المحتوى الرئيسى

إصدار كارت جديد للمواطنين للحصول على الدعم.. الأبرز في صحف الجمعة | المصري اليوم

11/24 07:41

استحوذ الشأن المحلي على اهتمامات الصحف القومية الصادرة الجمعة، وجاء نشاط الرئيس عبدالفتاح السيسي في المقدمة، وكذلك تكليفه للدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان بأعمال رئيس الوزراء شريف إسماعيل لحين عودته من رحلة علاجه.

وأبرزت كل الصحف تأكيد الرئيس عبدالفتاح السيسي على أن الدولة تقوم بتشييد 12 مدينة جديدة على مستوى الجمهورية من ضمنها العاصمة الإدارية بهدف تكوين جيل جديد من المدن العصرية الحديثة التي تتم بمشاركة كوادر من المتخصصين المصريين على مستوى علمي وفني عال، وهو الأمر الذي يتيح فرصا استثمارية كبيرة خاصة على ضوء ما تم إعداده من إطار تشريعي متكامل للاستثمار.

كما أكد الرئيس الأهمية التي توليها مصر لنقل التكنولوجيا عن طريق توطين الصناعات مع تقديم الدولة التسهيلات كل لتحقيق ذلك الهدف، وذلك خلال استقبال الرئيس أمس جون باسكال رئيس مجلس إدارة شركة «شنايدر إليكتريك» العالمية، وعدد من قيادات الشركة، بحضور الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ومحمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث باِسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس بحث مع رئيس «شنايدر إليكتريك» مشروعات للطاقة المتجددة، مرحبا بتكثيف التعاون مع الشركة في مجالات نشاطها المختلفة، وذلك في ضوء توجه الحكومة نحو تنفيذ مشروعات كبرى ذات فرص استثمارية ضخمة.

وذكر المتحدث أن رئيس مجلس إدارة شركة «شنايدر إليكتريك» أكد حرص الشركة على مضاعفة استثماراتها في مصر في ظل ما تتيحه المشروعات الجاري تنفيذها من فرص واعدة، مشيدا بالإنجازات التي تحققت خلال فترة زمنية قياسية في مختلف المشروعات الاقتصادية بمصر، والتي تمثل حاليا ثالث أكبر الأسواق العالمية بالنسبة لشركة «شنايدر» بعد كل من الولايات المتحدة والصين.

كما اهتمت الصحف بإصدار الرئيس عبدالفتاح السيسي قرارا بتكليف المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بالقيام بأعمال رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل خلال فترة علاجه.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كلفه بتولي منصب القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء لحين عودة المهندس شريف إسماعيل سالما من رحلته العلاجيه في ألمانيا.

وقال «مدبولي»، في تصريحات بمقر مجلس الوزراء، إن المهندس شريف إسماعيل له مكانة عظيمة في قلوب جميع الوزراء، وإن دوره سيتركز في تسيير الأعمال حتى لا يتوقف دولاب العمل.

وأضاف أن المهندس شريف إسماعيل سبق أن كلفه خلال سفره بالقيام بمتابعة بعض الملفات المهمة بالنيابة عنه، مؤكدا أن الاجتماعات الدورية لمجلس الوزراء ستتم في مواعيدها وسيتابعها مع الوزراء حتى لا تتأثر.

وكذلك أبرزت الصحف، نجاح الداخلية في إجهاض مخطط إرهابي جديد استهدف إشاعة الفوضى وتقويض دعائم الاستقرار الأمني بالبلاد خطط له قيادات الجماعة الإرهابية المقيمين بالخارج إلا أن رجال الأمن بيقظتهم أحبطوا المخطط، وتمكنوا من قتل 3 إرهابيين من عناصر تنظيم «لواء الثورة» الإرهابي الذراع المسلحة لجماعة الإخوان الإرهابية في مواجهة بالأسلحة.

وأشارت الصحف إلى إلقاء قوات الأمن القبض على 9 آخرين من عناصر التنظيم الإرهابي، وضبط ترسانة من الأسلحة والمتفجرات والسيارات المعدة للتفجير لإحداث أكبر قدر من الخسائر وذلك أثناء مداهمة عدد من الشقق السكنية والمزارع ب 4 محافظات والتي اتخذها أعضاء التنظيم مأوى لهم للتخطيط والتدريب على ارتكاب عملياتهم الإرهابية، وذلك في ضربات أمنية استباقية للحيلولة دون تمكن تلك العناصر من تنفيذ أية عمليات عدائية تستهدف مقدرات الدولة وأمن المواطنين.

كان قطاع الأمن الوطني قد تمكن من رصد مخطط للجماعة الإرهابية يستهدف تصعيد عملياتها الإرهابية ضد رجال القوات المسلحة والشرطة والمرافق المهمة والحيوية بالدولة خلال الفترة المقبلة، حيث أكدت المعلومات صدور تكليفات من قيادات الجماعة الإرهابية بالخارج لعناصر ما يسمى بـ(تنظيم لواء الثورة) والذي يعد أحد أجنحة الجماعة المسلحة والمسئول عن ارتكاب العديد من العمليات الإرهابية.

وأسفرت الخطة الأمنية الموضوعة لإجهاض هذا المخطط عن تحديد عناصر التنظيم المسلح والأوكار التي يتخذونها للتدريب والإيواء وتخزين وتصنيع العبوات المتفجرة بمحافظات «القاهرة والجيزة والبحيرة وكفر الشيخ»، حيث تم عقب استئذان النيابة العامة توجيه عدد من الضربات الأمنية الاستباقية للحيلولة دون تمكن تلك العناصر من تنفيذ أي عمليات عدائية تستهدف مقدرات الدولة وأمن المواطنين، وتمكنت القوات من ضبط 9 من العناصر الإرهابية المتورطة في الإعداد لتلك العمليات.

وقد تم استهداف ورشة حدادة بمنطقة السلام بالقاهرة، ومزرعة بقرية أم الشعور بمركز الحامول بكفر الشيخ، وشقة سكنية بمدينة النوبارية بالبحيرة تم استخدامهم من قبل عناصر التنظيم لتصنيع العبوات المتفجرة وتجهيز السيارات المفخخة، وعثر بها على العديد من المضبوطات المعدة لتنفيذ العمليات الإرهابية وأبرزها «سيارتان مفخختان كانتا معدتين للتفجير كانت الجماعة الارهابية تنوي وضعهما في الشوارع لتفجيرهما عن بعد لاستهداف الأقوال الأمنية والمنشآت المهمة والحيوية،»3«بنادق آلية عيار 7.6239، طبنجة عيار 9 مم، كمية كبيرة من الذخيرة مختلفة الأعيرة،»4«عبوات تحتوي على مادة RDX شديدة الانفجار، بعض العبوات المتفجرة، كمية كبيرة من المتفجرات، صندوق خشبي بداخله مادة» c4 «شديدة الانفجار مجهز لاستخدامه كعبوة متفجرة، كمية كبيرة من المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع المتفجرات، كاميرات تصوير متقدمة التقنيات.

كما استهدفت قوات الأمن شقة سكنية أخرى بدائرة مركز وادي النطرون بالبحيرة كانوا يستخدمونها وكرا لعقد لقاءاتهم التنظيمية وتصنيع العبوات الناسفة وأثناء مداهمة القوات للشقة فوجئت بإطلاق الأعيرة النارية بكثافة تجاهها حيث تم التعامل مع مصدر النيران مما أسفر عن مقتل «3» من العناصر الإخوانية الإرهابية وهم «يحيى أحمد يحيى عبدالحليم عبدالرحمن، والمحكوم عليه بالسجن» 10 «سنوات في القضية رقم 380/2016 جنايات ديرب نجم»عمليات نوعية«- محمد شعبان عويس عبدالهادي ومحمد نادر أحمد فتحي).. وعثر بالشقة على بندقيتين آليتين وفرد خرطوش وكمية من الذخائر متنوعة الأعيرة وكمية من مواد وأدوات تصنيع العبوات الناسفة.

وتناولت الصحف تكريم سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني لمحافظ البنك المركزي المصري طارق عامر كأفضل محافظ بنك مركزي عربي لعام 2017، وذلك خلال المؤتمر السنوي العربي لاتحاد المصارف العربية ببيروت.

وأبرزت الصحف تأكيد عامر أنه تم توفير نحو 150 مليار دولار خلال العامين الماضيين لتمويل الواردات وسداد الالتزامات الدولية ومستحقات شركات البترول واستحقاقات الودائع العربية.

وأعلن عامر أنه سيتم خلال العام المقبل إطلاق كارت ذكي خاص بالدعم يتيح للمواطنين الحصول على الدعم الحكومي والسيطرة على منظومة الدعم وذلك بالتنسيق مع الحكومة، في إطار جهود المجلس القومي للمدفوعات برئاسة رئيس الجمهورية.

وكشف أنه وفقا لتوجيهات الرئيس بالإسراع في برنامج الطروحات، يجرى حاليا الإعداد والتحضير لطرح أحد البنوك بالبورصة، متوقعا أن يحدث ذلك في النصف الثاني من 2018.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل