المحتوى الرئيسى

هذه الآراء تؤكد أن The Mountain Between Us لا يستحق أن يفتتح "القاهرة السينمائي".. كارثي وحافل بالكليشيهات

11/23 15:06

قبل يومين، أقيم حفل افتتاح الدورة التاسعة والثلاثين لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، الذي يعد واحدًا من أهم المهرجانات على مستوى العالم.

ووقع الاختيار على فيلم The Mountain Between Us للمخرج الفلسطيني هاني أبو أسعد، ليفتتح الدورة الممتدة حتى 30 نوفمبر الجاري، لكن الفيلم لم يعرض كاملا بسبب خروج الحضور من القاعة فور انتهاء حفل الافتتاح، إلى جانب حدوث بعض المشاكل التقنية أثناء المشاهدة.

وحرصت إدارة المهرجان على تقديم اعتذار يليق بحجم المخرج الذي سبق أن نافست أفلامه على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي، وأقامت ندوة عقب العرض الثاني للفيلم أمس الأربعاء، حضرها مجموعة من الفنانين المصريين منهم يسرا وحسين فهمي وإلهام شاهين وياسمين رئيس.

بصرف النظر عن الملابسات المحيطة بعرض الفيلم، يرصد FilFan.com التقييمات التي نالها، وآراء النقاد في العمل الذي يجمع مخرج عربي مع اثنين من مشاهير هوليوود وهما إدريس ألبا وكيت وينسلت.

تدور الأحداث حول رجل وامرأة يضطران للسفر معا، تتعرض طائرتهما الخاصة للسقوط إثر إطابة الطيار بأزمة قلبية ويصبح عليهما أن يتعاونا من أجل البقاء على قيد الحياة وسط الجبال المُغطاة بالثلوج الكثيفة.

حصل الفيلم على 42% في موقع Rotten Tomatoes، ويعتبر هذا التقييم من أقل التقييمات التي نالتها أفلام هاني أبو أسعد، فعلى سبيل المثال حصل فيلم Omar على تقييم 90%، فيما بلغ تقييم فيلم Paradise Now على نفس الموقع 89%، مع الوضع في الاعتبار أن عدد المصوتين على بعض الأفلام متقاربا.

قال الناقد بينجامين لي إن من أهم عيوب موسم الجوائز النظر إلى بعض الأفلام على اعتبارها مرشحة لسباق الأوسكار بسبب تضمنها عوامل النجاح، وهذا الفيلم مثال على هذا الأمر؛ فهو يضم نجمين من نجوم هوليوود المعروفين، ويحمل توقيع مخرج ترشح مرتين لجائزة الأوسكار، بالإضافة إلى أنه مأخوذ عن كتاب ذائع الصيت، وعُرض في مهرجان تورنتو السينمائي، كما أن قصته تدور حول النجاة ومواجهة الصعاب.

أشار الناقد إلى أن التوقعات العالية لم تخدم الفيلم عند مشاهدته في قاعة السينما، فهو لا يستحق الترشح لجائزة الأوسكار، ومع ذلك فهو مسلي، ويتبع أسلوب قديم من حيث الحبكة والتقديم.

اعتبر الناقد ديفيد إرليخ أن قصة الفيلم تمزج بين مجموعة من أفلام الرومانسية وأفلام النجاة والبقاء على قيد الحياة، فهو يشبه لقاء فيلمي The Grey و The English Patient، أو فيلمي Alive و Before Sunrise.

وذكر أن الفيلم مليء بالأحداث غير الواقعية منذ بداية الفيلم حتى نهايته، لكن الكيمياء بين إدريس إلبا وكيت وينسلت كانت كافية للحفاظ على إيقاع الفيلم، إلى جانب أن التصوير السينمائي ساعد على إضفاء واقعية على الأحداث أكثر من القصة نفسها.

وصفت الناقدة ديفان كوجان، فيلم The Mountain Between Us بأنه كارثي متوسط المستوى، معتبرة أن البطلين يستحقان عمل أفضل من هذا لإثبات قدراتهما التمثيلية.

وأضافت أن السيناريو حافل بالكليشيهات المتعلقة بقصص الحب والعلاقات، مؤكدة أن هذا أدى إلى نهاية سخيفة، لا تليق بأداء إلبا ووينسلت، اللذين منحا القصة والشخصيات الكثير من الحياة.

محمد دياب يصف ما حدث في نهاية حفل افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي بالفضيحة.. ويعتذر

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل