المحتوى الرئيسى

صحف اليوم.. الأهرام في «تورا بورا» الصحراء يكشف «أين ذهب الدواعش»؟.. التفاصيل الكاملة لكشف أكبر قضية تجسس «تركية -إخوانية».. اختفاء تام للسجائر في محلات القاهرة

11/23 04:23

الأهرام فى « تورا بورا » الصحراء يكشف «أين ذهب الدواعش» ؟

سحر نصر:نصف مليون يورو من فرنسا لتطوير المترو والسكك الحديدية

الالتزام بمجانية التعليم العالي .. والتوسع في إنشاء الجامعات الحكومية

كارت موحد للمواطنين في "النقل الجماعي" .. و"حماية المستهلك" أمام المحاكم الاقتصادية

الشروق ترصد اختفاءً تامًا للسجائر فى محلات القاهرة

التفاصيل الكاملة لكشف المخابرات العامة أكبر قضية تجسس «تركية -إخوانية»

الأهرام فى « تورا بورا » الصحراء يكشف «أين ذهب الدواعش»؟

الرحلة كانت إلى الموت الذى يطل برأسه فى كل لحظة والأسئلة المحيرية تطل برأسها عند كل نقطة فى هذه الصحراء. لم يكن موعدنا مع تجار الموت فقط بل مع كل الذين يعبثون بمصائر الناس والأوطان من تجار المخدرات والأعضاء البشرية، ومهربى البشر وصولا إلى «تهريب الإرهابيين». 

لقد كان شاغلى مصر والسؤال المراوغ: ترى من يتآمر على بلادي؟ وأين هى «بوابات الموت»؟ وأين ذهب الدواعش؟ وماذا ينتظر المحروسة؟ وماذا تحمل ليبيا من مفاجآت؟ وهنا نعرض رحلة «الأهرام» فى أرض الموت والنفاق والخداع.. فى تورا بورا العرب.. فى ساحلستان.. فى محطات الموت حاضر فيها فى كل لحظة!

على صوت »المعلومة بنت الميداح« ام كلثوم موريتانيا المنبعث من سيارة صديقى السائق العجوزولد عماتو تحت ضوء القمر فى الصحراء شرق موريتانيا سهرنا نعب من «الاتاي» شاى الصحراء الاخضر.

نطق السائق بـ«نهرب سوريين« للجزائر وليبيا، أهملت شرب «الأتاي» وسألته من هنا؟ فقال: »إحنا وزملاء لنا من الطوارق نهرب سوريين من موريتانيا ومالى إلى الخليل اقصى شمال دولة مالى قبل حدود الجزائر ب17 كيلو مترا ليهربوا منها عبر جنوب شرق الجزائر الى ليبيا، ومنها إلى أوروبا .. شعرت بالخطر وسألته هل لديك زبائن منهم الان ؟ قال نعم. و متى اول رحلة ؟ قال غدا: حزمت امرى واجلت عودتى الى نواكشوط العاصمة الموريتانية...لأبدأ مغامرة جديدة عبر »ساحلستان الصحراء« أو »تورا بورا العرب« كما أصبح يسمى مثلث الصحراء بين الجزائر وموريتانيا ومالي، هدفى تأكيد ما استشعرته من خطر توافد أعداد هائلة من سوريين وغيرهم ربما يكون بينهم عملاء وجواسيس لأجهزة استخبارات الدول الداعمة للإرهاب وتقسيم المنطقة، ومن الجائز أنهم يحملون جوازات سفر سورية استولت عليها »داعش« و«النصرة« من مكتبى جوازات حلفاية بريف حماه2011 والرقة،عام2014 تذكرت أيضا ما سمعته من مفتى تنظيم القاعدة السابق فى افغانستان محفوظ ولد الوالد أبو حفص الموريتانى ان أسامة بن لادن كان يرى فى ليبيا موطنًا جديدا ومهما للقاعدة على يد رجاله فى الصحراء الكبرى وليبيا.

فى الطريق إلي«الخليل«أمضيت عدة ليال معبأة بالخوف والتوجس من احتمالات القتل أو الخطف على وقع مناوشات سائقينا لعصابات التهريب وقطاع الطرق ومافيا تجارة الأعضاء بالرصاص وبشاعة مناظر الجثث المتناثرة فى الصحراء لأطفال ونساء، جنَّبنا هاتف الثريا الذى يحمله سائقنا »ولد عماتو« أن نكون مثلهم جثثًا منزوعة الأحشاء والأعضاء. فسلكنا طريقًا أخر لتفاجئنا عصابة جديدة فنهرب إلى طريق غيره.

مهاجرون اخرون قادمون من تركيا ولبنان والأردن عبر مطار »باماكو« عاصمة مالى لينطلق بهم أيضا بعض سائقى الطوارئ عبر »تمبكتو« أو »جاو« ثم يتدفقون بصحبة مندوبى »داعش« و«أنصار الشريعة« و«كتائب شهداء بوسليم« إلى مدينتى »درنة و »الكفرة«« القريبتين من الحدود المصرية بعد فرارهم من سوريا والعراق وتبخرهم من صحرائهما، بعد الغارات الأمريكية على مواقع إرهابية ببصبراتة القريبة من الحدود التونسية وسرت لزحزحتهم إلى شرق ليبيا.

سحر نصر:نصف مليون يورو من فرنسا لتطوير المترو والسكك الحديدية

أكدت د. سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي انه سيتم وضع خطة عمل لتحسين تصميمات محطات مترو الأنفاق وترام الإسكندرية ومراجعة ودعم التصميم النهائي لمحطتين رئيسيتين تبادليتين بالخط الثالث للمترو مع دعم الاداء المهني لهيئة النقل العام بالقاهرة الكبري وتطوير مواردها البشرية.. جاء ذلك خلال توقيع اتفاق مع ستيفاني لافرنكي مديرة مكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة وجان جاك هلين المدير التنفيذي لمؤسسة التعاون الفرنسي من أجل تطوير وتحسين النقل الحضري بالدول النامية بقيمة نصف مليون يورو منحة فرنسية.. حضر الاتفاق د. هشام عرفات وزير النقل.. وأشارت سحر نصر إلي أن الاتفاق يهدف لتحسين نظام اصدار التذاكر والاستفادة تجاريا من محطات المترو والسكك الحديدية بالقاهرة والاسكندرية وتخفيض تكلفة التشغيل.

ومن جانبه قال د. هشام عرفات وزير النقل، أنه يجب تفعيل مفهوم »اركن وأركب العربية»‬ بين المواطنين ولكن يجب في البداية توفير جراجات جيدة، ومن ثم مواصلات جيدة، وأضاف أن هناك خطة شاملة لتطوير كافة شبكات النقل كي تتناسب بصورة مناسبة مع حجم الزيادة السكانية، والتي تتطلب توفير مواصلات.. وأكد عرفات أنه يترك سيارته عند الذهاب إلي مجلس الوزراء ويستقل مترو الأنفاق من مدينة نصر الي وسط البلد، كونه أسرع بكثير من الطريق.

الالتزام بمجانية التعليم العالي .. والتوسع في إنشاء الجامعات الحكومية

كارت موحد للمواطنين في "النقل الجماعي" .. و"حماية المستهلك" أمام المحاكم الاقتصادية

وافقت الحكومة في اجتماعها أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل علي تعديل بعض أحكام المحاكم الاقتصادية لضم قضايا حماية المستهلك وغسل الأموال والصكوك والإفلاس والتمويل متناهي الصغر والمناطق الاقتصادية. إلي اختصاصاتها. 

كما وافقت علي تأجيل مديونيات قطاع السياحة في جنوب سيناء والأقصر وأسوان باستثناء التأمينات الاجتماعية. ومنح مهلة 3 سنوات للمشروعات السياحية التي لم يتم تنفيذها.استعرض مجلس الوزراء تقريرًا من وزير التعليم العالي د.خالد عبدالغفار الذي يتضمن الالتزام بمجانية التعليم بالجامعات الحكومية و5 محاور للتطوير. وتوجيهات الرئيس بالتوسع في إنشاء الجامعات بما يتناسب مع الزيادة السكانية. 

واعلن وزير المالية د.عمرو الجارحي. انخفاض العجز الكلي للموازنة إلي 1.9% وقالت وزيرة التخطيط: إن معدل البطالة انخفض إلي 9.11% وزاد معدل النمو إلي 5.2%.. ووجه رئيس الوزراء بسرعة تفعيل قانون مشروع النقل الجماعي "أوبر وكريم".. وأشار وزير النقل إلي العمل علي إصدار كارت موحد لكل وسائل النقل الجماعي.. وأشار وزير الشباب إلي أن حفل قرعة كأس العالم في موسكو الشهر القادم. سيذاع مجانًا في الأندية ومراكز الشباب. 

الشروق ترصد اختفاءً تامًا للسجائر فى محلات القاهرة

شهدت معظم محلات وأكشاك القاهرة، اختفاء تاما لبعض أنواع السجائر اليوم الأربعاء، وذلك بعد موافقة مجلس النواب نهائيا أمس على تعديل قانون القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، بما يتضمنه من زيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل، وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

وأجرت «الشروق» جولة تفقدية على عدد من المحلات بمناطق وسط البلد والدقى والمهندسين، ورصدت اختفاء تاما لبعض أنواع السجائر منها «مارلبورو الأحمر والأبيض، والميريت، وإل أم، وكليوباترا البوكس»، فى حين انتشرت سجائر كليوباترا الأحمر، والسوبر، والترجيت.

وقال صاحب كشك بمنطقة الدقى يدعى «م س»، إن التجار امتنعت عن إعطائه البضاعة المقررة له من السجائر اليوم كما هو المعتاد، مضيفا أنه لا يوجد لديه إلا السجائر القديمة التى لم يبعها حتى الآن، لافتا إلى أنه ما زال يبيع السجائر بالأسعار العادية ولم تزد حتى مثول الجريدة للطبع.

وأضاف لـ «الشروق»، أنه يبيع علبة كليوباترا الأحمر بـ 13 جنيها، والتاريجيت بـ 13 جنيها ونصف، وسط اختفاء لسجائر المارلبورو وال إم.

وأشار صاحب الكشك إلى أن المخزن التابع لكيلوباترا الكائن بشارع الدقى، لم يفتح اليوم كما هو معتاد.

وقال صاحب كشك آخر، فى منطقة وسط البلد، إن أسعار السجائر لم تزد حتى الآن، مضيفا أن التجار لم يعطوا لهم أى كميات من السجائر اليوم، لافتا إلى أن بعض التجار يقومون بتخزين السجائر وخاصة المارلبورو والإل إم والميريت، لبيعها بأسعار جديدة بعد الزيادة لتحقيق مكاسب خيالية، وتابع: «سعر المارلبورو 30 جنيها الآن، وبعد الزيادة سيقوم البائع ببيعها بـ35 جنيها، وعلبة الإل إم بـ24 جنيها، ستكون بعد الزيادة بـ27 جنيها، مستدركا: «التجار بيحوشوا السجائر عشان يبيعوها بالزيادة».

وقال مجدى حامد، بائع سجائر بمنطقة وسط البلد، إن جميع أنواع السجائر اختفت بعد تردد أنباء ارتفاع أسعارها، وحتى بعد تأكد ارتفاعها خلال الساعات الماضية، لم يظهر أى من الموردين المعتادين المرور يوميا.

وفى السياق ذاته أكد بائع آخر يدعى محمود يحيى، بمنطقة الدقى، أنه لا يمتلك علبة سجائر مستوردة واحدة منذ نفاذها صباح الأربعاء، مشيرا إلى أنه حتى السجائر المحلية مثل «الكليوباترا» و«السوبر» مختفية لعدم طرح الشركة المصرية لأى علب منها وفقا لحديث الموردين معه.

وأشار أحمد سمير بائع آخر بالمنطقة ذاتها، إلى أن المورد أخبره بالأسعار الجديدة للسجائر المستوردة، حيث ارتفعت سعر العلبة الـ «إل ام» من 25 إلى 29.5 جنيه، والـ «مارلبورو» و«ميرت» من 30 إلى 35 جنيها، و«الفايسروى» من 18 جنيها إلى 22.5 جنيه.

وتوافد عدد من المواطنين صباح اليوم على الأكشاك لشراء السجائر، وسط حالة من الغضب لعدم توافر أنواع معينة من السجائر، وتشاجر أحد المواطنين مع صاحب كشك، متهما الأخير بأنه يقوم بإخفاء السجائر خاصة المارلبورو والإل إم لعدم بيعها للمواطنين، انتظارا لأسعار الزيادة الجديدة.

التفاصيل الكاملة لكشف المخابرات العامة أكبر قضية تجسس «تركية -إخوانية»

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل