المحتوى الرئيسى

«الطقس» يوقف حركة الصيد ويقتلع الأشجار.. والمحافظات تعلن «الاستنفار»

11/23 10:41

تواصلت موجة الطقس السيئ على محافظات الوجه البحرى والمدن الساحلية، أمس، وتسبّبت فى توقف حركة الصيد ببعض الموانئ، فضلاً عن شلل فى الحركة المرورية على بعض الطرق السريعة والفرعية، وسط حالة من الاستنفار أعلنتها مختلف المحافظات لمواجهة تداعيات هطول الأمطار.

غياب جماعى للطلاب فى بورسعيد.. وانقطاع التيار الكهربائى عن القرى.. واستمرار غلق بوغازىّ «رشيد والمعدية» فى البحيرة.. و«الأرصاد»: استمرار سقوط الأمطار اليوم

وتسبّب سوء الأحوال الجوية فى إغلاق بوغاز البرلس بكفر الشيخ وتوقف حركة الصيد بالبحر المتوسط، بسبب الرياح الشديدة وارتفاع الأمواج. وأكد العميد يسرى الجندى، مدير ميناء الصيد بالبرلس، أن الصيادين أحجموا عن الصيد لحين استقرار الأحوال الجوية، مضيفاً أن الميناء يعمل بكامل طاقته رغم هطول أمطار غزيرة على المحافظة، كما أدى هطول الأمطار إلى شلل فى الحركة المرورية وتأثرت الأسواق بعد غرق الشوارع فى مياه الأمطار، إلى جانب انقطاع التيار الكهربائى عن بعض القرى، ودفعت الوحدات المحلية فى عدد من مدن المحافظة بسيارات لشفط مياه الأمطار المتراكمة بالشوارع، فيما تسبّبت سرعة الرياح فى سقوط الأشجار، ولوحات الإعلانات على الطرق، وداخل الحقول الزراعية، وإتلاف أسلاك الكهرباء فى عدد من المناطق.

وهطلت الأمطار على مناطق متفرّقة من الإسكندرية، لليوم الثالث على التوالى، خصوصاً مناطق «أبويوسف، الهانوفيل، العامرية، وعبدالقادر»، ودفعت شركة الصرف الصحى، بعدد من سيارات الشفط والتسليك بمختلف الشوارع والميادين بالتزامن مع تطهير الشنايش بمختلف المناطق، وتسليك المطابق أسفل نفق النوبارية، والمطابق بمنطقتى كرموز ومينا البصل والطريق القبارى السريع. وقال اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحى، إن الشركة فى حالة طوارئ لمواجهة أى تجمعات للأمطار، مؤكداً نجاحها فى مواجهة أول نوة شتوية بعد التعامل الجيّد مع الموقف فى كل المناطق، فيما حذرت غرفة عمليات محافظة الإسكندرية، المواطنين وطالبتهم بالتزام الحيطة والحذر أثناء السفر على الطرق السريعة، مع استمرار رفع درجة الاستعداد بجميع أجهزة المحافظة، وانعقاد غرفة العمليات بشكل دائم طوال اليوم لتلقى بلاغات المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

واستمرت موجة الطقس السيئ بمدن ومراكز وقرى محافظة البحيرة، لليوم الثالث على التوالى، خصوصاً على المدن الساحلية وهطلت أمطار غزيرة خلّفت بركاً ومستنقعات فى المناطق المنخفضة وغير الممهّدة، وانقطع التيار الكهربائى عن عدد كبير من القرى بمراكز المحافظة، كما استمر توقف حركة الصيد ببوغاز رشيد وميناء «المعدية» بمركز إدكو، نتيجة ارتفاع الأمواج عن معدلاتها الطبيعية، بالإضافة إلى توقف المعديات النيلية بنهر النيل وترعة المحمودية، وشدّدت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة، على رفع درجة استعداد الأجهزة التنفيذية المعنية بالتعامل مع الأمطار، لإزالة كل الآثار الناتجة عنها مع استمرار انعقاد غرفة الطوارئ والأزمات بديوان عام المحافظة خلال 24 ساعة، لمتابعة الموقف.

وشهدت الطرق الفرعية والزراعية بمحافظة الدقهلية، شبورة مائية كثيفة فى الساعات الأولى من صباح أمس، وهو ما تسبّب فى بطء الحركة المرورية على الطرق، وسط انتشار الأجهزة المحلية فى الشوارع للتخلّص من المياه المتراكمة فى الشوارع، عقب هطول الأمطار، أمس الأول.

وأثّرت موجة الطقس السيئ على الحركة التجارية فى أسواق بورسعيد إثر هبوب رياح شديدة مصحوبة بانخفاض حاد فى درجات الحرارة. وأعلن مصدر مسئول بميناء الصيد البحرى إغلاق ميناء الصيد لحين انتهاء موجة الطقس السيئ، مؤكداً أن جميع المراكب وصلت إلى رصيف الميناء، فيما شهدت المدارس إقبالاً ضعيفاً من الطلاب، خصوصاً فى المرحلة الابتدائية، خوفاً من نزلات البرد.

من ناحية أخرى، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية أن طقس اليوم، معتدل على السواحل الشمالية، مائل للدفء على باقى الأنحاء خلال ساعات النهار، مائل للبرودة فى أول الليل، بارد فى آخره. وأوضحت أن الرؤية تقل فى الشبورة المائية على مناطق بشمال البلاد، ويستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على السواحل الشمالية، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية الشرقية. وأضافت أن الرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة تنشط على جنوب سيناء وخليج السويس والبحر الأحمر، مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية، وتتراوح درجات الحرارة بين 21 و22 على القاهرة والوجه البحرى، والسواحل الشمالية من 19 إلى 20 والصعيد ما بين 22 و23 درجة. وقال الدكتور أحمد فاروق، مدير عام التحاليل الجوية، إن فرص سقوط الأمطار ستنحسر على السواحل الشرقية فقط اليوم (الخميس)، فيما تنعدم فرص سقوطها الجمعة على جميع أنحاء البلاد مع تعرّض شمال البلاد حتى شمال الصعيد للشبورة المائية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل