المحتوى الرئيسى

بعد عزم «لندن» تشغيل حافلاتها بالقهوة.. منتجات تم تحويلها لوقود

11/24 11:14

أعلنت الشركة البريطانية الناشئة «bio-bean» عن تعاونها مع شركتي «Shell» و«Argent Energy»؛ لابتكار وقود حيوي مستمد من القهوة، بدلًا من الديزل المستخدم فى باصات لندن.

وتقوم الشركة الناشئة بجمع بقايا القهوة المطحونة من المقاهي والمطاعم والمصانع، وتنقلها إلى مركز لإعادة التدوير، عندها يتم تجفيف مسحوق القهوة قبل استخلاص الزيت منه.

وأشارت الشركة إلى عدم وجود اتفاقية رسمية بعد مع الجهات المختصة، إلا أن القائمين يأملون بتمكنهم من النجاح بتطبيق هذه الفكرة بأسرع وقت فى بريطانيا، والتوسع لمواقع أخرى مثل الولايات المتحدة، التي تستهلك 400 مليون كوب من القهوة يوميًّا.

وهذه الفكرة ليست الأولى من نوعها، فسبق وأن قامت بعض الدول ببعض التجارب التي يتم إعادة توظيف بعض المنتجات واستخدامها كوقود حيوي:

كانت قد أعلنت شركة صينية للخطوط الجوية نجاحها فى تسيير أول رحلة طيران خارجية باستخدام وقود حيوي مستخرج من زيت قلي الطعام المستخدم أكثر من مرة، ويرى بعض الخبراء أن هذا الزيت تتكون فيه مادة الأكريلاميد المسرطنة؛ فحرقه كوقود أفضل.

توصلت إحدى الدراسات الحديثة إلى أنه يمكن أن تصبح «فضلات الدجاج» مصدرًا لتوليد نوع من الوقود الحيوي الصلب، حيث أن تلك الفضلات تعد عبئًا على البيئة وتحتوي على بكتيريا ممرضة، ومعالجة تلك الفضلات يحل هذه المشكلة.

تستخدم الولايات المتحدة الأمريكية والبرازيل بعض المحاصيل الذراعية كالذرة وقصب السكر لإنتاج «الإيثانول» كوقود حيوي، حيث أنها تعد من أكبر الدول المنتجة للإيثانول فى العالم، ويعود استخدام الإيثانول كوقود للسيارات إلى عام 1975 فى البرازيل.

أما الولايات المتحدة، فقد تبنت عملية إنتاج الإيثانول من الذرة على نطاق واسع وفى نحو 22 ولاية أميركية من أجل خلطه مع جازولين السيارات.

قال المطرب حميد الشاعري، إنه يدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للترشيح لفترة رئاسية جديدة. وأضاف فى تصريح خاص لـ«الدستور»، خلال مؤتمر دعم وتأييد الرئيس السيسي لفترة رئاسية ثانية المقام الآن داخل إحدى ...

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل