المحتوى الرئيسى

«أصالة» قنبلة الدخان التي أضاعت بهجة الافتتاح

11/22 19:42

جاءت ضربة البداية لمهرجان القاهرة السينمائى موفقة من حيث الشكل، هناك شياكة على مستوى الصورة والتنظيم أيضاً حضور النجوم كان جيداً شاهدنا لاول مرة منذ سنوات نجوم الصف الاول فى المهرجان مثل «يسرا»، رئيس شرف المهرجان، وحسين فهمى، رئيس لجنة التحكيم، وكذلك أحمد عز وأحمد حلمى ومنى زكى وآخرين، لم نجد شكوى إلا من بعض الزملاء الصحفيين كالعادة الذى احتجوا على أمور هامشية لكنها عادتهم فى كل مهرجان.

لكن لم يكن حفل الافتتاح على مستوى الحدث من حيث فكرة الافتتاح بما فيها اختيار أغنية الفن لموسيقار الاجيال، محمد عبدالوهاب، حيث تم تقديم نفس الفكرة من قبل فى افتتاح مهرجانات وأوبريتات بدار الاوبرا المصرية، الشيء الذى تم تغيره فقط هو استبدال صورة نجوم الغناء والتلحين التى استخدمت فى احتفاليات دار الاوبرا بصور الممثلين على اعتبار ان مناسبات الاوبرا تهتم بالموسيقى والغناء ومهرجان السينما مهتم بالافلام، وهو ما يؤكد ان هناك فقر فى الافكار لدى القائمين على الافتتاح وليس معنى ان اختيار فريق عمل الاخراج بقيادة المخرج خالد جلال جاء قبل الافتتاح بخمسة أيام أن نستعجل بهذا الشكل، كما ان اختيار موسيقى الافلام فى الافتتاح سبق تقديمه أيضاً فى أكثر من مناسبة آخرها افتتاح مهرجان الموسيقى العربية الاخير الذى كان يحتفل بمؤلفى الموسيقى التصويرية مما جعلهم يستعينون ببعض المؤلفات الموسيقية فى الدرما، كما أن هناك حفلا آخر قاده ناير ناجى قدم فيه مجموعه من أعمال الموسيقى التصويرية فى السينما  منها موسيقى فيلم «الارض» و«دعاء الكروان» وغيرهم وهى مقطوعات استخدمت فى افتتاح القاهرة السينمائى أيضاً، كل هذا يعنى ان هناك قدر كبير من الاستعجال فى وضع فكرة الافتتاح، وأتصور ان خالد جلال كان عليه أن يفكر قليلاً قبل قبول العرض لانه مخرج كبير له نجاحات كبيرة فى عالم المسرح خاصة الغنائى.

اختيار «أصالة» لغناء أغنية «الفن» برهن على أن هناك استعجالا أيضاً وأن اختيار «أصالة» غير المصرية جاء لمجرد انها نجمة، وهنا وفى مثل هذه الاعمال والمناسبات النجومية فى الصوت الذى يبهر الحاضرين وليس نجومية الاسم، «أصالة» لم تكن

أزمة حفل الافتتاح تؤكد اننا فى مصر مازلنا نتعامل مع الامور بشكل يعتمد على «الشو» والاسماء قبل أن نعتمد على خير من يمثلنا فى هذه الليلة، لاحظ الكثيرين اننى لم أذكر «أنغام» أو آمال ماهر أو «حماقى» أو تامر حسنى أو عمرو دياب وجميعهم نجوم مصريين لان المهرجانات فى الاساس تعتمد على تكامل العرض موسيقى وغناء وحركة مسرحية وديكور وإضاءة وبالتالى نعم هؤلاء نجوم لكن من الممكن أن يكون هناك صوت أقل نجومية منهم لكنه فى إطار عمل «ميوزيكال شو» أكثر أهمية من حيث الاداء لان النجوم فى كثير من الاحوال يخضعون ويستسلمون لدواعى النجومية ورأى مديرين الاعمال وخلافه، هو على المسرح لن يكون ملك المخرج لانه يتصور على المسرح انه ملك نفسه.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل