المحتوى الرئيسى

بالأرقام: تفوق كاسح لأندية آسيا على أفريقيا في مونديال الأندية

11/27 10:56

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق النسخة المقبلة من بطولة كأس العالم للأندية،والتي تستضيفها الإمارات خلال الفترة من 6 وحتى 16 ديسمبر المقبل.

وحفلت النسخ الماضية من البطولة،بمواجهات معتادة بين أبطال القارات المختلفة،ونسلط في هذا التقرير، الضوء على صدام ممثلي آسيا وأفريقيا بهذا المحفل الكبير.

وشهد مونديال الأندية، 12 مواجهة بين القارتين، تفوقت فرق القارة الصفراء في 10 منها مقابل 2 فقط لأبناء أفريقيا.

بداية المواجهات بين ممثلي القارتين كانت عربية خالصة، وجمعت الرجاء البيضاوي المغربي بالنصر السعودي في دور المجموعات من النسخة الأولى عام 2000.

وانتهت المواجهة بتفوق النصر 4-3 على نظيره الرجاء، في لقاء مثير، ليحتل الفريق السعودي المركز الثالث في مجموعته، التي تصدرها كورينثيانز البرازيلي، وتلاه ريال مدريد الإسباني، فيما اكتفى بطل المغرب بالمركز الرابع.

عادت البطولة عام 2005 بعد توقف، لتشهد مواجهة افتتاحية قوية عربية أيضا، بين الأهلي المصري واتحاد جدة السعودي، حسمها الأخير لصالحه بهدف دون رد سجله محمد نور.

وأكمل الاتحاد طريقه ليحتل المركز الرابع، فيما اكتفى الأهلي المصري بالمركز السادس.

وفي نسخة 2007، واجه النجم الساحلي التونسي نظيره أوراوا الياباني في مباراة المركز الثالث، والتي انتهت بالتعادل 2-2، قبل أن تبتسم ركلات الحظ الترجيحية لأبناء آسيا.

في 2008، واجه الأهلي المصري، أديلايد يونايتد الأسترالي، الذي تأهل للمونديال بصفته وصيفا لبطل آسيا، في مباراة لتحديد المركزين الخامس والسادس.

وانتهت المواجهة كالعادة بفوز ممثل آسيا بهدف دون رد، ليثبت علو كعب ممثلي القارة الصفراء على الأفارقة.

وفي 2009، تفوق بوهانج ستيلرز الكوري الجنوبي على مازيمبي الكونغولي بهدفين لواحد، ليكمل الفريق الآسيوي طريقه ويحصد المركز الثالث، فيما اكتفى مازيمبي بالحلول سادسا.

واستمرت الهيمنة الصفراء في نسخة 2011، حيث تفوق السد القطري على الترجي التونسي بنتيجة 2-1، ليحصد الفريق الآسيوي بعد ذلك المركز الثالث، ويكتفي نظيره الأفريقي بالسادس.

وشهدت نسخة 2012، أول تفوق أفريقي على الفرق الآسيوية، حيث فاز الأهلي المصري بنتيجة 2-1 على سانفريس هيروشيما الياباني في الدور الثاني.

واحتل المصريون في النهاية المركز الرابع وحل اليابانيون في المرتبة الخامسة.

وفي 2013، عادت الهيمنة الآسيوية بعد فوز جوانجزو إيفرجراند الصيني على الأهلي المصري في الدور الثاني بنتيجة هدفين نظيفين.

وأنهى الفريق الصيني مشاركته في المركز الرابع، وجاء الأهلي سادسا.

وتفوق الأفارقة للمرة الثانية في 2014، عبر وفاق سطيف الجزائري الذي اقتنص المركز الخامس على حساب ويسترن سيدني الأسترالي بطل آسيا آنذاك.

وانتهت المباراة بالتعادل 2-2، إلا أن ركلات الترجيح مالت نحو الجزائريين.

وفاز سانفريس هيروشيما الياباني في ثاني أدوار نسخة 2015، على مازيمبي الكونغولي بثلاثية نظيفة.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل