المحتوى الرئيسى

الدول المقاطعة لقطر تضيف 11 شخصية ومنظمتين على "قوائم الإرهاب"

11/23 13:29

قالت وكالة الأنباء السعودية اليوم الخميس (23 نوفمبر/تشرين الثاني) إن الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر أدرجت 11 فردا وكيانين جديدين بينهما الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على قوائم "الإرهاب" الخاصة بالدوحة.

ويوجد مقر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في قطر وتأسس عام 2004 ومعظم أعضائه من رجال الدين المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين ويرأسه رجل الدين المصري الأصل (القطري الجنسية) يوسف القرضاوي، الذي يعتبره كثيرون الزعيم الروحي لجماعة الإخوان المسلمين.

وذكر بيان أصدرته السعودية ومصر والإمارات والبحرين أنها أدرجت على القوائم أيضا المجلس الإسلامي العالمي.

وقال البيان "إن الكيانين المدرجين هما مؤسستان إرهابيتان تعملان على ترويج الإرهاب عبر استغلال الخطاب الإسلامي واستخدامه غطاء لتسهيل النشاطات الإرهابية المختلفة".

الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، شبق وضعه علىى القائمة السوداؤ للدول الأربع

وأدرجت الدول الأربع 11 فردا على قوائمها كأشخاص، إضافة منظمتي " الاحاد العالمي لعلماء المسلمين" و"المجلس الإسلامي العالمي"(مساع). ومن بين أعضاء "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" رجل الدين السعودي سلمان العودة الذي اعتقلته السلطات السعودية في سبتمبر/ أيلول وراشد الغنوشي زعيم حزب حركة النهضة التونسي والمغربي أحمد الريسوني، لكن هذه الشخصيات الأخيرة لم يتم ذكرها بالإسم في اللائحة المعلنة من قبل الدول الأربعة المقاطعة لقطر وأوردتها وكالة الأنباء السعودية. 

يذكر أن هيئة كبار العلماء في السعودية كانت قد حذرت المواطنين الشهر الماضي من الانضمام إلى "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين"، لأنه "ينطلق من أفكار حزبية ضيقة"، مشيرة إلى أنه "هو السبب في إثارة الفتن في بعض الدول الإسلامية والعربية".

وقطعت الدول الأربع علاقاتها مع قطر في يونيو/ حزيران متهمة إياها بدعم الإرهاب والتقارب مع إيران. وفشلت حتى الآن كل الجهود المبذولة لحل الأزمة. 

وكانت الدول الأربع أدرجت في يونيو/حزيران الماضي أسماء 59 شخصا و 12 منظمة على قوائمها للإرهاب واتهمتها بالارتباط بقطر. وكان من بين هؤلاء يوسف القرضاوي ومؤسسة قطر الخيرية، وهي هيئة حكومية تنفذ مشاريع المعونة مع الأمم المتحدة. وردت  قطر بأن القائمة لها دوافع سياسية.

ع.ج.م/و.ب (رويترز، د ب أ)

تضم شبكة الجزيرة الإعلامية: قناة الجزيرة، قناة الجزيرة الوثائقية، الجزيرة الإنجليزية، الجزيرة مباشر، الجزيرة بلقان، الجزيرة التركية، الجزيرة للأطفال، الجزيرة أميركا، موقع الجزيرة نت، مركز الجزيرة للدراسات، معهد الجزيرة للإعلام، شبكة قنوات "بي إن" الرياضية، مدونات الجزيرة.

كما طالبت الدول الأربع بإغلاق كل وسائل الإعلام "الممولة"، بشكل مباشر أو غير مباشر، من قطر، بما فيها عربي21، والعربي الجديد، ورصد، وMiddle East Eye.

تضمنت الشروط أيضاً قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران وإغلاق قطر تمثيلها الدبلوماسي في طهران وطرد عناصر الحرس الثوري الإيراني من قطر وقطع أي تعاون عسكري مع إيران، والامتناع عن ممارسة أي نشاط تجاري يتعارض مع العقوبات الأميركية على طهران.

إغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر وإيقاف أي تعاون عسكري مع أنقرة داخل قطر. ووصلت خمس مركبات مدرعة بالإضافة إلى 23 عسكرياً إلى الدوحة الخميس (22 حزيران/يونيو 2017) في تحرك قالت القوات المسلحة التركية إنه يأتي ضمن تدريبات عسكرية واتفاق تعاون. وذكرت صحيفة "حريت" التركية أن هناك نحو 88 جندياً تركياً بالفعل في قطر.

وقد ورد في قائمة المطالب والشروط قطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين وتنظيم "الدولة الإسلامية" وتنظيم القاعدة وحزب الله اللبناني وجبهة "فتح الشام"، فرع القاعدة السابق في سوريا.

إيقاف كل طرق تمويل شخصيات ومجموعات سبق وصنفتها هذا الدول على أنها إرهابية كالقرضاوي، ووجدي غنيم، وعبد الحكيم بلحاج، وطارق الزمر، ومحمد الإسلامبولي. وكذلك تجميد أرصدتها وتسليمهم لبلدانهم وتزويد تلك البلدان بكل المعلومات عن تحركاتهم وسكنهم وأمورهم المالية.

قطع العلاقات السياسية مع المعارضة في كل من مصر والبحرين والسعودية والإمارات وتسليم تلك البلدان كل الملفات التي تحتوي على علاقات الدوحة السابقة مع تلك الأجسام المعارضة. وسيتم تحديد عدد تلك الملفات بالتنسيق مع الدوحة.

إنهاء التدخل في الشؤون الداخلية للسعودية ومصر والبحرين والإمارات ووقف منح الجنسية لمواطني تلك البلدان وسحب الجنسية ممن مُنحت لهم.

حسب لائحة المطالب والشروط، يتوجب على قطر أن تنحاز إلى دول مجلس التعاون الخليجي وإلى الدول العربية سياسياً وعسكرياً واجتماعياً واقتصادياً، كما نص على ذلك الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السعودية عام 2014.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل