المحتوى الرئيسى

نصائح النواب للمدخنين بعد زيادة أسعار السجائر - برلمانى

11/23 01:04

أيد عدد من أعضاء مجلس النواب موافقة البرلمان على مشروع قانون بزيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر، مؤكدين أنها ستوجه لمنظومة الصحة وقانون التأمين الصحى وبرامج الحماية الإجتماعية، وغيرها من البرامج التى تمس الحياة اليومية للمواطنين.

وعن موافقة مجلس النواب على زيادة الضرائب على السجائر، قال اللواء حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن موافقة البرلمان على قانون القيمة المضافة، رقم 67 لسنة 2016، بزيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر، كان مؤجلاً من دور الانعقاد الماضى.

وأضاف عضو لجنة الشئون الاقتصادية، فى تصريحات لـ"برلمانى"، أن الزيادة التى وافق عليها مجلس النواب سيتم توجيهها للصحة، لافتًا إلى أن مشروع قانون التأمين الصحى الشامل ستدخل فى موارده هذه الزيادة.

وأشار إلى أن الزيادة طفيفة، وأن دعم منظومة الصحة أهم من التدخين، ويجب على المدخنين الإقلاع عن التدخين أو تقليها وذلك للحفاظ على صحتهم، لافتا إلى أن التدخين يتسبب فى أمراض خطيرة كالسرطان وأمراض القلب، ولفت إلى أن التدخين عادة سيئة وينبغى على المدخنين توفير هذه الأموال وتوجيهها لتعليم أولادهم".

ومن جانبه، قال يسرى نجيب، عضو مجلس النواب، إن الزيادة التى وافق عليها البرلمان فى جلسته العامة بزيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر، سيتم توجيهها مشروع قانون التأمين الصحى الشامل ومنظومة الصحة والتعليم.

وأضاف "نجيب" فى تصريح لـ"برلمانى"، أن السجائر ليست من السلع الضرورية ويمكن الاستغمناء عنها، مشيرًا إلى أنه يجب على المواطنين ترك التدخين وتوفير هذه الأموال لأولادهم وأسرهم، لافتًا إلى أن الزيادة على السجائر والمعسل ليست بالكبيرة.

ونصح عضو مجلس النواب المواطنين بإقلاع عن التدخين، قائلا:" بطلوا سجاير وحفظوا على صحتكم وفلوسكم"، لافتًا إلى أن هذه الزيادة ستصب فى صالح المواطن من ناحية توفير الأموال لتوجيهها لمنظومة الصحة والتعليم".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل