المحتوى الرئيسى

الزراعة تصدر التوصيات الفنية للنهوض بزراعة النخيل لديسمبر | المصري اليوم

11/23 16:39

أصدرت وزارة الزراعة ممثلة في الإدارة المركزية للبساتين ضمن برنامجها «التوصيات الفنية الشهرية لديسمبر» المتعلقة بحماية أشجار النخيل من الأمراض والآفات.

وتضمنت التوصيات الأعمال البستانية والتي تضم إجراء التقليم والتسميد والري، والمكافحة، الميكانيكية والوقائية لاكتشاف أي إصابات بسوسة النخيل الحمراء.

وشملت توصيات الناحية البستانية إجراء عملية التقليم خلال ديسمبر «فترة الشتاء» حيث يقل نشاط حشرة سوسة لنخيل الحمراء ثم التعفير أو الرش بأحد المبيدات الموصي بها بعد التقليم مباشرة لتجنب الإصابة بالسوسة مع مراعاه ترك عدد من 8-10 سعفات لكل سوباطة.

وتضمنت توصيات التسميد «العضوي والفسفوري» حيث يتم إضافة السماد البلدي دفعه واحدة خلال هذه الفترة مع خلطة بالسماد الفسفوري والكبريت الزراعي بمعدل 1- 1.5 ك سوبر فوسفات الكالسيوم 15 % للنخلة الواحدة حسب قوتها وعمرها وحالة الأثمار مع إضافة 2-1 – 1 ك من الكبريت الزراعي + 4-1 ك سلفات نشادر وذلك بعمل خندق نصف دائري على أحد جانبي النخلة بعرض وبعمق و40 سم وعلي بعد من 70 – 100 سم من الجذع ويملا بالخلطة ويغطي من ناتج الحفر ثم تكرر في العام التالي على الجانب الآخر من الجذع.

وفيما يتعلق بالري شملت توصيات زراعة النخيل أنه يجب الاهتمام بالري في هذه الفترة مع تجنب العطش لأن الري يساعد على تكوين نمو الطلع الجديد وأن يكون الري خفيفا وعلي فترات متباعدة.

وفيما يتعلق بأعمال المكافحة الوقائية وفقا للتوصيات الفنية فيجب المرور الدوري لاكتشاف أي إصابة بسوسة النخيل الحمراء ويتم العلاج بمجرد اكتشاف الإصابة وسرعة علاجها، واللجوء إلى المكافحة الميكانيكية بالتخلص من النخيل المجهل الذي لا صاحب له ولا يتم فحصه أو علاجه، وإزالة النخيل المجذوم «المقطوع التاج» حتى لا يكون مصدر للإصابة، وإزالة النخيل المصاب بشدة والمؤكد أن العلاج لن يعطي نتائج مرضية حيث يقطع لأجزاء صغيرة طوليا وعرضيا ثم يرش عليها محلول مبيد ويتم دفنها في التربة على عمق 1 متر.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل