المحتوى الرئيسى

روح "بروس لي" حاضرة في السينما المصرية.. "شوفت فيلم الراس الكبيرة؟"

11/27 09:22

ترك الممثل ومعلم الفنون القتالية، الصيني الأصل - الأمريكي المولد، بروس لي، تراثا فنيا وقتاليا كبيرا لا يُنسى رغم مرور 44 عاما على وفاته، واليوم 27 نوفمبر، يوافق الذكرى الـ77 عاما لمولد الأسطورة بروس لي، الذي امتد صيته وشهرته إلى الأعمال الفنية المصرية، وإن ظهر بعضها في شكل "قفشات" إلا أنها أظهرت مدى شعبية بروس لي وتأثر الكثيرين بـ"معلم فن الدفاع عن النفس".

وتستعرض "الوطن" قائمة بأبرز الأفلام المصرية التي تأثرت بشخصية بروس لي، وتطرقت إليها بشكل أو بآخر..

1- الأبطال: فيلم للنجم الراحل أحمد رمزي، وعُرض عام 1974، ويبدأ الفيلم بسطو 4 لصوص على منزل ليسرقوا الأموال ويقتلوا صاحب المنزل وزوجته وابنته ويشعلوا النار في المنزل، ولكن الطفل "أحمد" كان مختبئا تحت السرير يشاهد المجرمين، وتمر الأيام ويكبر "أحمد" ويصبح بطلا من أبطال الكاراتيه، وينتقم من قتلة عائلته.

2- قبضة الهلالي: بطولة نجم الكونغ فو يوسف منصور، وعُرض عام 1991، وفيه يتعلم "صابر الهلالي" فنون القتال ويسلك "طريق بروس لي" حتى يثأر لشقيقته "الدكتورة ليلى" التي تتعرض لمحاولة اغتصاب وسرقة أموالها على يد "فيومي أبو ركبة".

3- مستر كاراتيه: الفيلم الذي عُرض عام 1993 للراحل أحمد زكي، يتناول قصة "صلاح" الذي يعمل سايسا ويتأثر بأفلام الكاراتيه وألعاب القتال للنجم بروس لي، فيتصدى لأحد الأشقياء "شنكل ابن شناكل" ويقتحم وكر أحد الحيتان "أبو الوفا"، ثم يغني مزهوا بنفسه "لا تقولي بروس لي ولا جاكي شان.. لا ياباني ولا تقفيل تايوان".

4- الناظر: رائعة الفنان الراحل علاء ولي الدين، فيلم عُرض عام 2000، يتناول قصة صلاح عاشور الذي ورث المدرسة عن أجداده ولا يستطيع إدارتها ويجد نفسه ضعيفا أمام "بلطجة" أحد الطلاب فيلجأ إلى صديقه "اللمبي" الذي يقوده إلى "طريق بروس لي" ويقدمه إلى "ميخا" ليعلمه الفنون القتالية، ويتحدث "اللمبي" عن "ميخا" قائلا لـ"صلاح ابن الناظر": "شوفت فيلم الراس الكبيرة؟.. ده راسه أكبر منه"، ومن المعروف أن فيلم "الرئيس الكبير" من أشهر أعمال الراحل بروس لي، وعرض عام 1971.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل