المحتوى الرئيسى

بعد قيامه بأعمال رئيس الوزراء.. إنجازات "مدبولي" في وزارة الإسكان

11/24 04:11

تسلم الدكتور الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، مهام عمله قائمًا بأعمال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لحين عودة رئيس الحكومة من رحلة علاجية في ألمانيا.

وغادر المهندس شريف إسماعيل مطار القاهرة الدولي، أمس الخميس، متوجها إلى العاصمة الألمانية "فرانكفورت"، في رحلة علاجية تستغرق 3 أسابيع، يخضع خلالها لإجراء عملية جراحية، تاركًا المهمة لـ"مدبولي" لحين عودته.

وعلى صعيد مهمته في وزارة الإسكان، حقق الدكتور مصطفى مدبولي إنجازات عديدة منذ إسناد الوزارة إليه عام 2014 وإلى الآن، ترصدها "الوطن" في التقرير التالي:

- استطاعت وزارة الإسكان تنفيذ أكثر من 250 ألف وحدة سكنية خلال عام أي ما يعادل ما تم تنفيذه في تاريخ وزارة الإسكان بالكامل، بالإضافة إلى تنفيذ نحو 400 ألف وحدة سكنية.

- مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، الذي استطاعت فيه وزارة الإسكان بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة أن تحول صحراء جرداء إلى مدينة سكنية عالمية في خلال أقل من 9 شهور.

- نجاح الوزارة في تنفيذ أكثر من 80% من نصيبها من المشروع القومي للطرق، وافتتاح طرق بني مزار البيوطي، وافتتاح طريقي محور 30 يونيو وأسيوط - الفرارفة.

- اأعلنت وزارة الإسكان عن طرح أكثر من 500 ألف وحدة سكنية للحجز على نحو 8 إعلانات متتالية بدأت في أبريل عام 2014 بـ13 ألف وحدة سكنية، وانتهت بالإعلان التاسع في شهر مأكتوبر الماضي، والذي تضمن 500 ألف وحدة سكنية منهم 100 ألف وحدة سكنية في مراحل التشطيب، و400 ألف وحدة في مراحل التنفيذ.

- مشروع الإسكان المتوسط "دار مصر"، وهو عبارة عن مشروع يتضمن وحدات سكنية للفئة المتوسطة تتراوح مساحة الوحدات به من 100 إلى 150 مترا، على شكل كمبوندات، وصفه رجال الأعمال والمطورين العقارين بالمشروع الأفضل.

- منذ أن تم ضم صندوق تطوير المناطق العشوائية لوزارة الإسكان بدلا من التنمية المحلية، وشهدت المناطق العشوائية طفرة حقيقية في أعمال التطوير، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من تطوير 50% من المناطق غير الآمنة خلال نهاية العام الجاري.

- مشروع "بيت الوطن"، الذي استطاعت الوزارة طرح أكثر من الآف 10 قطعة أرض للمصريين بالخارج، وأنهت أزمة المرافق، حيث تم توصيل المرافق لكافة قطع الأراضى، وتسليم الأراضى للحاجزين وبدء أعمال البناء.

- تحرك وزير الإسكان وتقدم بمذكرة لمجلس الوزراء للموافقة على صرف فروق أسعار لشركات المقاولات وتعديل بعض المواد في لائحة قانون 89 الخاص بالمناقصات والمزايدات بالتعاون مع وزارة المالية بعد تعويم الجنيه، واستطاع أن يتغلب على الأزمة قبل تفاقمها ولم يعط فرصة لشركات المقاولات أن تتوقف ساعة واحدة عن العمل فى مشروعات الوزارة سواء فى الإسكان الاجتماعي أو الاسكان المتوسط أو مشروعات الطرق.

- مدن الجيل الرابع التى أعلن عنها وزير الإسكان وتم البدء في تنفيذها وهى مدينة العلمين الجديدة، ومدينة شرق بورسعيد الجديدة، والإسماعيلية الجديدة، بالإضافة لاهتمام الوزارة بمدن ومحافظات الصعيد والمشاركة فى مشروع المليون ونصف المليون فدان.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل