المحتوى الرئيسى

مهرجان دبى السينمائى يضم 14 فيلما جديدا لـ «سينما العالم»

11/23 16:46

كشف «مهرجان دبي السينمائي الدولي» عن 14 فيلمًا مضافًا إلى مجموعة برنامج «سينما العالم» الذي يجمع ثقافات شتّى ليحتفي بفن السينما الراقي من خلال أفلام متنوعة، خلال الدورة الرابعة عشرة (6-13 ديسمبر) المقبل.

وتتضمّن المجموعة الرابعة الجديدة فيلم «موت ستالين» (THE DEATH OF STALIN) لآرماندو لانّوتشي، والذي نال إشادة عقب عرضه فى افتتاح «مهرجان تورونتو السينمائي الدولي».

ويتناول الفيلم حقبة الأيام الأخيرة للديكتاتور جوزيف ستالين قبل وفاته، وما رافقها من جنون وفساد وشمولية، ومن تآمروا للهيمنة على ميراثه أخيرًا.

يستند الفيلم على أحداث حقيقية وهو من تمثيل ستيف بوشيمي، وسايمون راسل بايل ومايكل بالين، وجيسون إسحاق، وروبرت فريند وأولغا كورلينكو وجيفري تامبور.

وتعود المخرجة الاسكتلنديّة الحائزة على جائزة البافتا، «لين رامزي» مع فيلمها المشوق «لم تكن هنا حقًّا أبدًا» (YOU WERE NEVER REALLY HERE)، والذي حقق نجاحًا فى «مهرجان كان السينمائي» بنيله «جائزة أفضل سيناريو» وحصل بطله «واكين فينيكس» على «جائزة أفضل ممثل».

يدور الفيلم حول عسكري متقاعد يحاول البحث عن فتاة وحمايتها من مخاطر عصابة تتاجر بالبشر، ليدخل فى مواجهة عنيفة معهم.

وينضم المخرج والمنتج المكسيكي «غييرمو ديل تورو» إلى المهرجان بفيلمه الخيالي «شكل الماء» (THE SHAPE OF WATER) الحائز على «جائزة الأسد الذهبي» لأفضل فيلم فى «مهرجان فينيسيا» السينمائي، بطولة «سالي هاوكينز» و«مايكل شانون»، و«ريتشارد جينكينز»، المرشحين لجوائز الأوسكار، بالإضافة إلى «أوكتافيا سپينسر»، الممثلة الحائزة على جائزة أوسكار أفضل ممثلة مساعدة.

الفيلم هو قصة خيالية، تجري أحداثها خلال حقبة الحرب الباردة بين الولايات المتحدة اﻷميركية والاتحاد السوفيتي السابق، وفى أحد المختبرات فائقة السرية التابعة للحكومة، تعيش «إيليزا»، عاملة التنظيف البكماء، حياة كاملة من الوحدة والصمت داخل ذلك المختبر، وتتغير حياتها إلى الأبد حين تكتشف، مع زميلتها «زيلدا»، أمر تجربة علمية شديدة السرية.

وبعد حصوله على جائزة أفضل سيناريو من «مهرجان فينيسيا السينمائي»، و«جائزة اختيار الجمهور» من «مهرجان تورونتو السينمائي» وترشيحه للإحدى عشرة جائزة للأفلام البريطانية المستقلة، يشارك المخرج البريطاني، مارتن مكدونا، الحائز على جائزة الأوسكار ليعرض فيلمه «ثلاث لوحات إعلانية خارج إيبينغ، ميسوري» (THREE BILLBOARDS OUTSIDE EBBING، MISSOURI)، بطولة فرانسيس ماكدورماند، الفائزة بجائزة الأوسكار، وودي هاريلسون، وسام روكويل.

يصور الفيلم (ميلدريد هايز) التي تقرر اتخاذ خطوة جريئة بعد مرور أشهر دون الوصول للجاني فى قضية مقتل ابنتها، تتلخص فى إقامة ثلاث علامات تؤدي إلى بلدتها مع رسالة مثيرة للجدل موجهة إلى (وليام ويلوجبي)، مأمور شرطة المدينة الموُقَّر، ووتعقد الأمور مع تورط نائبه الضابط (ديكسون)، وهو رجل غير ناضج ومتواكل على والدته ويميل إلى العنف، فتنشب المعركة بين (ميلدريد) وقوى القانون فى بلدة (إيبينغ).

كما سيعرض فيلم «بدون تاريخ، بدون إمضاء» (NO DATE، NO SIGNATURE) للمخرج والممثل الإيراني فاهيد جليلفاند، الذي شهد عرضه العالمي الأول فى «مهرجان فينيسيا السينمائي» وحصل على «جائزة أفضل مخرج» ضمن مسابقة «أوريزنتي- آفاق».

يتناول الفيلم قصة الدكتور «ناريمان»، وهو طبيب شرعي فاضل وذو مباديء، يصطدم بدراجة نارية يقودها رجل برفقة عائلته، ومن ضمنهم طفل فى الثامنة من العمر. يُصاب الطفل بأضرار ويعالج فى عيادة قريبة، كما يدفع الدكتور تعويضًا إلى العائلة عن الضرر، ولكن صدمة الدكتور تعظُم عندما تطال للطفل مفاجأة غير متوقعة!

ومن بين أفلام هذا البرنامج، «راديوغرام» (RADIOGRAM) المبني على قصة حقيقية، للمخرجة الحائزة على جوائز عدّة، «روزي حسانوفا»، ويعكس الدور التي تلعبه الموسيقى فى إيجاد النفس وحرية التعبير عنها.

وتجري أحداثه فى بلغاريا عام 1971، تحت ظل النظام الشيوعي السابق، حيث يعتبر كان أي تعبير ديني أو موسيقي غربيين تهديدًا للأمن الوطني ويُعاقب عليه القانون فعلًا، ورغم تلك الأجواء يُصمم رجل السير على الأقدام لما يقارب مائة كيلومتر لبلوغ مدينة مجاورة ليشتري لابنه، العاشق لموسيقى (الروك)، مذياعًا جديدًا بعد تعطّل المذياع القديم.

وينضم المخرج والكاتب «كانج يون-سونج»، مع فيلمه الاوّل «الخارجون عن القانون» (THE OUTLAWS) الذي نال «جائزة الناقد» عن «فئة أفضل مخرج جديد» من «جمعية الأفلام الكورية». يستند فيلم الأكشن والجريمة على أحداث حقيقية لـ «حادثة هيوكسابا» الشهيرة التي وقعت فى عام 2004، عن مُحقق شُجاع يطارد رئيس عصابة ومنظمة إجرامية حولت الحي الصيني فى سيؤول الكورية إلى حمامٍ من الدماء.

وبمناسبة مرور 40 سنة على إصداره، وتكريمًا لإنجازاته وذكرى لرحيله، يعرض مهرجان دبي السينمائي ضمن برنامج «سينما العالم»، النسخة الإنجليزية الرقمية (4K) لفيلم «الرسالة» للمخرج والمنتج السوري المخضرم الراحل، «مصطفى العقّاد»، والذي يعتبر أحد أبرز وأبدع صانعي الأفلام فى الوطن العربي.

يروي الفيلم قصة الرسالة النبوية والإسلام منذ نزول الوحي على النبي محمد (ص) فى مكة، إلى الهجرة إلى مكة وعودته رافعًا راية الإسلام وصولًا إلى فتوحات الرسول (ص) ومعه الصحابة. ويصور بعض الأحداث المهمة خلال تلك المسيرة مثل معركة بدر ومعركة أُحد، وأيضًا ملقيًا الضوء على بعض الشخصيات المحورية مثل عمّ النبي (ص) حمزة بن عبدالمطلب، وأبو سفيان وزوجته هند بنت عتيبة (ينتقلان من موقف العداوة للدين الجديد إلى تبنيهما الإسلام).

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل