المحتوى الرئيسى

مصراوي يجيب عن أسئلة الحاجزين بالإسكان الاجتماعي.. الثمن واختلاف المقدم والبيع

11/28 16:12

تعمل وزارة الإسكان جاهدة على حل مشكلة السكن في مصر، من خلال مشروع الإسكان الاجتماعي، بطرح مجموعة من المشروعات السكنية بكل محافظات المدن تتناسب مع محدودي الدخل ومتوسطى الدخل أيضًا، كان آخرها الإعلان التاسع للإسكان الاجتماعي.

ومع كل إعلان، يتم طرحه للحاجزين تظهر مجموعة من الأسئلة لدى الحاجزين، وعرض مصراوي، هذه الأسئلة للمهندس صلاح حسن رئيس جهاز مشروع الإسكان الاجتماعي، والذي أجاب عنها:

هل يوجد حصة في الأرض للحاصلين على الشقق؟

لا يوجد حصة في الأرض للحاصلين على الشقق ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي، على عكس مشروع دار مصر وسكن مصر.

ماذا يفعل المواطن لو وجد بعض العيوب في التشطيبات الشقة عند الاستلام؟

أي حاجز يجد شيئًا في التشطيبات بالوحدة الخاصة به لابد أن يمتنع عن الاستلام، ويتم إلزام الشركات المنفذة للمشروع بإعادة تنفيذ هذه الملاحظات حتى يتم تسليم الوحدة بشكل كامل دون أي مشاكل.

ما سبب الفترة الطويلة بين حجز المواطن واستلام الوحدة؟

تأخر تسليم الوحدات للحاجزين يكون نتيجة تقديم الحاجز أوراقًا غير صحيحة، أو تقديم بيانات متضاربة أو بيانات تم تغييرها، مثل بيانات محل الإقامة، أو العمل، ويُوقف الطلب لحين التأكد من المعلومات الصحيحة.

ما سبب اختلاف مقدمات الشقق من شخص لآخر؟

لاختلاف السن والدخل والقرض المقدم من البنك، وبالتالي الدعم يكون مختلفًا، وثمن الحدة السكنية سيكون مختلفًا أيضًا، فهذه المواصفات من الصعب أن تتوافر في شخصين.

ما سبب زيادة إجمالي ثمن الشقة عن المحدد في كراسة الشروط؟

سعر الوحدة السكنية واحد وهو 154 ألف في الإعلان الثامن أو 184 ألف جنيه في الإعلان التاسع، لكن فوائد البنوك التي تختلف، وهو ما يزيد من ثمن الشقة بين شخص وآخر، فالبنك يتعامل على أساس أن الحاجز حصل على قرض بفوائد 5 إلى 7 %.

هل يمكن تأجير شقق الإسكان الاجتماعي أو بيعها؟

لا يجوز بيع شقق الإسكان الاجتماعي إلا بعد مرور 7 سنوات من الحصول عليها، ولابد من رد قيمة الدعم الذي سدده صندوق التمويل العقاري، كما لا يجوز تأجيرها، وفي حالة المخالفة يتم تطبيق القانون بالغرامة المالية أو سحب الوحدة، أو السجن لمدة تصل إلى 3 سنوات.

هل يمكن الحصول على وحدة سكنية والحاجز عليه قرض بنكي آخر؟

لا يمكن الحصول على قرض لتمويل أي وحدة سكنية، والحاجز يسدد قرضًا آخر، فالبنك يرفض تمويل مواطن يسدد قرضين.

هل هناك إجراءات يجب اتباعها للحصول على الشقة حال السفر للخارج؟

السفر للخارج يمنع تخصيص الشقة لحاجزي الوحدات بمشروع الإسكان الاجتماعي.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل