المحتوى الرئيسى

محافظ أسيوط: نجحنا فى تقصير مدة بدء تلقي علاج فيروس سي

11/23 12:34

نجحت مساعي المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، فى تخفيض المدة الزمنية لتلقي العلاج الخاص بفيروس الالتهاب الكبدي الوبائي "سي" من 45 يوما فى السابق حتى وصل إلى 3 أيام فقط حاليًا.

وأشار المحافظ إلى أن عدد الحالات التي كان يتم علاجها وصل إلى 100 حالة فى شهر يناير الماضي ليرتفع فى أكتوبر الماضي إلى ألف حالة شهريًا تتلقى العلاج، حيث وصل إجمالي الحالات التي تلقت العلاج حتى الآن إلى 15 ألف حالة.

وأوضح محافظ أسيوط إن المرضى كانوا يلجأون لصرف العلاج من الخارج على حسابهم الشخصي لأن المدة اللازمة لصرف العلاج كانت تصل إلى 45 يومًا، وذلك فى انتظار وصول أصل قرار العلاج وهو ما تم الاستعاضة عنه بصورة القرار فقط حتى يتم تسهيل تقديم العلاج للمرضى فضلًا عن عدم إرهاقهم بالتكلفة المادية الكبيرة.

وكانت المحافظة أطلقت عدة حملات لفحص المواطنين بشوارع مدينة أسيوط، شملت فحص فيروس سي والسكر والضغط، بالإضافة إلى عدة قوافل وحملات فى القرى والنجوع للكشف على المواطنين وتقديم العلاج بالمجان.

وأشار الدسوقي أن هناك 5 مراكز بالمحافظة تم إجراء المسح الكامل لها بالنسبة لفيروس سي وهي مراكز الغنايم، وصدفا، وأبوتيج، وساحل سليم، والبداري، حيث وصل عدد القرى التي تم فحص مواطنيها حوالي 196 قرية، ووصل إجمالي عدد المفحوصين إلى 311 ألف و680 مواطن، فيما بلغت الحالات الايجابية حوالي 23 ألف و262 مواطنًا بنسبة بلغت 7.5%.

وأكد محافظ أسيوط إنه تم تقديم العلاج إلى 15 حالة منذ شهر يناير وحتى اليوم، مشيرًا إلى أن العلاج أثبت نجاحًا فعاليته وأن حالات الانتكاسة وصلت إلى 138 حالة فقط بنسبة لم تتعد 0.9% أي أقل من واحد بالمائة وهذا إنجاز فى حد ذاته ولفت إلى أن الأطباء أكدوا أن العلاج ليس له أعراض جانبية، مشددًا على أهمية الفحص للمواطنين حتى يتثنى تقديم العلاج للحالات التي تحتاج إلى ذلك موضحًا إنه لابد من الحد من هذه النسبة المصابة.

وفى سياق متصل قالت الدكتورة سوزان سلامة، أستاذ ورئيس قسم الصدر بكلية الطب بجامعة أسيوط إن الملاحظ فى الآونة الأخيرة ارتفاع نسبة الوعي بالحملات الصحية التي أطلقتها المحافظة خاصة فى القرى والنجوع، حيث لوحظ اهتمام الأسر بالفحص والاطمئنان نتيجة لجهود المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، وأضافت إن إدارة المحافظ للحملات كانت ناجحة بشكل ملفت للنظر وتوزيع للمهام كان ايجابيًا بالتنسيق بين الصحة والمحافظة والجامعة فى الشأن الصحي.

كما أشاد الدكتور محمد جمال، نقيب أطباء أسيوط، بنجاح حملة علاج فيروس سي التي تنفذها وزارة الصحة تحت إشراف محافظ أسيوط، مشيرًا إلى أن الوصول لهذا العدد من المواطنين خلال الفترة التي بدأت فيها الحملات هو إنجاز غير مسبوق.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل