المحتوى الرئيسى

ذبح وغرق وحرق وموت بسقوط عارضة.. "الأسايطة" ترصد دماء داخل فناء المدارس | أسايطة

11/23 15:01

الرئيسيه » اخر الأخبار » تقارير » ذبح وغرق وحرق وموت بسقوط عارضة.. “الأسايطة” ترصد دماء داخل فناء المدارس

شهدت مدارس أسيوط خلال الأعوام الأربع الماضية، عدة حوادث راح ضحيتها عددًا من الطلاب نتيجة الإهمال، ويخضع على إثرها المتسببين في تلك الوقائع إلي التحقيق من الجهات المسؤولة، رغم أن مديرية التربية والتعليم تعقد الدورات والاجتماعات بمسؤولي الأمن والإدارات والمدارس بالمراكز والقرى المختلفة إلا مازالت دماء التلاميذ تسيل في المدارس.. “الأسايطة”، رصدت عدد من الوقائع التي حدثت بالمدارس خلال الفترة الأخيرة في الموضوع التالي:

في 13 مايو من عام 2013، وتزامنًا مع بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني للدبلومات الفنية، وقعت بمدرسة العقال البحري الثانوية التجارية، جريمة بشعة أصبحت حديث الشارع، بعد قيام طالب بالصف الثالث الثانوي التجاري بذبح زميله بمطواة قرن غزال، بعد أم نشبت مشاجرة بينهما في فناء المدرسة قبل دخولهما الامتحان العملي، وعلى أثارها أحيل مسؤولي المدرسة للتحقيق بسبب غياب الدور الإشرافي والرقابي داخل المدرسة.

لم تمر 6 أشهر على واقعة العقال البحري، إلا وأستيقظ أهالي أسيوط في 22 أكتوبر من عام 2013، على واقعة أخري أطلق عليها “شهيد العلم”، بعد ما لقي الطالب محمد صلاح الدين، بالصف الرابع الإبتدائي بمدرسة السلام الحديثة الخاصة غرقًا إثر سقوطه في بئر الصرف الصحي التي كانت متروكة مفتوحة ومغطاة بالخيش داخل فناء المدرسة أثناء لهوه مع أصدقائه وقت الفسحة، وأحيل مسؤول المدرسة للتحقيق من قبل النيابة العامة.

وقضت محكمة جنح بندر ثاني أسيوط، في 30 نوفمبر 2014، في القضية رقم 3320 والمعروفة إعلاميا بـ”شهيد العلم”، بحبس مسؤولي المدرسة 5 سنوات، وتغريمهم 10 آلاف جنيه، ولكن قام ولي أمر التلميذ بتقديم شكاوي للنائب العام بعد التقاعس في تنفيذ الحكم حتي قضت المحكمة بحبسهم 3 سنوات.

لقي طالبان بالصف الأول الثانوي بمدرسة جمال فرغلي سلطان العسكرية مصرعهما، غرقا أثناء قيامهما بالاستحمام بمياه النيل فى 9 يوليو 2017، عقب هروبهم من الحصص، وترك المدرسة وعلى أثر ذلك كشف التقرير القضائي المنسوب للنيابة الإدارية بعد وقوع حادثة غرق الطالبين بسبب إهمال المدرسين داخل المدارس الحكومية تحت سمع وبصر المسؤولين بوزارة التربية والتعليم.

وإحالة المحكمة 10 مدرسين بالمدرسة للمحاكمة بعد ثبوت خروجهم على مقتضى الواجب الوظيفي وعدم أدائهم العمل المنوط بهم بدقة وإهمالهم في الإشراف على الطلاب مما ترتب عليه هروب عدد كبير منهم في ذلك اليوم ووفاة إثنين غرقًا  بالترعة الإبراهيمية.

لم تكن واقعة غرق الطالبين الأخيرة هذا العام بعدما ألقى شخص مجهول في 18 أكتوبر الماضي زجاجة مولوتوف على طالبات أثناء تواجدهن بالفصل بمدرسة ديروط الثانوية التجارية المشتركة، مما أدى إلى اشتعال حريق بالمدرسة وإصابة طالبة بحروق بذراعها، ووجود إغماءات بين 15 طالبة وتم نقلها للمستشفى لتلقى العلاج ، ليتم بعدها التعرف علي المتهم وضبطه من قبل الأجهزة الأمنية.

بعد مرور أسبوع واحد عن واقعة المولوتوف لقي عمر محمد جابر، الطالب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة عزبة نصار الإعدادية بأبنوب، مصرعه نتيجة سقوط عارضة مرمي حديدية بفناء المدرسة عليه، مما أدي إلي مصرعه، ليحيل المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط الواقعة للتحقيق وإيقاف مدير المدرسة عن العمل.

وقال صلاح فتحي، وكيل وزارة التربية والتعليم بأسيوط، إنه عقد اجتماعًا بمسؤولي الأمن بالإدارات التعليمية، وشدد خلاله علي ضرورة التأكد من توافر كافة مقومات الأمن والسلامة داخل المنشآت  التعليمية بكافة الإدارات، لأنها من أهم الركائز لتوفير بيئة آمنة سواء للإدارة والمدرسين والطلبة ليقوم كل منهم بأداء واجبه والتزاماته على خير وجه.

وأضاف فتحي أنه لابد لمسؤول الأمن من القيام بعملية تثقيف للطلبة والطالبات عن مفهوم الأمن والسلامة المدرسية، وما هى أهميتها وطرق الوقاية والإجراءات والمتطلبات، وضرورة جعل المدرسة بيئة ملائمة للدراسة، مطالبًا بالعمل على توفير المعلومات والإرشادات الخاصة بمتطلبات الأمن والسلامة، مشيرًا إلى ضرورة وضع خطة لإخلاء المدرسة من الطلاب فى حالة الكوارث والحوادث لا قدر الله.

وأوضح محمد عبد المعتمد، مدير إدارة الأمن بالمديرية، أنه تم من وضع ضوابط يتبعها مسؤول الأمن بالإدارات ليتم تطبيقها داخل المنشأة التعليمية من بينهما ضرورة تأمين المدرسة ضد أى أخطار التسلل، السرقة، الحريق، وما دون ذلك، مع ضرورة التأكد من أن يكون مسؤول الأمن بكل مدرسة حسن السير والسلوك وذا سمعة طيبة ومعطاء.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل