المحتوى الرئيسى

بعد 7 سنوات على بدء الحرب .. خبراء في الشأن السوري : 3 شروط جوهرية للحديث عن إعادة إعمار سوريا.. دبلوماسى: مصر فى مقدمة المشاركين

11/28 07:02

السفير جمال بيومى: 3 شروط جوهرية للحديث عن إعادة إعمار سوريا محلل سوري: مصر أول من ساهمت في إعادة إعمار سوريا دبلوماسى عن إعادة إعمار سوريا: مصر فى مقدمة المشاركين

مضت 7 سنوات على بدء الحرب في سوريا، سبع سنوات نتائجها كارثية على المواطن السوري وعلى الاقتصاد السوري، ولكن ننتظر دور المجتمع الدولي في إعادة إعمار سوريا ودعمها بقوة، و سترصد لك السطور القادمة دور مصر والمجتمع الدولي في إعادة بناء سوريا.

قال السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق وأمين عام اتحاد المستثمرين العرب، إن إعادة الإعمار في سوريا تتطلب التركيز على حل الأزمة السورية والقضاء على الإرهاب و اتحاد الشعب السوري ، مؤكدًا إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بالإجماع في عام 2015 المتعلق بوقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية للوضع في سوريا، ينص علي التعرف علي الخطوط العريضة لحل الأزمة السورية بما فيها إعادة إعمار سوريا.

وأضاف مساعد وزير الخارجية الأسبق، في تصريح خاص لـ"صدي البلد"، ان إعادة إعمار سوريا يبقى كلامًا في الهواء إذا لم يتم وقف الحرب في سوريا، وفي حال تم هذا الأمر يتوجب على الدولة السورية وضع خطة اقتصادية ثلاثية المحاور و هما"إعادة الاعتبار للمواطن السوري، عودة النازحين، وإعادة الإعمار".

وتابع أن إعادة إعمار سوريا تتطلب دعم المجتمع الدولي وتدخل بعض الأطراف الأوروبية والولايات المتحدة لإعادة إعمار وطن خربه الإرهاب والصراع على السلطة من جديد.

ومن جانبه، قال الدكتور أنور المشرف، المحلل السياسي السوري، وأحد المشاركين بمنتدى شباب العالم، إن مصر أول من ساعدت في إعادة بناء وإعمار سوريا من خلال المؤتمر العالمي الناجح الذي ضم شباب 110 دول، لافتًا إلى أن سوريا لم تشارك بوفد رسمي سياسي نظرًا للأوضاع، لكن تم توجيه دعوة للشباب السوري للمشاركة، وهناك شباب سوري حضر المنتدى لمحاولة عرض قضية الأزمة السورية والإرهاب.

وأضاف المحلل السياسي، في تصريح خاص لـ"صدى البلد"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري، كان أهم أحد محاورهما في مؤتمر منتدى الشباب الذي قام في شرم الشيخ الفترة الماضية؛ إعادة الإعمار في سوريا والتركيز على حل الأزمة السورية والقضاء على الإرهاب.

وأوضح أن التغيير دائمًا يبدأ من مصر، لأنها هي الدولة الوحيدة المؤهلة لإعادة الإعمار في سوريا من خلال دورها في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أنه لابد من دعم المجتمع الدولي والدول المجاورة لسوريا وعدم تحميل مصر الأمر بأكمله.

و من جهه اخري،قال السفير رخا أحمد حسن عضو المجلس المصرى للشئون الخارجية ومساعد وزير الخارجية الأسبق، إن قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 بالإجماع في عام 2015 المتعلق بوقف إطلاق النار والتوصل إلى تسوية سياسية للوضع في سوريا، ينص علي التعرف علي الخطوط العريضة لحل الأزمة السورية بما فيها إعادة إعمار سوريا.

وأضاف "رخا" تصريح خاص لـ"صدي البلد"، أن إعادة إعمار سوريا تتطلب عودة النازحين واللاجئين إلى بلدهم وهي خطوة رئيسية في إعادة الإعمار سوريا التى تتطلب أعدادا كبيرة من الأيدي العاملة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل