المحتوى الرئيسى

بعد تكليف "مدبولي".. ما هي مهام القائم بأعمال رئيس الوزراء؟

11/24 03:40

بعد أن وصل الدكتور الدكتور مصطفى مدبولي وزير الإسكان، إلى مقر مجلس الوزراء، لتسلم مهام عمله قائمًا بأعمال المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لحين عودة رئيس الحكومة من رحلة علاجية في ألمانيا، يجيب الخبراء على ما هي طبيعة عمل القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء.

في البداية يقول الدكتور جمال زهران، أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، إن المهام المكلف بها وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولي كقائم بأعمال رئيس الوزراء، جزء لا يتجزأ من مهام رئيس الوزراء الإنشائية وليست لتسيير الأعمال فقط.

وأضاف زهران في تصريحات لـ"الوطن"، أن اختيار مدبولي تم على أساس أنه من أقدم الوزراء في الحكومة، وهذا هو الأصلح في مثل هذه الحالات، مشيرًا إلى أنه سيصبح صاحب اختصاصات حيث إنه سيرأس جلسات مجلس الوزراء كل أربعاء ويصدق على إصدار القرارات، وهذا يطلق عليه قرارات إنشائية بمعنى أنه لديه سلطات بجانب وزارته.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية، أن على سبيل المثال حال إصدار قرار بتعيين نائب لرئيس جامعة ما فإنه سيكون ضمن القرارات الإنشائية وليست المسيرة للأعمال، معتقدا أن مدبولي سيبتعد عن الملفات الخلافية وسيكتفي بالمهام المنقولة إليه، وأن الملفات التي تستوجب وجود رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل سيتم تأجيلها لحين عودته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل