المحتوى الرئيسى

شعث: المصالحة ماضية قُدمًا.. ولا حديث عن نزع سلاح «حماس»

11/23 00:58

عقب المحلل السياسي الفلسطيني الدكتور أسامة شعث، على بيان المصالحة الفلسطينية الصادر قبل قليل، بأن المصالحة تسير بالاتجاه الصحيح، وخاصة أن جميع الفصائل لديها رغبة ماسة فى إتمام المصالحة وتحديدًا حركتي فتح وحماس.

وأضاف شعث خلال تصريحاته لـ«الدستور»، أن الشعب الفلسطيني كان لديه أمل كبير فى سرعة إنجاز المصالحة لأنه عانى كثيرًا من الانقسام وتبعاته التي شلّت كل مناحي الحياة وأساءت لتاريخ الشعب الفلسطيني، وبالتالي كان هناك أملًا بسرعة الانجار ظنًا أن المصالحة ستنتهى بضغطة زر، لافتًا إلى أن هناك جداول زمنية تلتزم بها الفصائل وتسير فيها بهدوء حتى لا يتم خلط الأوراق.

وعن الخطوات القادمة، أوضح شعث، أنه تم تمكين حكومة الوفاق، ومن ثم ستجتمع حركتي فتح وحماس أول ديسمبر المقبل، ومن ثم ستكون الخطوة التالية بحث الملفات الأخيرة والتي تتعلق بالموظفين، لافتًا إلى أن المنوط بهذا الملف هي الحكومة ولا علاقة للفصائل بها.

وتابع أنه يلي ذلك متابعة موضوع الانتخابات الفلسطينية فى وقت لاحق بما يضمن مشاركة كاملة لكل الفصائل الفلسطينية، وفيما بعد ذلك سيتم تفعيل منظمة التحرير وعقد مجلس وطني جديد بعد إتمام الانتخابات الشاملة.

وأوضح شعث، أن هناك حساسية لدى حركة حماس وبعض الفصائل فى موضوع السلاح، لأن هذا الموضوع غير مطروح فى هذه اللحظة وسيأتي مناقشته فى مرحلة لاحقة، مؤكدًا على أن لا دولة تقبل أن يكون هناك سلاح على أراضيها غير سلاح الدولة.

وأكد شعث، أنه نظرًا لما يتعرض له الشعب الفلسطيني من عنف من قبل الاحتلال الإسرائيلي، فإن سلاح المقاومة هو حق شرعي للشعب الفلسطيني للدفاع عن وطنه وأرضه، رغم أنه محدود بالمقارنة مع ما يمتلكه جيش الاحتلال من قدرات وإمكانيات صاروخية فائقة لا قِبل للشعب الفلسطيني بها.

واستكمل شعث القول: «لا يوجد حديث عن نزع سلاح حماس، وإنما هناك حديث عن ضبط السلاح وإيجاد صيغة وطنية للاتفاق حول توحيد الفصائل الفلسطينية تحت إمرة منظمة التحرير، وبالتالي لا يجب أن يكون السلاح بيد هذا الفصيل أو ذاك على اعتبار أن الجميع يعمل ضمن مؤسسات منظمة التحرير».

حظي محمود طاهر، رئيس مجلس ادارة النادي الاهلي، والمرشح علي المنصب ذاته فى الانتخابات المقبلة، باستقبال رائع من أسرة الإسكواش بمقر النادي بالجزيرة، حيث عقد جلسة خاصة بصحبة أعضاء قائمته، من أجل ...

Comments

عاجل