المحتوى الرئيسى

النجار: الإجراءات الاقتصادية الحكومية أدت إلى تآكل الطبقة المتوسطة

11/23 18:26

ارتفعت معدلات النمو خلال الربع الأول من العام المالي الحالي إلى 5.2% مقابل 3.4% لنفس الفترة من العام الماضي، بفضل التحسن في قطاع السياحة.

وارتفع معدل النمو في قطاع السياحة بنسبة 50% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، ليكون أكبر قطاع يقود النمو الاقتصادي المتحقق للزيادة.

وقفزت إيرادات قطاع السياحة من أول يناير وحتى سبتمبر الماضي، بنسبة بلغت 211.8%، لتصل إلى 5.3 مليار دولار.

قال الدكتور محمد النجار أستاذ الاقتصاد بجامعة بنها، إن ارتفاع معدلات النمو خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، لا يعد مؤشرا على تحسن الوضع الاقتصادي، خاصة أن الزيادة في معدلات النمو الحالية تشبه نظيرتها في عهد وزير المالية الأسبق بطرس غالي، والتى انحسرت في فئات معينة من المجتمع دون غيرها، بينما كانت أحوال أغلب فئات الشعب في سوء مستمر.

وأضاف: معظم الفئات في المجتمع الآن تتحمل فاتورة الإجراءات الاقتصادية التى أخذتها الحكومة والتى أدت إلى تآكل الطبقة المتوسطة، وتدني مستويات المعيشة وليس تحسنها.

وارتفعت معدلات الاستثمار خلال الربع الأول من العام المالي الحالي بنسبة 13.3% مقابل 12.2% لنفس الربع من العام الماضي.

وبلغ حجم الاستثمارات الكلية خلال الفترة من يوليو إلى نهاية سبتمبر الماضي نحو 155 مليار جنيه مقابل 101 مليار جنيه بمعدل نمو 52%.

وارتفع حجم الاستثمارات العامة بنسبة 138% خلال نفس الربع لتبلغ 71.9 مليار جنيه، وتشكل الاستثمارات العامة 48% من إجمالي الاستثمارات المنفذة في نفس الفترة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل