المحتوى الرئيسى

140 ألف طفل ينتظرون علاجهم من فيروس سى - برلمانى

11/25 04:33

تقوم حالياً منظمة الصحة العالمية بتحديث الأدلة الإرشادية لعلاج فيرس س متضمنة أحدث آليات التشخيص والعلاج وفقاً للبروتوكولات العالمية واللافت فى هذا العمل الكبير هو إفراد فصلاً كاملا لطرق علاج الأطفال المصابين بفيروس سى بعقار "هارفونى" فى الوقت الذى لم تتخذ وزارة الصحة قرارا بعلاج الأطفال المصابين بالفيروس رغم أن نسب الشفاء تخطت الـــ 98 %.

نسب شفاء الأطفال من فيروس سى بعقار هارفونى تخطت الـــ 98 % 

وأكدت الدكتورة منال حمدى السيد أستاذ طب الأطفال ومدير الأبحاث الإكلينيكية بجامعة عين شمس فى تصريحات لــ "اليوم السابع" أنها تشارك فى صياغة وتحديث الأدلة الإرشادية لعلاج فيرس سى بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وتابعت أنه تم تخصيص فصل كامل لآليات علاج الأطفال من فيرس سى فى هذه الأدلة مؤكدة أن نسب شفاء الأطفال من فيروس سى بعقار هارفونى تخطت الـــ 98% .

وقالت الدكتورة منال حمدى السيد أستاذ طب الأطفال ومدير الأبحاث الإكلينيكية بجامعة عين شمس أن مراكز علاج الأطفال من فيرس سى موجودة بمعهد الكبد والقصر العينى ومستشفى سرطان الأطفال والجمعية المصرية للكبد مشيرة إلى أنه لا بد من اتخاذ قرار من وزارة الصحة للبدء فى علاج الأطفال المصابين بفيروس سى بهارفونى وتابعت : ذلك تأخر كثيرا.

نسبة الإصابة فى الأطفال تتراوح من 0.2 إلى 0.8 %

وتابعت منال حمدى السيد أن نسبة الإصابة فى الأطفال من سن عام وحتى 18 سنه تتراوح من 0.2 إلى 0.8 % مشيرة إلى أن ثلث سكان مصر أقل من 15 سنة و50 % من السكان أيضا أقل من 25 سنة مشيرة إلى أن المسح السكانى الصحى أكد أن نسبة المصابين بفيروس سى بين طلاب الجامعات  1 %  فى الفئة العمرية كم 18 إلى 24 عاما.

وأوضحت الدكتورة منال حمدى السيد أن مصر بها ما يقرب من 140 ألف طفل مصاب بفيروس سى يمكن علاجهم بهارفونى بداية من سن 12 عاما فيما أعلى والذين تزيد أوزانهم عن 35 كيلو مؤكدة أنه تم تجريب العلاج بالمثيل المصرى للهارفونى وجاءات النتائج مبهرة ومتثقة مع ما أظهرته نتائج هارفونى الأجنبى.

وكشفت الدكتورة منال حمدى السيد أن المستهدف خلال الفترة المقبلة أنه بحلول عام 2030 خفض نسب الإصابة بفيروس سى بين الأطفال إلى أقل من 1 % وتشحيص وضع 80 % من المصابين بالمرض حول العالم مؤكدة أن العالم يضم ما يقرب من 4 ملايين طفل مصابون بفيروس سى حول العالم وتابعت متوقع تعميم العلاج بهارفونى للمصابين بفيروس سى النصف الأول من عام 2018 .

وأضافت أن البرتوكول العلاجى للأطفال المصابين بفيروس سى يتضمن أن يحصل الأطفال فوق سن 12 سنة والذى وزنهم فوق 35 كيلو على قرص هارفونى كامل يوميا لمدة 12 اسبوعياً  بينما من عمر 6 إلى 12 سنه يحصل على نصف جرعة الكبار لكن بطريقة وآليات محددة سواء فى قرص صعير أو حبيبات لتسهيل مهمة العلاج أما من 3 إلى 6 سنوات فيتم تناولها عن طريق حبيبات وتابعت جارى الحصول على موافقات لتسجيل هذه الأدوية بعد موافقة هيئة الأدوية الأمريكية .

وحول ملف المصابين بفيروس بى أوضحت الدكتورة منال حمدى السيد أن تعميم التطعيم ضد فيرس بى اجبارياً ساهم إلى حد كبير فى خفض معدلات الإصابة بالفيروس، حيث بدأ برنامج التطعيمات الإجبارى ضد فيرس بى عام 1992 وتابعت أن تسب الإصابة 0.1 % تحت سن 5 سنوات مؤكدة أن الجرعة الصفرية ضد فيرس بى والتى تمنح للأطفال فى أول 24 ساعة من الميلاد ستساهم فى القضاء على المرض نهائياً.

48 مليون مصاب بفيروس بى فى العالم

واستكمل الدكتورة منال حمدى السيد أن العالم يضم 48 مليون مصاب بفيروس بى مؤكدة أن المصابين بفيروس سى يتلقون العلاج ضمن وحدات ومراكز البرنامج القومى لعلاج الفيروسات الكبدية لافتة إلى أن فيرس بى أشرس من فيروس سى فهو فيرس مسرطن بمعنى أنه رغم الشفاء منه فإن التركيبة الجنية للفيروس تظل داخل الخلايا ويمكن أن تنشط فى أى وقت مشيرة إلى أن هناك دراسات تجرى لإيجاد علاجات للقضاء على الفيروس نهائياً.

وتابعت : من 10 إلى 15% من الحالات المصابة بفيروس بى يتم شفائها وتتوقف عن تلقى العلاج بينما باقى الحالات المصابة بالفيروس تظل تتلقى العلاج مدى الحياة.

اللجنة العليا للفيروسات الكبدية: الوزارة لم تتخذ قرارًا بشأن بدء علاج الأطفال المصابين بفيروس سى بالهارفونى

أكد الدكتور وحيد دوس، رئيس اللجنة العليا للفيروسات الكبدية بوزارة الصحة، أن الوزارة لم تتخذ قرارًا بشأن بدء علاج الأطفال المصابين بفيروس سى بالهارفونى وقال إن الوزارة لديها كافة الإمكانات التى تساهم فى القضاء على فيروس سى بين الأطفال، مؤكدًا أن الأدوية متوفرة بجميع المراكز، وأنهم ينتظرون موافقة الوزير والعرض على اللجنة العليا.

وأضاف، أن مرضى فيروس سى المنتكسين يتم حالياً علاجهم بالمراكز بالأدوية المحلية، مؤكدًا أن عمليات المسح ما زالت مستمرة فى 6 فئات بالجمهورية للكشف عن المرض.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل