المحتوى الرئيسى

«عقدة الخواجة اتفكت».. التنمية المحلية تقرر عدم التجديد لشركات جمع وتدوير القمامة الأجنبية.. ونواب: لدينا عمالة زائدة والمصريون أولى.. والشركة القابضة الجهة الوحيدة المنوطة بالملف

11/23 20:52

وزارة التنمية المحلية تقرر عدم التجديد لأي شركة قمامة أجنبية يسري نجيب: "القمامة كنز وهتدخل للدولة مليارات" عزيز اسكندر: الشركات الأجنبية لم تُحدث تطورا في ملف القمامة صابر عبدالقوى يطالب بتغليظ العقوبات على شركات تدوير وجمع القمامة

فى إطار الاعتماد على الذات وحل المشكلات الداخلية بأيدٍ مصرية والتخلص من عقدة الخواجة.. قررت وزارة التنمية المحلية عدم التجديد لأي شركة أجنبية تعمل في منظومة جمع وتدوير القمامة، والعمل على إنشاء شركة قابضة تكون وعاء لكافة العاملين بالمنظومة، وكذلك دور الدولة والبرنامج التنفيذي وكافة الأمور المتعلقة سواء الإدارية أو الاقتصادية أو التمويلية والتحصيل لهذه المنظومة، وكذلك دور المحافظات والكيانات المتواجدة الآن مع مراعاة خصوصية كل محافظة والعمل على تهيئة مناخ الاستثمار في هذا القطاع الهام.

وأكد مساعد الوزير الدكتور خالد قاسم أن هناك عددا من الشركات الوطنية العاملة في قطاع منظومة القمامة ومعظمها قطاع خاص تقدمت بطلبات من أجل زيادة حجم استثماراتها في هذا المجال.

من جانبه قال النائب يسري نجيب عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن وزارة التنمية المحلية قررت عدم التجديد لأي شركة أجنبية تعمل في منظومة جمع وتدوير القمامة، نظرا لعدم وجود أى تغيير فى الملف على أرض الواقع، لافتا إلى أن محافظتى القاهرة والجيزة الأسوأ فى ملف القمامة بهما.

وتابع نجيب فى تصريح لـ"صدى البلد"، أنه طالب وزارتى التنمية المحلية والبيئة بوضع خطة زمنية بعد انهاء التعاقد مع الشركات الأجنبية، مشيرا إلى أن الحكومة ليست مستعدة لما بعد وقف التجديد، وخاصة أن هيئات التجميل والنظافة لديها الإمكانيات التي تؤهلها للحد من القمامة، إلا أنه لم يتم توظيفها على الوجه الأكمل.

وطالب النائب بضرورة إنشاء مصنع لتدوير القمامة يحتوى على فرز النفايات، الأمر الذى يوفر مليارات للدولة، قائلا:" القمامة كنز وهندخل فلوس من غير ما ندفع حاجة".

وقال النائب عزيز اسكندر عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، إن الشركات الأجنبية التى تعمل في منظومة جمع أو تدوير القمامة، لم تُحدث تغييرا فى هذا المجال على ارض الواقع على الرغم من نجاح الشركات الأجنبية فى المجالات الاستثمارية الأخرى.

وتابع إسكندر فى تصريح لـ"صدى البلد"، أن الشركة القابضة للقمامة، ستكون الجهة الوحيدة المنوطة بالملف فضلا عن التناول والتنظيم بطريقة جديدة بما يساهم فى التغلب على الأزمة، قائلا:" نستبشر خيرا بالشركة وخاصة أنها ستكون مسئولة مسئولية تامة عن القمامة".

وأضاف النائب خلال حديثه أن الشركات الأجنبية تحقق نجاحا فى الاستثمار بمصر إلا أن أداءها فى ملف القمامة غير مرضٍ ولم يأت بنتيجة.

وأعلن النائب صابر عبد القوى عضو لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، تأييده لقرار وزير التنمية المحلية بشأن عدم التجديد لأي شركة أجنبية تعمل في منظومة جمع وتدوير القمامة، لافتا إلى أن مصر بها عمالة زائدة فضلا عن وجود البطالة، وبالتالي فإن استثمار تلك العمالة فى الحد من القمامة وإعادة تدويرها ضرورة.

وطالب النائب فى تصريح لـ"صدى البلد"، بوضع ضوابط للعمل وإلزام الشركات الوطنية التعامل مع الملف والحد من انتشار القمامة، لافتا إلى أن حال عدم الالتزام يجب تغليظ العقوبة ودفع غرامات من أجل تحسين المنظومة.

Comments

عاجل