المحتوى الرئيسى

اختيار 20 شركة واعدة من 5 دول في قمة «رايز أب» | المصري اليوم

11/28 15:07

عقدت قمة «رايز أب» – الفعالية الرائدة لرواد الأعمال في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا – شراكة مع شركة «ألجيبرا فينتشرز»- صندوق رأس المال الاستثماري الرائد في المنطقة –، بهدف تنظيم لقاءات بين أكثر ٢٠ شركة ناشئة واعدة تمثل خمس دول من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ضمن برنامج «HIPOs» الذي تقدمه «رايز أب» في القمة الخامسة لها في القاهرة .

يعطي برنامج «HIPOs» الذي تقدمه «رايز أب» للشركات الناشئة إمكانية الوصول إلى الموارد ذات الصلة والأدوات ومن ثم الحلول بغرض تمكين أعمالهم ومساعدتهم في التوسع في أسواقهم، وتنتمي تلك الشركات ذات القدرة العالية لخمس دول عربية هي الإمارات العربية المتحدة، السعودية، لبنان، الأردن ومصر، ونجحت هذه الشركات في الحصول على استثمارات يصل إجماليها إلى 159 مليون دولار .

وفي إطار التعليق، قالت داليا قمر – مدير القمة، أن «رايز أب» ربطت الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن طريق الموارد منذ عام 2013، إلا أن قصص النجاح الإقليمية كانت متقطعة ومجزأة، وهو الأمر الذي دفع المستثمرين والجهات العالمية الفاعلة للتساؤل حول «من هم رواد الأعمال في الشرق الأوسط الذين بالفعل ينبغي أن نقابلهم ونعرف عنهم المزيد؟»، وتتمثل الإجابة على هذا التساؤل من خلال اختيار الشركات الواعدة في المنطقة معاً في هذا البرنامج ( «HIPOs») .

يذكر، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تتمتع بمنصب أفضل 6 شركات ناشئة لها أعلى تمويل بين الـ 20 شركة ضمن برنامج «HIPOs»، ومنها مزودي الحلول الإبتكارية «Fetchr»، «Bayzat» و«»ReserveOut «، كما تنضم لهم منصات التجارة الإلكترونية الابتكارية» Bulk Whiz «،» The Luxury Closet«و» Mumzworld «.

بينما تشمل الشركات الناشئة من لبنان، شركة «Anghami»- التي تتمتع الآن بـ٥٧ مليون مستخدم، بالإضافة إلى شركة «scrtiptr.io»- منصة تطوير تطبيق إنترنت الأشياء، وعلى الجانب الأردني برزت شركة «Kharabeesh» كمنصة كاسحة تستهدف المبتكرين الرقميين، ومعها شركة «Liwwa»- مزود التجارة وتمويل الأصول.

ومن جانبها، قدمت المملكة العربية السعودية شركتين ناشئتين حريصتين على توفير خدمات تثري مجتمعهم وتحسنه، ومنها «PayTabs»- الشركة الرائدة في حلول الدفع الإلكتروني، وشركة «Lamsa»- منصة الأطفال التعليمية الترفيهية بالعربية .

وعلي الرغم من تلك المشاركات العربية الفعالة، إلا أن الحصة الأكبر للشركات ذات القدرة العالية تأتي هذا العام من مصر، حيث تأهلت ثماني شركات مصرية، منها «Elves»- التي تربط الناس بمساعد شخصي افتراضي، وشركة «Crowd Analyzer»- أول أداة تحليل الرأي على شبكات التواصل الاجتماعي باللغة العربية، شركة «Avelabs»- مُصنّع معدات برمجيات السيارات الآلية وشركة «Si-Ware» وهي شركة نشأت في مصر وصلت للعالمية في مجال الابتكار في رقاقات ومعالجات الكمبيوتر.

كما تنضم لهذه الشركات ذات القدرة العالية منصة الرعاية الصحية Vezeeta، و«Instabug»- خدمة الكشف عن الأخطاء الإليكترونية، «ELMenus»- منصة قوائم المطاعم ومنصة «Eventtus»- منصة تنظيم الفعاليات .

وفي هذا الصدد، أعرب طارق أسعد- الشريك الإداري لـ «ألجيبرا فينتشرز»، عن سعادته بالشراكة مع قمة «رايز أب» هذا العام لتقديم برنامج «HIPOs» الجديد، وهي شركات تختلف عن غيرها من الشركات الناشئة في النجاح الذي حققته كل منها في وقت قصير وقدرتها على جذب الاستثمارات والابتكار الاستثنائي .

وأضاف قائلاً: «نحن نؤمن بأن هذه الشركات سوف تقود الطريق نحو التطور السريع لبيئة ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ونحن متحمسون لنشهد، وكمستثمرين ندعم، نمو ونجاح هذه الشركات في السنوات القادمة».

كما سيتم إتاحة فرص للشركات ذات القدرات العالية فرص في جامعات عالمية ومؤسسات تعليمية مثل «Udacity» و«IE»، إلى جانب عدد من الفعاليات التابعة للشركات ضمن برنامج «HIPOs» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تستضيفه «ألجيبرا فينتشرز» وتشارك فيه أيضا شركة «»Stripe العالمية..

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل