المحتوى الرئيسى

سرى الدين: الأسواق تتفاجأ بصدور تشريعات جديدة دون مشاورة أصحاب الشأن

11/22 22:34

قال هانى سرى الدين، رئيس مكتب سرى الدين للاستشارات القانونية، إن الأسواق تٌفاجأ من وقت لآخر بإصدار تعليمات وتشريعات جديدة دون مشاورة أصحاب الشأن.

وأضاف سرى الدين خلال كلمة فى مؤتمر اتحاد البورصات الإفريقية، الذى انعقد اليوم، أن التعرف على وجهة نظر الأطراف ذات العلاقة أمر ضرورى.

من جهته، قال علاء عامر، رئيس شركة جارديان كابيتال، إن عملية اتخاذ القرارات فى البورصة تعتبر مهمة جدا لتطوير سوق رأس المال، موضحا أن تطور رأس المال يدعم التنمية الاقتصادية، لذلك ينبغى السماح للأطراف ذات العلاقة بالسوق بالمشاركة فى دعمه وتطويره.

«كانت هناك مناقشات بين جميع الأطراف فى الفترة بين عامى 2005 و2007 لتنظيم تشريعات خاصة بأسواق المال»، تابع عامر، مضيفا أن الافصاح من الجوانب المهمة فى العملية التنظيمية، ويجب أن تكون أقل تكلفة وتحافظ على مصلحة المستثمرين.

وتابع: «فى الفترة بين 2008 و2011، تم تطبيق عملية الافصاح وحوكمة الشركات وكانت هناك قاعدة تنص على ضرورة أن يتوافر الافصاح».

شريف سامى، الرئيس السابق لهيئة الرقابة المالية، قال إن هناك علاقة مهمة بين حوكمة الشركات وأسواق رأس المال مما يساعد على تطوير الأسواق، فحوكمة الشركات تعتمد على جوانب متعددة منها القانونى ومستوى الحوكمة داخل الشركة واستقلالية المجلس، وكذلك درجة الافصاح والمساءلة والشفافية ومستوى متابعة القواعد والمعايير.

وقال شريف سامى إن السوق تستطيع معاقبة الشركة على الافصاح السيئ وعدم الإفصاح أو يكافئ الشركة على الافصاح الجيد.

وذكر أنه لا يكفى فقط وضع قواعد أو تعيين أعضاء غير مستقلين فى مجالس إدارة الشركات ولجان المراجعة، ما لم يجرِ تطبيق تلك القواعد والأطر القانونية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل