المحتوى الرئيسى

فصاحة النبي منذ طفولته كما رآها العقاد في عبقريته

11/27 16:56

استعرض الكاتب الكبير عباس محمود العقاد في كتابه "عبقرية محمد" الكثير من ملامح وسيرة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وقدمها بأسلوب أدبي جميل.

ومن بين تلك الملامح الذي ذكرها العقاد في كتابه في احدى الفصول عن فصاحة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم منذ صغره، وكيف أن لنشأته في بادية بني سعد الأثر الكبير في ذلك.

فصاحة سيدنا محمد صلَّى الله عليه وآ له وسلم يقول العقاد أنها تكاملت له في كلامه، وفي هيئة نطقه بكلامه، وفي موضوع كلامه، فكان أعرب العرب، كما قال عليه الصلاة والسلام وعلى آله: “أنا قرشي واسترضعت في بني سعد بن بكر”، واتفقت الروايات على تنزيه نطقه من عيوب الحروف ومخارجها.

وسيدنا محمد كانت له مع الفصاحة صباحة ودماثة تحببانه إلى كل من رآه ، وهي صفة لم يختلف فيها صديق ولا عدو، وكان مشهوراً بصدقه وأمانته كاشتهاره بوسامته وحنانه، وشهد له بذلك أعداؤه، فقد وقف يومًا على جبل صفات وقال عليه الصلاة والسلام: “أرأيتم لو أخبرتكم أن خيلاً بسفح الجبل أكنتم تصدقونني؟” فيقولون: ”نعم، أنت عندنا غير متهم”.

يعتبر العقاد في بابي الإيمان والغيرة أنهما صفتان لازمتان لكل داعية وقد قضى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام شبابه وهو يؤمن بفساد الزمان وضلال الأوثان، ولما آمن برسالته ودعوة ربه إياه بأداء تلك الرسالة لم يهجم على هذا الإيمان هجوم ساعة ولا هجوم يوم، ولكنه استوثق، واطمأن، وخطر له في فترة من الوحي أن الله تعالى أعرض عنه !!، ولم يأذن له في دعوة الناس إلى دينه ثم تلقى الطمأنينة من وحي ربه، فصدع بما أمر.

نرشح لك

أهم أخبار رمضان

Comments

عاجل