأتي هذا المعرض في إطار عام التبادل الثقافي بين الإمارات والمملكة المتحدة (بريطانيا) حيث تعرض حديقة أم الإمارات واحدة من أقدم مخطوطات القرآن الكريم التي كتبت بالخط الحجازي، والتي يعتقد الباحثون أنها نسخة تعود إلى زمن الخلفاء الراشدين.

ويرى المتخصصون أن هذه النسخة تعود إلى منتصف القرن السادس الميلادي، وهو نفس توقيت الديانة الإسلامية بعد نزول الوحي على النبي محمد – صلوات الله عليه - .

وقد تم تحديد عمر المخطوطة في جامعة برمنجهام الإنجليزية بعد فحصها باستخدام الكربون المشع الذي يستخدم في تحديد عمر القطع التاريخية والأثرية.

ومن جانبه، قال عبد السلام خبير مدير حديقة أم الإمارات لقناة سكاي نيوز أن حديقة الإمارات تسعد باستضافة هذا المعرض الفريد من نوعه لمخطوطة برمنجهام القرآنية التي تعتبر كنز من الكنوز العالمية.

وكانت نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة أشارت في تصريح لوكالة أنباء الإمارات (وام) على هامش المعرض قائلة أن المعرض يضم أقدم نسخة للقرآن الكريم والتي تعد واحدة من المقتنيات النادرة لجامعة برمنجهام البريطانية ويشكل عرضها فرصة أمام الباحثين والشغوفين في فنون الخط العربي والمعرفة، حسبما ذكر على موقع جريدة الخليج. 

يشار إلى أن المعرض ينظمه كلا من جامعة برمنجهام والمجلس الثقافي البريطاني بالتعاون مع وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بأبو ظبي.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل