المحتوى الرئيسى

"تفجير بئر العبد بسيناء".. لماذا يستهدف الإرهابيون المساجد؟

11/24 15:50

استشهد 115 مواطنًا وأصيب 120 آخرين في هجوم إرهابي استهدف مسجد الروضة في بئر العبد بمدينة العريش شمال سيناء، اليوم الجمعة، حصيلة رسمية أولية، وهو ما يثير علامات استفهام حول أسباب استهداف التنظيمات الإرهابية للمساجد.

أحمد كامل البحيري، الباحث المتخصص في شؤون الجماعات بمركز الأهرام للدراسات السياسية، يقول إن هذه ليست المرة الأولى التي يستهدف فيها تنظيم إرهابي، المدنيين في سيناء، وليست الأولى التي يستهدف فيها الصوفية والمساجد.

وضرب البحيري، في تصريحات خاصة، المثل بالشيخ سليمان أبو حراز، الذي ذبحه التنظيم الإرهابي في سيناء العام الماضي، وكانت ذكرى وفاته قبل يومين، مضيفًا "التنظيم في أدبياته التكفيرية نشأ على أن قتال العدو القريب أولى من ضرب العدو البعيد، حيث يرى بعضهم أن الصوفية أقرب إلى الشيعة ويجب قتالهم".

وأشارت مصادر مطلعة بسيناء إلى أن المسجد المستهدف يرتاده المدنيون من أتباع المنهج الصوفي، لاسيما الطريقة "الجريرية"، بقرية الروضة التي تبعد نحو 40 كيلو متر غرب العريش. وأوضحت المصادر، أنه تم ذرع عبوة ناسفة في محيط المسجد، انفجرت عقب انتهاء الصلاة، وخروجهم من المسجد.

البحيري يضيف: "بيت المقدس استهداف ما يقرب من 750 مدنيًا حتى الآن في سيناء، وليست المرة الأولى ولا الأخيرة التي يستهدفهم فيها، منهم شيوخ قبائل وعشائر، وتم استهداف أكثر من مسجد والاحتماء في أكثر من مسجد خلال اشتباكاته مع قوات الأمن"، لافتًا إلى أن دور العبادة بالنسبة للتنظيمات المتطرفة ليست بالقدسية العظيمة.

يشار إلى أن تنظيم داعش الإرهابي، أعلن في أوقات سابقة استهداف مساجد عدة في سوريا والعراق، عبر "الانتحاريين" بحجة تبعيتها للشيعة، وما وصفه بـ"الأنظمة المرتدين".

وكان التنظيم الإرهابي، أعدم في التاسع عشر من نوفمبر الماضي، الشيخ سليمان أبو حراز، البالغ من العمر 98عامًا، أكبر شيوخ قبيلة السواركة الأكثر عددًا في سيناء، إلا أن التنظيم الإرهابي لم يكتف بذبح الشيخ المُسن فقط، بل هدد بقتل "كل من هو صوفي".

من جانبه، قال نعيم جبر منسق عام قبائل سيناء، في تصريحات خاصة، إن التنظيم الإرهابي صعد من هجماته خلال الفترة الأخيرة ضد المدنيين بسبب إفلاسه والضربات الكبرى التي تلقاها، حيث لجأ لذرع العبوات الناسفة أمام بيوت المدنيين وسياراتهم، خاصة المتعاونين مع الدولة والأمن، مضيفًا "التنظيمات الإرهابية لم تعرف الدين ولا تعليماته وهو ما جعله يستهدف المساجد".

وفي بداية العام الحالي 2017، وجه ما بـ"أمير مركز الحِسبة" في حوار بمجلة التنظيم "النبأ"، تهديدًا شديد اللهجة إلى صوفيي سيناء يقول: "أعلموا أنكم عندنا مشركون كفار، وأن دماءكم عندنا مهدرة، ونقول لكم أننا لن نسمح بوجود زوايا لكم في ولاية سيناء".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل