المحتوى الرئيسى

ابن سلطان أمام منتدى المياه: الحرب القادمة إلكترونية.. ويحذر من اختراق الشبكات الحيوية للدول

11/27 22:54

قال الرئيس الشرفي للمجلس العربي للمياه، الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز، إن نجاح اختراق الشبكات الحيوية للدول، لأهداف سياسية أو إرهابية، سيسبب خسائر مادية، وصفها بـ «رهيبة» و«هائلة» و«لها تأثير مباشر في الاحتياجات المعيشية للإنسان من ماء وغذاء وطاقة وبيئة».

ووفقًا لما جاء في صحيفة الحياة، شدّد الأمير خالد، على أن «الاختراق الإلكتروني أصبح أداة جديدة أو هو نوع جديد من أنواع الحروب الأكثر احتمالًا، والتي تبدأ بالاختراق ثم التجسس على الأنظمة المعلوماتية، والوصول إلى الشبكات الإلكترونية ومن ثم إعاقة أنظمة التحكم والسيطرة عليها، وتحقيق الأهداف بتطويعها أو تدميرها».

وقال الأمير خالد في كلمة افتتح بها في القاهرة، اليوم الإثنين، المنتدى الرابع للمياه تحت شعار «الشراكة في المياه.. مشاركة في المصير»، إن «الاختراق الإرهابي لن يحتاج إلى جيوش تقاتل لفرض إرادتها، ولكن يكتفي بإدارته الحرب إلكترونياً ليتحقق تلوث المياه بيولوجيًا وإعاقة الصرف الصحي وانهيار أمن الغذاء والطاقة والبيئة، لتنتهي المعركة بهزيمة الطرف الآخر وفرض الإرادة عليه من دون طلقة واحدة»، موضحًا أن «البديل الوحيد عندئذ هو اضطرار الطرف المهزوم إلى الاستجابة للابتزاز ودفع الفدية وتنفيذ المطالب بلا قيد أو شرط».

واعتبر الحرب المقبلة عمومًا «حربًا إلكترونية أو حربًا على أمن الفضاء الإلكتروني، ما يؤدي إلى حدوث أعظم الخسائر البشرية والمادية».

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، إن الأمن المائي لمصر «أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان هو جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي»، ولفت إلى «أننا لا نلمس من إثيوبيا ميلاً كافياً للتعاون والتنسيق».

وأضاف: «ما زالت الخطط الإثيوبية لتشغيل سد النهضة واستخدام مياهه في الري غامضة ومثيرة للقلق»، ودعا أديس أبابا إلى إظهار الانفتاح الكافي على مبادئ التعاون والشفافية والتشاركية، باعتبار أنها تُمثل السبيل الوحيد للاستفادة من مياه نهر يسكن على ضفاف حوضه 400 مليون إنسان.

وطالب وزير الري والموارد المائية المصري محمد عبدالعاطي الخبراء الدوليين المعنيين بملف المياه بضرورة بحث سبل احتواء التحديات المتزايدة التي تفرض واقعاً جديداً ومتغيراً على جميع المستويات السياسية والاجتماعية والتنموية، وضرورة التنسيق بما يخص زراعات خارج الحدود للمحاصيل الاستراتيجية لضمان الأمن الغذائي والتنسيق بين الدول العربية للتكنولوجيا وعلوم المياه واستخدامات الطاقة المتجددة، وقضايا المياه العابرة للحدود سياسياً واقتصادياً.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل