المحتوى الرئيسى

«الآثار» تطلق مشروعا تعليميا بالتعاون مع «مايكروسوفت»

11/23 20:56

أطلقت وزارة الآثار مشروعًا أثريًا تعليميًا بالتعاون مع شركة مايكروسوفت العالمية تحت عنوان «متحفي في فصلك»، وذلك لخلق بيئة تعليمية وثقافية جديدة ومبتكرة، من خلال استخدام تطبيقات التكنولوجيا الحديثة بالمتاحف والمواقع الأثرية، للتعرف عى جوانب الحضارة المصرية.

وأوضحت رئيس قطاع المتاحف بالوزارة، إلهام صلاح، أن هذا المشروع عبارة عن تواصل افتراضي بين المتاحف من جانب والمؤسسات التعليمية من جانب آخر، عن طريق جولات افتراضية ميدانية، يقوم بها أمين المتحف داخل الأروقة، عن طريق استخدام برنامج «سكايب» للتواصل بالمدرسين والطلاب داخل الفصول، مما يفتح نوافذ إلكترونية تعليمية جديدة يتم وضعها على موقع تسويق تلك الجولات والتي يستطيع المدرسين والعاملين بالمؤسسات التعليمية التواصل مع الأمناء بالمتاحف من خلاله.

وأشارت «صلاح»، إلى أن هذا المشروع الضخم يؤكد حرص الوزارة على التعاون مع كافة الجهات العلمية العالمية والمحلية، من أجل رفع الوعي الأثري لدى النشء، وربطهم بتاريخهم وحضارتهم. ويعمل في الوقت ذاته على التواصل الحضاري بين المجتمعات بعضها ببعض داخل وخارج مصر.

ويأتي من بين أهداف المشروع أن يذهب المتحف نفسه إلى الطلاب داخل فصولهم، مما يساهم في الترويج للتراث الثقافي المصري بشقيه المادي وغير المادي، من خلال عرضه في شكل تعليمي جذاب، مع إتاحة الفرصة لربط هذا التراث بالمناهج التعليمية المحلية، ومن ثم الحفاظ عليه وتطويره.

وأضافت «صلاح»، أن هذا المشروع يستهدف في الدرجة الأولى الوصول إلي عدد كبير من المدارس المصرية وخصوصاً تلك الواقعة في مناطق جغرافية بعيدة.

وسينفذ المشروع على عدة مراحل، تتضمن الأولى أربعة متاحف، وهم المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، والمتحف المصري بالتحرير، ومتحف الفن الإسلامي، والمتحف القبطي، ثم يتم اعتماد متاحف أخرى تباعًا.

هذا وقد تم تشكيل فريق عمل من أمناء المتاحف وتدريبهم على كيفية استخدام تلك التقنية الجديدة، بما يضمن نجاح المشروع واستمراريته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل