المحتوى الرئيسى

البرلمان اليوم| لا تهجير لأهالي سيناء.. وموافقة على "المحطات النووية"

11/28 00:37

تستعرض "الوطن" أبرز ما جاء من نشاطات وفعاليات وتصريحات، صدرت عن مجلس النواب خلال الـ24 ساعة الأخيرة، وأهمها:

1- انتهت لجنة الطاقة بمجلس النواب، من مشروعات قوانين "الطاقة النووية" المنظمة لإنشاء المحطات النووية في مصر، وهي "تشكيل الجهاز التنفيذي لإنشاء المحطات النووية، وتعديل قانون هيئة المحطات النووية، وقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية"، وذلك تمهيدا لإبرام اتفاقية الضبعة لإنشاء أول مفاعل نووي بالضبعة.

2- وافق مجلس النواب في جلسته العامة، على 3 مشروعات قوانين منظمة لأنشطة الطاقة النووية المقدمة من الحكومة، وذلك تمهيدا لتوقيع عقد "محطة الضبعة" خلال الأسبوع المقبل، وأكد النواب أهمية إقرار التشريعات النووية، لتبدأ مصر مرحلة جديدة بالولوج إلى عصر المفاعلات النووية السلمية لتوليد الطاقة.

3- قال اللواء حاتم باشات، عضو مجلس النواب، إنه تحدث مع سفير إثيوبيا الجديد بالقاهرة، موضحا له أن "نهر النيل هدية المولى عز وجل للمصريين، ولدول أفريقيا ويجب الحفاظ عليه، وأن مياه نهر النيل حق تاريخي لمصر، وأن العدو واحد ومعروف ولديه حلم بإقامة دولة إسرائيل من النيل للفرات".

4- نفى رئيس مجلس النواب علي عبد العال، وجود أي حديث عن تهجير أهالي سيناء من أراضيهم من أجل محاربة الإرهاب.

5- وافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن "إنشاء الجهاز التنفيذي للإشراف على مشروعات إنشاء المحطات النووية لتوليد الكهرباء"، نهائيا نظرا للحاجة إلى إنشاء جهاز جديد، للإشراف على عقد إنشاء المحطة النووية بالضبعة، حتى تسليم المشروع إلى هيئة المحطات النووية كونها الجهة المالكة والمشغلة لها.

6- قال النائب عبد الهادي القصبي، رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية بمصر، ورئيس لجنة التضامن بالبرلمان، إن الحادث الإرهابي الذي ضرب مسجد الروضة، أبطل أسلحة الفتنة، فبعد أن استهدف الإرهابيون القوات المسلحة توجهوا للشرطة ثم الأقباط ثم المسلمين الساجدين بالمساجد.

7- وافق مجلس النواب على مشروع قانون بتعديل قانون هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، رقم 13 لسنة 1973 من حيث المبدأ، وذلك لإضفاء مزيد من الحركة للهيئة في التعامل مع المشروع النووي، والسرعة في اتخاذ القرار والتنفيد علاوة عن العمل على توطين التكنولوجيا وزيادة مصادر الدخل للهيئة وتحقيق الثبات والاستقرار في إدارتها.

8- طالب النائب محمد السويدي، رئيس ائتلاف "دعم مصر" بعقد جلسة طارئة للبرلمان؛ لمناقشة مشروع قانون بخصوص صرف معاش استثنائي لأسر شهداء ومصابي العمليات الإرهابية، لافتا إلى أنه تم إعادة تشغيل مستشفى بئر العبد بالعريش.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل